السياحة في جازان

السياحة في جازان

السياحة في جازان


السياحة في جازان | قامت المملكة العربية السعودية خلال الثلاثة عقود الماضة بالعمل على تطوير القطاع السياحي، حيث عملت على ترميم وتجهيز الكثير من المعالم السياحية ذات القيمة التاريخية.

كما قامت الحكومة السعودية على تخصيص مبالغ ضخمة لإنشاء العديد من المنتزهات والحدائق والفنادق الفخمة وذلك من أجل تقديم كافة الخدمات التي يحتاج إليها السياح، وعليه فقد قمنا بتخصيص هذا المقال للحديث عن السياحة في جازان كإحدى المدن السياحية المميزة.

أين تقع جازان

سنقوم في أولى فقرات مقالنا بالحديث عن موقع مدينة جازان، وذلك من خلال البنود التالية:

  • تعتبر منطقة جازان إحدى المناطق الإدارية التي تتبع للملكة العربية للسعودية، والتي تقع في جنوب غرب المملكة حيث تطل على البحر الأحمر.
  • تمتلك جازان ميناء مميز على شاطئ البحر الأحمر، حيث يعتبر ميناء جازان ثالث ميناء من حيث المساحة في المملكة العربية السعودية.
  • تعتبر مدينة جازان هي العاصمة الإدارية لمنطقة جازان، كما يتبع للمنطقة العديد من المحافظات من ناحية الشرق في المناطق الجبلية، ومن ناحية الغرب في المناطق الساحلية.
  • تتميز جازان بتنوعها المناخي والبيئي، كما كانت تعرف في السابق باسم المخلاف السليماني، كما تعتبر جازان هي المدخل الرئيسي لجزر فرسان.
  • تعتبر جازان من المناطق التاريخية العريقة حيث تعود إلى عام ٨٠٠٠قبل الميلاد، وهي من المنافذ الحدودية بين المملكة السعودية والجمهورية اليمنية، كونها هي الحد الجنوبي والجنوبي الشرقي للسعودية مع اليمن.
  • تعد منطقة جازان من المناطق الزراعية المشهورة في المملكة وذلك بسبب تربتها الخصبة ومناخها المناسب، حيث تشتهر بالكثير من المحاصيل الزراعية كالمانجو والبابايا، بالإضافة للعديد من المحاصيل الأخرى.
منطقة جازان إداريا:
  • تعتبر منطقة جازان ثاني أصغر المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية بعد منطقة الباحة، حيث تبلغ مساحتها ١٣٤٥٧كيلو متر مربع، أما عدد السكان حسب إحصائية عام ٢٠٠٨م هي ١٦٠٣٠٠٠نسمة، وعليه فهي أكثر مناطق المملكة كثافة سكانية بالنسبة للمساحة.
  • تم إنشاء منطقة جازان كإحدى المناطق الإدارية التابعة للمملكة في عام ١٣٥١هجري، وذلك في الفترة التي تم فيها توحيد المناطق الإدارية تحت مسمى المملكة العربية السعودية، وقد كانت مدينة أبي عريش هي العاصمة الإدارية لمنطقة جازان، ومن ثم أصبحت مدينة جازان هي العاصمة، أما أمير منطقة جازان فهو الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود.
  • تقسم منطقة جازان إلى ١٦محافظة بما فيها المنطقة المحيطة بمدينة جازان، ومن أشهر هذه المحافظات، محافظة فيفاء ومحافظة وادي فرسان وهي تقع إلى الغرب من مدينة جازان، وكذلك وادي الدحن الذي يتبع لمحافظة الحرث جنوب مدينة جازان.
  • يحد منطقة جازان من الشمال والشرق منطقة عسير، ومن الغرب البحر الأحمر حيث يبلغ طول ساحل منطقة جازان مع البحر الأحمر حوالي ٣٣٠كم، كما يحدها من الجنوب والجنوب الغربي الجمهورية اليمنية، كما يبلغ طول الخط الحدودي من الشرق إلى الغرب حوالي ١٠٠كم، كما تعتبر منطقة جازان همزة الوصل للطرق السياحية والتجارية البرية والبحرية للمملكة مع اليمن كطريق بري ومع مختلف الدول من جهة البحر الأحمر.
  • تعتبر منطقة جازان هي منطقة تجمع واستراحة الحجيج القادمين من الجمهورية اليمنية، كما يعتبر ميناء جيزان هو المنفذ التجاري للمملكة من جهة الجنوب الغربي.

 

السياحة في جازان في السعودية


تمتلك منطقة جازان تنوع بيئي ومناخي متميز مما يؤهلها لتكون إحدى المناطق السياحية الشهيرة في المملكة، ومن هذه المقومات السياحية:

  • ففي المنطقة الشرقية من جازان تمتد السلاسل الجبلية المختلفة، حيث يصل الارتفاع إلى ٣٠٠٠متر، كما تتميز هذه المناطق الجبلية بالطبيعة الخلابة والمناخ الصيفي المعتدل والخضرة الدائمة ومن أشهر المناطق شرق جيزان طلان وفيفاء والجبل الأسود وجبال بلغازي وجبال هروب والصهاليل، والريث وجبال العبادل، وسلا وجبال سحار وجبال ملحمة والفدنه في ديار بني شراحيل وقيس والقهر.
  • كما ينحدر من هذه السلاسل الجبلية العديد من الجداول والشعاب والأودية ذات الطبيعة الساحرة والمناظر الخلابة التي تستقطب السواح من كافة المدن، حيث يوجد في جيزان حوالي ٢٥وادي ومن بين أشهر هذه الأودية وأكبرها في السعودية هو وادي بيش الذي يتميز بأنواع مختلفة من النباتات النادرة والحيوانات المختلفة.
  • كما تتفرد منطقة جيزان بوجود الينابيع الحارة ذات المياه الكبريتية، والتي تعتبر مركز جذب سياحي مميز، ومن بين هذه الينابيع:
عيون الوغرة الحارة:

حيث تقع هذه العيون إلى الشرق من سد جيزان على بعد حوالي ٥١كم من المدينة، حيث أقيم عليها مشروع طبي سياحي من قبل الشركة للسياحية الرئيسية في جيزان.

  • عيون المياه الكبريتية في منطقة الخوبة، حيث تبعد من مركز مدينة جيزان حوالي ٦٩كم.
عيون وادي ضمد:

حيث يوجد في وادي ضمد عدد من عيون المياه الكبريتية الحارة، والتي تم استصلاحها من قبل هيئة تطوير فيفاء، وتعتبر من بين عيون المياه الكبريتية النموذجية، حيث تتراوح درجة حرارتها بين ٦٦و٧٥درجة مئوية، كما تبلغ درجة حرارة المياه التي تتجمع من هذه العيون في بحيرة التجميع حوالي ٦٢درجة مئوية، كما تحتوي هذه المياه على مجموعة من المعادن والأكاسيد ولا سيما:الصوديوم – البوتاسيوم – الفلورايد – المغنيسيوم – الحديد – الكالسيوم – الكبريتات – الكلورايد – السليكات – الفوسفات – الزنك.

كما أنه من المقومات الأساسية للجذب السياحي في منطقة جازان هي الساحل المميز للمنطقة على البحر الأحمر، وبصورة خاصة أرخبيل الفرسان الذي يحتوي على العديد من الجزر وأهمها جزيرة الفرسان التي تبتعد عن مدينة جازان حوالي ٤٠كم.

كما تتميز هذه الشواطئ بوجود الأنواع الشهيرة والنادرة من الأسماك والكائنات البحرية، كما يوجد أنواع مميزة من الشعاب المرجانية ذات الألوان الرائعة، كما يقام على جزيرة الفرسان في كل عام مهرجان الحديد السياحي، والذي يتخصص بالمنافسة في صيد أسماك الحديد الشهيرة بين هواة الصيد.

 

وادي ضمد
وادي ضمد – السياحة في جازان

 

أهم المعالم السياحية في جازان


تمتلك منطقة جازان العديد من المعالم والمزارات السياحية الشهيرة، ومن بينها:

جزيرة المرجان

وتعتبر من أشهر المعالم والمزارات السياحية في منطقة جيزان، حيث تمتلك هذه الجزيرة الكثير من أنواع الشعاب المرجانية الرائعة، كما تعتبر جزيرة المرجان من المقاصد الأساسية لهواة الغوص والسباحة، بفضل رمالها الذهبية ومياهها الصافية الزمردية، كما يوجد فيها العديد من المنتجعات السياحية ذات الإقبال الكبير من قبل السكان المحليين والضيوف.

جزيرة المرجان
جزيرة المرجان – السياحة في جازان

شاطئ جازان

ويعتبر من المعالم الشهيرة لمنطقة جازان، حيث الطبيعة البحرية الرائعة، والجلسات العائلية المميزة، كما يوجد على كورنيش جيزان العديد من المقاهي والمطاعم والمنتجعات التي تعطي المكان المزيد من الروعة والجمال.

شاطئ جازان
شاطئ جازان – السياحة في جازان

 

القرية التراثية في جازان

القرية التراثية في جازان هي قرية توضح كافة المعالم لـ كورنيش جازان الجنوبي، والذي يعتبر مركز حضاري حيث يرمز لحقبة زمنية من تاريخ المنطقة العريق، والتي تكون مرتبطة بالحضارة الراقية والمتقدمة، وهذا لأن القرية التراثية في جازان تبدو وكأنها تميل للعيان.

حيث يوجد بها العديد من الصور الحية، والأشكال التي ترمز للتنوع الثقافي والحضاري المزدهر، وذلك بسبب التنوع البيئي والمناخي والاجتماعي الذي يسود في هذه المنطقة، ولقد جاءت فكرة القرية التراثية عن طريق إطلاق احتفال جازان في موسم الشتاء الأول.

حيث تم تقديم تراث المنطقة وآثارها التقليدية التي ازدهرت شيئًا فشيئًا، ولقد حققت نتائج مزدهرة وفريدة، كما أنجزت هذه القرية الكثير من النجاحات المزدهرة والعريقة، مما دفع أمير منطقة جازان إلى التوجيه بضرورة زيادة الاهتمام بهذه القرية التراثية، وإعطائها مزيدًا من الرعاية.

كما نستطيع عند زيارتنا لهذه القرية التراثية أن نقوم بالتجول وشراء الهدايا التذكارية حيث يوجد العديد من الصناعات التقليدية واليدوية والأدوات التراثية المختلفة، كما يمكننا مشاهدة الأماكن السياحية والتراثية والمزارات المختلفة في هذه القرية والتعرف على التراث العظيم لمنطقة جازان.

بالإضافة إلى إمكانية زيارة البيت الجبلي والتمتع بمشاهدة معروضاته الأثرية ومقتنياته المنزلية من أدوات تستعمل في الطبخ وفي الزراعة وفي مختلف الحياة اليومية، ومشاهدة البيت الفرساني الواقع في وسط البحر والمرتبط مع القرية التراثية بواسطة جسر.

القرية التراثية في جازان
القرية التراثية في جازان – السياحة في جازان

 

سد وادي جازان

وهو من الأماكن السياحية والخدمية المميزة، حيث من المعروف أن منطقة جيزان هي عبارة عن منطقة جبلية في الشرق تنحدر بصورة تدريجية نحو الغرب باتجاه البحر الأحمر، ولقد تم إنشاء هذا السد للعديد من الأغراض ومنها: التخفيف من حدة الفيضانات التي تحدث بسبب السيول الضخمة في المناطق الجبلية، بالإضافة إلى تجميع المياه في بحيرة خلف السد والاستفادة منها في تطوير العملية الزراعية في المنطقة.

سد وادي جازان
سد وادي جازان – السياحة في جازان

 

ميناء جازان

وهو يعتبر من أماكن الجذب السياحي في جازان، حيث أن ميناء جيزان يقع في إتجاه الساحل الجنوبي الغربي للبحر الأحمر على مسافة مئة وتسعون ميل شمال مضيق باب المندب، كما أن الميناء قريب جدًا من طرق التجارة البحرية الشرقية والغربية.

ويقع تحديدًا بين أوروبا والشرق الأقصى والخليج العربي وشرق أفريقيا، حيث ترتبط مدينة جازان ببقية مناطق السعودية عن طريق شبكة طرق جديدة تجعلها متمكنة من خدمة المناطق الجنوبية الموجودة شرق السعودية.

كما أن ميناء جازان ميناء جديد نسبيًا، كما ويعتبر جاهز بشكل جيد، حيث تتوفر فيه المياه العميقة، وخدمة عمالة ماهرة وذلك من أجل ضمان كفاءة وسرعة تجهيز السفن في الميناء، كما ويتم عبر ميناء جازان استيراد مواشي حية وشعير سائب والكثير من البضائع الأخرى، كما يتم تصدير بضائع ومواد غذائية ومواد بناء متعددة.

ميناء جازان
ميناء جازان – السياحة في جازان

 

مسجد النجدي في فرسان

وهو من أشهر المساجد الموجودة في منطقة جازان، حيث تم تشييده من قبل تاجر اللؤلؤ إبراهيم التميمي عام ١٣٤٧هجرية، ويحتوي مسجد النجدي على الكثير من النقوش والزخارف الإسلامية التي تشبه إلى حد كبير الزخارف الموجودة في قصر الحمراء.

مسجد النجدي في فرسان
مسجد النجدي في فرسان – السياحة في جازان

 

أطلال جازان العليا

أطلال جازان العُليا هي مدينة تاريخية حيث تعرف بإسم جازان العليا كما يطلق عليها أيضًا درب النجا، وهي تقع شرق بلدة حاكمة أبو عريش، وتدل آثارها على عراقة المكان الذي يعود إلى قديم الزمان، كما أن لأطلال جازان تاريخ عريق شرق بلدة حاكمة أبوال عريش.

حيث أن آثار هذه المنطق تعكس ما كان لها من ماضي وتاريخ مجيد يعود للتاريخ القديم، كما أنها اتخذت قاعدة من قبل أسرة الأمراء القطبيون، ولقد وصف المؤرخون قوة حمايتها وعظمتها وجمال قصورها.

أطلال جازان العليا
أطلال جازان العليا – السياحة في جازان

 

القلعة العثمانية في جازان

تقع القلعة العثمانية في جزيرة الفرسان، وبصورة أدق في الشمال من الجزيرة، حيث تعتبر من المعالم السياحية الفريدة في جازان، ولقد تم بناء هذه القلعة في العهد العثماني على مرتفع استراتيجي يعطيها مكانتها التحصينية في ذلك الزمان، كما تم إنشاء القلعة العثمانية من نوع صلب من الصخور التي تكثر في جزيرة الفرسان، كما أن سقفها مصنوع من جريد النخل.

القلعة العثمانية في جازان
القلعة العثمانية في جازان – السياحة في جازان 

 

أفضل الفنادق في جازان


يوجد في منطقة جازان العديد من الفنادق الراقية ومن بينها:

فندق ريزيدنس إن باي ماريوت جازان

وهو من أشهر فنادق جازان ذات الأربع نجوم، حيث يقع بالقرب من مركز الراشد للتسوق، كما يبعد عن مطار جازان حوالي ٣كم، كما يوفر فندق ريزيدنس إن باي ماريوت جازان للنزلاء العديد من الخدمات المميزة، فالغرف تحتوي على شاشة مسطحة وكيبل قنوات فضائية.

أما الحمام الخاص بكل غرفة فيحتوي على حوض استحمام ومناشف ونعال حمام مجانية، كما يوفر الفندق للنزلاء صالة خاصة بالمساج واللياقة البدنية، كما يوجد عدة مطاعم تقدم أشهى أنواع الوجبات الشرقية والغربية، بالإضافة إلى مقهى وبار خاص بتقديم المشروبات بمختلف أنواعها، كما يتوفر خدمة الغرف على مدار الساعة، بالإضافة إلى الواي فاي المجاني، وموقف خاص للسيارات.

فندق ريزيدنس إن باي ماريوت جازان
فندق ريزيدنس إن باي ماريوت جازان – السياحة في جازان

 

البرج هوتل

وهو من أفخم فنادق مدينة جازان من فئة الأربع نجوم، حيث يقع هذا الفندق على بعد 2.7 كم من الراشد مول ومارينا مول، ويعتبر مطار الملك عبد الله الدولي المطار الأقرب إلى البرج هوتيل، حيث يقع على بعد 5 كم، كما يقع هذا الفندق على بعد 400 متر من منتزه هابي تايمز الترفيهي و2.1 كم من سوق جازان للأسماك.

حيث يوفر هذا الفندق للنزلاء مطعماً ومكتباً للاستقبال يعمل على مدار الساعة وخدمة الغرف بالإضافة لخدمة غسيل وكوي الملابس، بالإضافة إلى خدمة الواي فاي مجاناً في جميع أنحائه، كما يقع هذا الفندق بالقرب من العديد من مراكز التسوق مثل الأمواج مول الذي يقع على بعد 2.8 كم والخيال مول الذي يبعد مسافة 2.9 كم من مكان الفندق.

تحتوي كل غرفة في هذا الفندق على خزانة ملابس، وتتميز جميع الغرف بأنها مكيّفة ومزودة بشاشة مسطحة وكيبل خاص بالقنوات الفضائية، كما توفر بعض الأجنحة في البرج هوتيل إطلالة ساحرة على البحر الأحمر.

فيما تحتوي جميع الغرف في الفندق على شراشف أسرّة وميني بار ومكتب خاص لإنجاز الأعمال، كما يوفر الفندق للنزلاء كراج سيارات مجاني وصالة جم ومسبح داخلي وصالونات حلاقة رجالية ونسائية، كما يوفر الفندق للنزلاء وجبة إفطار كونتيننتال بالإضافة إلى بوفيه إفطار مفتوح.

البرج هوتيل
البرج هوتيل – السياحة في جازان

 

غراند بلازا هوتيل

وهو يعتبر أرقى فنادق الأربع نجوم في منطقة جازان، حيث يقع هذا الفندق على بعد 2.4 كم من الخيال مول و2.5 كم من الأمواج موال، كما يعتبر مطار الملك عبد الله الدولي المطار الأقرب لفندق غراند بلازا هوتيل ، حيث يبعد عنه مسافة 5 كم.

كما يقع هذا الفندق على بعد حوالي 1.7 كم من منتزه محمد بن ناصر و2.3 كم من منتزه الخزان، ويوفر هذا الفندق للنزلاء حديقة مميزة، كما تشمل المرافق المتوفرة في هذا الفندق مطعماً يقوم بتقديم كافة أصناف الطعام المحلي والعالمي.

بالإضافة إلى مكتب للاستقبال يعمل على مدار الساعة، وكذلك خدمة الغرف وخدمة غسيل وكوي الملابس، وكذلك خدمة الواي فاي مجاناً في جميع أرجاء الفندق، فيما يمكن للنزلاء الاسترخاء في المسبح الداخلي.

كما ويوفر هذا الفندق للنزلاء غرفاً مكيّفة تحتوي على خزانة ملابس آلة صنع قهوة وثلاجة وميكروويف وصندوق ودائع آمن وشاشة مسطحة مع باقة قنوات فضائية، بالإضافة إلى حمام خاص مع بيديت وحوض استحمام وكافة مستلزمات الاستحمام من مناشف ونعال ومواد تنظيف.

كما تضم جميع غرف الاستقبال في الفندق فرن غاز، ويوفر فندق غراند بلازا هوتيل للنزلاء خيارات إفطار كونتيننتال وكذلك إفطار بوفيه مفتوح، مع إمكانية توصيل الفطور إلى الغرف.

غراند بلازا هوتيل
غراند بلازا هوتيل – السياحة في جازان

 

أوج للأجنحة الفندقية

وهو من أفخم الفنادق ذات الأربع نجوم في مدينة جازان حيث تبعد هذه الشقق الفندقية مسافة 2.2 كم من منتزه حي الروضة كما يقع فندق أوج للأجنحة الفندقية على بعد 2.4 كم من حديقة حي الروضة و2.8 كم من الخيال مول.

كما ويعتبر مطار الملك عبد الله الدولي المطار الأقرب لهذا الفندق، فهو يبعد عنه مسافة 3 كم، كما يقع فندق أوج للأجنحة الفندقية، على بعد حوالي 200 متر من حديقة الأمير محمد بن ناصر و2.2 كم من حديقة الخزان، حيث يوفر هذا الفندق للنزلاء حديقة رائعة تحيط بكامل البناء.

بالإضافة إلى خدمة الواي فاي المجاني في جميع أرجاء الفندق، كما يتوفر مواقف خاصة للسيارات مجاناً، كما يؤمن للنزلاء غرفاً عائلية وتراسات للتشمس تطل إما على الحديقة أو على البحر.

كما ويتميز فندق أوج للأجنحة الفندقية بمكتب استقبال يعمل على مدار الساعة وخدمة الغرف المتواصلة بالإضافة لخدمة تنظيف وكوي الملابس، وخدمة تخزين الأمتعة، كما يوفر هذا الفندق للزوار غرفاً مكيّفة مزودة بغلاية كهربائية وبيديت ومناشف حمّام وشاشة مسطحة مع قنوات فضائية مخصصة بما في ذلك باقة خاصة للأطفال.

بالإضافة إلى جهاز ألعاب نينتندو وجهاز بلاي ستيشن، كما توفر الغرف للنزلاء صندوق ودائع آمن، وتتميز بعض الغرف في الفندق بشرفة ذات إطلالة رائعة، كما تشمل جميع الغرف في فندق أوج للأجنحة الفندقية منطقة للجلوس مجهزة بعدة كنبايات ذات جلسة مريحة.

كما يمكن للنزلاء في الفندق الاستمتاع بوجبة إفطار كونتيننتال، بالإضافة إلى وجبات غداء وعشاء انتقائية من كافة المطابخ الشرقية والغربية.

أوج للأجنحة الفندقية
أوج للأجنحة الفندقية – السياحة في جازان

 

فندق كورت يارد ماريوت جيزان

وهو من فنادق الاربع نجوم الفاخرة في منطقة جيزان، حيث يقع الفندق على بعد 400 متر من مارينا مول و 3 كم عن مطار جازان الدولي، كما يقع هذا الفندق على بعد 10 دقائق بالسيارة من وسط مدينة جيزان، حيث يوفر فندق كورت يارد ماريوت جيزان للنزلاء مسبحين واحد داخلي والآخر خارجي، بالإضافة إلى ثلاثة مطاعم تقدم كافة الوجبات الشرقية والغربية والآسيوية.

كما يوجد صالة جيم وغرفة مخصصة للمساج وساونا وجاكوزي لقاء أجور إضافية، كما يتميز هذا الفندق بقربه من مركز الرشيد للتسوق، تحتوي جميع غرف الفندق المكيّفة على شاشة مسطحة مع كيبل قنوات فضائيّة وميني بار وغلايّة كهربائيّة، وتشتمل الحمامات المخصصة لكل غرفة على دوش وحوض استحمام ومجفف للشعر.

حيث يوفر هذا الفندق العديد من الأجنحة ذات الإطلالة البحرية المميزة، كما تحتوي الأجنحة العائلية على مطبخ صغير وغرفة معيشة مجهزة بكل المستلزمات كفرن الغاز والثلاجة، ويشتمل كورت يارد جيزان على مكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة ومرافق لعقد الاجتماعات مخصص لرجال الأعمال كما ويمكن أن يؤمن الفندق للنزلاء خدمة النقل السريع في حالات الطوارئ أو عند الطلب.

فندق كورت يارد ماريوت جيزان
فندق كورت يارد ماريوت جيزان – السياحة في جازان

 

فندق نوفوتل جازان

وهو من أرقى وأعرق فنادق جازان من فئة الخمس نجوم، حيث يبعد هذا الفندق مسافة 2.9 كم من منتزه الأوقات السعيدة و3.7 كم من الراشد مول، كما يعتبر مطار جازان الدولي المطار الأقرب لفندق نوفوتيل جازان، حيث يبعد عنه مسافة 7 كم، يوفر فندق نوفوتل جازان للنزلاء مطعم ومسبح خارجي وآخر داخلي، بالإضافة إلى صالة للياقة البدنية وبار خاص بكافة المشروبات الساخنة والباردة.

كما تشمل المرافق المتوفرة في الفندق مكتباً للاستقبال يعمل على مدار الساعة وخدمة الغرف، وخدمة غسيل وكوي الملابس، وخدمة الواي فاي المجاني في جميع أنحاء الفندق، فيما يوفر الفندق لكافة النزلاء نادي للأطفال وخدمة تبديل وتصريف العملات، بالإضافة إلى خدمة تخزين الأمتعة للزوار، تحتوي الغرف في فندق نوفوتل جازان مكيّفاً ومكان خاص بالجلوس وشاشة مسطحة مع قنوات فضائية.

كما يتوفر صندوق ودائع آمن وحمّاماً خاص مع دوش ونعال ومجفف للشعر ومناشف ومواد تنظيف وبيديت، كما تم تجهيز جميع الغرف بغلاية كهربائية، في حين تضم بعض غرف الفندق إطلالة رائعة على المسبح أو على المدينة، كما يتوفر لبعض الغرف إطلالات على البحيرة.

كما تم تجهيز كل غرفة في فندق نوفوتيل جازان بشراشف أسرّة وأوجه خاصة بالمخدات، كما يستطيع نزلاء الفندق الاستمتاع بوجبة إفطار كونتيننتال أو إفطار على شكل بوفيه مفتوح، كما يوجد تراسات خاصة للتشمس حول المسبح، بالإضافة لخدمة الاستقبال والحجز على مدار الساعة، بالإضافة لخدمة التوصيل من وإلى المطار لقاء أجور إضافية.

فندق نوفوتل جازان
فندق نوفوتل جازان – السياحة في جازان

 

منتجعات سياحية في جازان


نتيجةً لكون منطقة جازان من المناطق السياحية المميزة في المملكة العربية السعودية والمطلة على البحر الأحمر، لذلك فهي تمتلك العديد من المنتجعات الفاخرة، ومن بينها:

منتجع غراند ميلينيوم جازان

وهو من المنتجعات المميزة على مستوى المملكة العربية السعودية، وهو من المنتجعات من فئة الخمس نجوم، يوفر منتجع غراند ميلينيوم للضيوف مسبح داخلي وآخر خارجي، كما يمتلك هذا المنتجع شاطئ خاص يستطيع أن يمارس فيه النزلاء هواية السباحة والغوص.

بالإضافة لإمكانية ممارسة العديد من الألعاب المائية، كما يوفر الفندق العديد من المقاهي بالإضافة إلى بار مميز بالقرب من الشاطئ، كما يتوفر العديد من أماكن الاستلقاء والتشمس المجانية حول المسابح وعلى الشاطئ.

كما يوفر منتجع غراند ميلينيوم جيزان إطلالات رائعة يمكن من خلالها مشاهدة غروب الشمس الرائع على البحر الأحمر.

منتجع غراند ميلينيوم جازان
منتجع غراند ميلينيوم جازان – السياحة في جازان

 

منتجع راديسون بلو جازان

يعتبر منتجع راديسون بلو جازان من أفضل منتجعات جازان ذات الخمس نجوم ، كما يتميز هذا المنتجع بموقع متميز وسط مدينة جازان، حيث يتميز منتجع راديسون بلو جازان بإطلالة رائعة على ساحل البحر الأحمر.

كما يعتبر من أفضل المنتجعات في مدينة جازان الخاصة برجال الأعمال، فهو يحتوي على قاعات للمؤتمرات ومركز خاص برجال الأعمال، كما يحتوي هذا المنتجع على صالة ألعاب راقية للأطفال وكذلك مسبح في الهواء الطلق، يبعد هذا المنتجع عن مطار جازان الدولي حوالي ٧كم.

منتجع راديسون بلو جازان
منتجع راديسون بلو جازان – السياحة في جازان

 

شواطئ جازان


تمتلك مدينة جازان العديد من الشواطئ المميزة، ومن بينها:

الشاطئ الشمالي:

وهو من أجمل شواطئ جازان وأكثرها إقبال من قبل الزوار المحليين من كافة مدن المملكة، بالإضافة إلى الزوار من خارج المملكة، ويتميز الشاطئ الشمالي لجازان بقربة من كافة الأسواق الأسبوعية، كما يتوفر فيه العديد من المطاعم والقاهي ومكانات الإقامة المميزة.

الشاطئ الجنوبي:

وهو يعتبر أجمل شواطئ جازان على الإطلاق وذلك بسبب المياه الزرقاء الصافية، ورماله الذهبية البراقة، وهذا ما يجعل منه مقصد لكل هواة الغوص والسباحة، كما يتميز الشاطئ الجنوبي لجازان بوجود الآلاف من الحيوانات البحرية الرائعة والنادرة، كما يوجد في هذا الشاطئ الكثير من الشعاب المرجانية الملونة والرائعة، مما يجعل هذا الشاطئ مكان مناسب للاسترخاء والاستجمام.

شاطئ المرجان:

يقع هذا الشاطئ في جنوب غرب مدينة جازان بالقرب من جزيرة المرجان، وهو من أجمل شواطئ المملكة العربية السعودية، حيث يستقطب الكثير من سكان المناطق المجاورة في عطلة نهاية الأسبوع، كما يقصده الكثير من الزوار خلال العطل الموسمية، حيث يتوفر في الشاطئ كافة المرافق الضرورية، كالشاليهات والمطاعم والمقاهي والمراكز التجارية.

شاطئ الموسم:

وهو يقع في بلدة الموسم جنوب غرب مدينة جازان، ويتميز هذا الشاطئ بأجوائه الشاعرية الهادئة، لذلك فهو يعتبر المقصد الاول لكل محبي الراحة والهدوء والاستجمام، حيث الطيور البحرية في كل مكان، بالإضافة إلى النسمات الغربية العليلة، وأماكن الجلوس الجذابة.

شاطئ بحر بيش:

حيث يعتبر أحد شواطئ جازان الشهيرة، حيث يقع شمال غرب مدينة بيش، في الجهة الشمالية لمدينة جازان، ويتميز هذا الشاطئ بمياهه الصافية ورماله الذهبية البراقة وأجوائه المناسبة لقضاء يوم من الاسترخاء والاستمتاع بشواطئ البحر الأحمر ذات الطبيعة الساحرة.

شواطئ جازان
شواطئ جازان – السياحة في جازان

 

ملاهي جازان


يوجد في جازان العديد من مدن الملاهي الممتعة ومن بينها:

ملاهي أوقات سعيدة:

تعد ملاهي أوقات سعيدة واحدة من أهم الاماكن السياحية و الترفيهية في جازان، والتي يقصدها الكثير من الزوار بقصد الترفيه وإسعاد أطفالهم، تتميز ملاهي أوقات سعيدة بوجود المسطحات الخضراء الشاسعة و أماكن للجلوس وألعاب كثيرة ومتنوعة فريدة ومثير، حيث يمكن للأطفال والكبار اللعب و الاستمتاع بأوقاتهم، كما يمكننا تناول الوجبات اللذيذة والمشروبات المفضلة مع العائلة.

ملاهي سباركيز:

يعد سباركيز من أكبر وأشهر المراكز الترفيهية والملاهي للأطفال في مدينة جازان بشكل خاص والمملكة بصورة عامة، حيث يوجد لها 60 فرع ضمن أراضي المملكة، ويضم 1345 لعبة شيقة ومثيرة، وقد تم اختيار الفراشة المضيئة شعارا لملاهي سباركيز وذلك لدلالتها على السعادة الغامرة التي يشعر بها الأطفال عند زيارتهم لأحد فروع سباركيز، و تقوم سباركيز بعمل الكثير من العروض والفعاليات على مدار العام لإدخال السعادة علي قلوب الصغار والأطفال.

ملاهي وقت الحكير:

تعد أحد أكبر وأشهر الملاهي و المراكز الترفيهيه في جازان، وقد افتتحته مجموعة شركة الحكير في عام 2018 م، وهو عبارة عن مركز تجاري و مراكز ترفيهيه هي سباركيز و سكاي زون و سنوي، والتي تحتوي علي الكثير من الألعاب حيث يمكن للأطفال الاستمتاع و اللعب في العديد من الألعاب الشيقة، كما يوجد عدد من المطاعم والكافيهات العالمية، حيث تبلغ مساحة الحكير تايم 10.758 متر مربع و يتميز بتصميمه الرائع وديكوراته المميزة وبنائه الفريد.

ملاهي جازان
ملاهي جازان – السياحة في جازان

 

وبالتالي نكون قد تحدثنا في مقالنا عن السياحة في جازان، حيث تكلمنا عن موقع مدينة جازان بشيء من التفصيل، كما تطرقنا لأفضل المعالم السياحية والفنادق والشواطئ في المنطقة، بالإضافة للحديث عن أفضل الملاهي والمنتزهات في جازان.

 

 

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *