السياحة في تبوك

السياحة في تبوك

السياحة في تبوك


السياحة في تبوك | تعتبر السعودية أكبر دول الشرق الأوسط من حيث المساحة كما أنها من أكبر دول العالم، ونتيجةً لهذا الامتداد الكبير للمملكة العربية السعودية لذلك فهي ذات تضاريس ومناخات متعددة، وعليه نرى أن السعودية تحتل مكانة مرموقة بين الدول السياحية في العالم.

حيث المدن ذات الطبائع والأعراق المختلفة والتي تمتد على كامل الجغرافية في هذه الدولة، ونتيجةً لهذا الاختلاف الكبير فقد قررنا أن نكتب عن السياحة في العديد من مدن المملكة، وقد خصصنا مقالنا هذا للحديث عن السياحة في تبوك.

 

أين تقع تبوك

في أولى فقرات هذا المقال سنقوم بالحديث عن موقع مدينة تبوك، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • تعتبر تبوك من أهم مناطق المملكة العربية السعودية، وهي تقع في شمال غرب السعودية، حيث يحدها من الشمال المملكة الأردنية الهاشمية ومن الشمال الغربي والغرب خليج العقبة والبحر الأحمر ومن الجنوب المدينة المنورة ومن الشرق منطقة الجوف ومنطقة عرعر.
  • تعتبر مدينة تبوك أكبر مدن الشمال السعودي، حيث تبعد عن منطقة المدينة المنورة حوالي ٧٠٠كم، بينما تبعد عن منطقة خيبر حوالي ٥٠٠كم، وتبلغ مساحة منطقة تبوك حوالي ١١٦كيلو متر مربع، حيث تمتد من حدود المملكة الأردنية في الشمال حتى مدينة أملج في الجنوب، حيث أن مركز إمارة منطقة تبوك يقع في مدينة تبوك التي تعتبر أهم مدن الشمال.
  • يبلغ عدد سكان مدينة تبوك حوالي ٥٠٠ألف نسمة معظمهم من السعوديين الأصليين من أهل تبوك، أما باقي السكان فهم إما من الأغراب من غير السعوديين، أو من السكان المحليين الذي جاؤوا من خارج تبوك، مع الأخذ بعين الاعتبار التزايد المستمر لعدد سكان منطقة تبوك.
  • تعتبر مدينة تبوك من أقدم مدن المملكة العربية السعودية، حيث تدل الآثار الموجودة فيها على أنها تعود إلى تاريخ ٥٠٠قبل الميلاد، وقد كانت تعرف بمدينة تابو، ولذلك فقد شهدت مدينة تبوك العديد من الحضارات والأمم فقد سكنها قوم ثمود وهم يرجعون إلى العرب البائدة، كما سكنها الأنباط والآراميون، أما أصل قبائلها التي جاءت من حضرموت فهم القحطانيون من بني كلب وقضاعة.
  • تعتبر مدينة تبوك البوابة الشمالية لشبه الجزيرة العربية، كما تعتبر مفصل أساسي للتجارة والطرق التجارية للمملكة، كما تعتبر معبر رئيسي منذ فجر الإسلام للحُجاج والمعتمرين القادمين من شمال السعودية.
موقع و مناخ مدينة تبوك:
  • يتأثر مناخ منطقة تبوك بمناخ المدن المتوسطية، حيث أن مناخها صحراوي بصورة عامة، فهو جاف وحار في الصيف، وبارد وممطر في الشتاء مع إمكانية هطول الثلوج عندما يكون الشتاء شديد البرودة.
  • تحتل منطقة تبوك موقع استراتيجي متميز وذلك بسبب إطلالتها من جهة الغرب على البحر الأحمر وميناء العقبة، حيث يوجد عدد من الموانئ مثل ميناء أملج والوجه وضياء، كما تلعب هذه الموانئ دور اقتصادي وتجاري مهم لمنطقة تبوك وبصورة خاصة في عملية نقل الحجاج من غرب البحر الأحمر إلى الشرق حيث مدينة تبوك ومن ثم إلى المدينة المنورة ثم مكة المكرمة.
  • تبلغ المسافة من أقصى شمال منطقة تبوك إلى أقصى جنوبها حوالي ٥٨٠كم، ومن أقصى شرقها إلى أقصى غربها حوالي ٤٨٠كم، وبالتالي تبلغ مساحة المنطقة حوالي ١٣٤٣٦٠كيلو متر مربع، وبالتالي فعلى حسب المساحة تحتل منطقة تبوك المرتبة الخامسة من حيث مساحة المناطق في السعودية.
  • من الثابت أن منطقة تبوك تعرف قبل بعثة الرسول علية السلام، وقد ورد في الحديث الصحيح عن النبي عندما قاد بنفسه غزوة تبوك أنه قال عليه السلام ( ستأتون غداً إن شاء الله عين تبوك وإنكم لن تأتوها حتى يضحي النهار فمن جاءها منكم فلا يمس منها شيء حتى آتي) وهذا يدل على أن اسم تبوك كان معروف، وإن أصل التسمية من الكلمة اللاتينية تابو وتعني الأرض المنعزلة، فلقد كانت تبوك منعزلة في جنوب بلاد الشام وشمال جزيرة العرب.
السياحة في تبوك
السياحة في تبوك

 

السياحة في تبوك في السعودية


تعتبر تبوك من المناطق السياحية المعروفة في شمال المملكة العربية السعودية، حيث أن هناك العديد من الأسباب التي جعلها تشتهر في مجال السياحة ومنها:

  • تمتلك منطقة تبوك ساحل مع البحر الأحمر بطول حوالي ٥٠٠كم، حيث يتخلل هذا الشاطئ بعض الأودية والسهول والشعاب، كما يتميز هذا الساحل بضفة الوجه والتي تكون قريبة من الوجه وأملج، كما أن هذه المنطقة من شاطئ البحر الأحمر القريبة من تبوك، تحتوي على ضفاف وشواطئ وأماكن تحت الماء تعتبر الأجمل في العالم.
  • كما يوجد في هذه المناطق أماكن مناسبة لعرائس البحر، وكذلك أماكن تبييض السلاحف الخضراء وسلاحف البحر البيضاء.
  • ومما يميز منطقة تبوك في قطاع السياحة سهولها الساحلية التي يصل طولها إلى حوالي ٦٠٠كم.
  • كما تتميز منطقة تبوك بمناطقنا الجبلية ذات الطبيعة الرائعة، فهناك جبال مدين والتي تعتبر جزء من سلسلة جبال الحجاز، أما أعلى قمة في جبال تبوك فهي قمة جبل اللوز الذي يصل ارتفاعه إلى حوالي ٢٥٠٠م، كما يوجد جبل الدبغ الذي يصل ارتفاعه إلى ٢٤٠٠م، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه الجبال تغطيها الثلوج طيلة فترة الشتاء أي حوالي ثلاثة شهور، مما يجعلها مقصد لكثير من السياح من محبين الأجواء الباردة والتزلج.
  • كما تحتوي منطقة تبوك على الكثير من النباتات والأزهار النادرة التي يقصدها السواح للتمتع بجمال منظرها، كما يوجد في تبوك العديد من الأودية مثل وادي ضم الذي يتصل مع وادي رام الشهير بالأردن، كما يوجد العديد من الحرات والبراكين الخامدة، ومن أشهرها حرة الرهاة وهي حرة بني عطية، حيث تعتبر هذه الوديان والحرات ذات قيمة سياحية كبيرة.

 

أهم المعالم السياحية في تبوك


يوجد في تبوك العديد من المعالم والمزارات السياحية، ومن بينها:

قلعة تبوك

تعد قلعة تبوك واحدة من أهم قلاع منطقة تبوك بل ومن أهم القلاع في المملكة السعودية، حيث كانت أهم محطات قافلة الحج المتجهة من الشام إلى المدينة المنورة، وقدم تم بناء قلعة تبوك في عهد السلطان سليمان القانوني في عام 1559 ميلادي و967 هجري.

قام بترميمها بعد ذلك السلطان محمد الرابع وأدخل على القلعة بلاطات زخرفية وأعيد ترميمها بالكامل في عهد السلطان عبد المجيد بن محمد في عام 1844ميلادي، وتم تجديدها أيضاً في العهد السعودي الزاخر من قبل وزارة المعارف و الوكالة العامة للآثار.

تتكون القلعة من طابقين يحتوي الأول منهما علي فناء مكشوف وعدد من الحجرات ومسجد وبئر كما يوجد أدراج تؤدي إلي الطابق الثاني أو العلوي وأيضاً أدراج تؤدي إلي أبراج الحراسة والمراقبة.

قلعة تبوك
قلعة تبوك – السياحة في تبوك

 

محطة قطار الحجاز

وقد تم إنشاء الخط الحديدي الحجازي في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، حيث تعتبر سكة حديد الحجاز من أهم محطات الخط الحديد الحجازي، وكان يمتد بين المدينة المنورة ومدينة دمشق، ثم من دمشق إلى اسطنبول، وكذلك من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة.

وقد وصل أول قطار لها عام 1906م وتم تدميره في الحرب العالمية الأولى، حيث أن مقر شركة الخط الحديدي الحجازي تتكون من مجموعة من المباني في مدينة تبوك، وتم إعادة تشييدها في العهد العثماني، ثم تم ترميمها مرة أخرى لتصبح معلمًا سياحيًا يجذب العديد من السياح والسكان المحليين، وبالتالي سوف نرى جمال الماضي والذوق الرفيع في صناعة القطارات وقتها.

محطة قطار الحجاز
محطة قطار الحجاز- السياحة في تبوك

 

القرية المائية

تعتبر القرية المائية واحدة من أفضل أماكن الترفيه للأسرة في مدينة تبوك حيث يمكننا الاستمتاع مع العائلة و الأطفال أو مع الأصدقاء بيوم مميز حيث يوجد العديد من حمامات السباحة و الألعاب المائية الممتعة، والتي تتناسب مع جميع الفئات العمرية كما يوجد أماكن جلسات عائلية خاصة.

وأيضا يمكنك الاسترخاء والاستمتاع باستنشاق الهواء النقي في المساحات الخضراء وبين النباتات و الأشجار كما يوجد مطاعم مميزة لتناول العديد من ألذ وأشهى الوجبات الشرقية والغربية، بالإضافة إلى العديد من المقاهي التي تقدم كافة أنواع المشروبات الباردة والساخنة والعصائر الطبيعية والمشروبات الغازية.

القرية المائية
القرية المائية- السياحة في تبوك

 

مسجد التوبة

يقع مسجد التوبة في وسط مدينة تبوك، وقد بُني هذا المسجد في زمن الرسول محمد صل الله عليه وسلم في العام التاسع للهجرة، وهو من الأماكن الدينية والتاريخية الشهيرة في مدينة تبوك، وقد تم ترميمه والمحافظة عليه من عهد الخلفاء وحتى الوقت الحالي.

وهو يشبه في بناؤه المسجد النبوي الشريف من حيث البناء واللون، ويقع على جانبه العديد من المعالم البارزة مثل قلعة حصن تبوك وعين السكر، ويوفر للزوار العديد من المرافق والخدمات كدورات المياه والأماكن المخصصة للوضوء.

مسجد التوبة
مسجد التوبة- السياحة في تبوك

السنابل مول

وهو من المعالم السياحية والتجارية المشهورة في تبوك، ويعد السنابل مول من أكبر المولات في مدينة تبوك، حيث تبلغ مساحته حوالي 63 ألف متر مربع ، و يقع علي طريق الملك عبد العزيز، و يحتوي علي الكثير من المتاجر والمحلات التجارية والتي ستجد بها كل ما تحتاجه.

حيث يمكنك شراء الملابس و العطور و الأحذية و مستلزمات المنزل و المنتجات الغذائية من الهايبر ماركت كما يوجد صالة طعام يمكن تناول وجبة لذيذة بها و يوجد الكثير من المقاهي التي تقدم أفضل الخدمات، و يوجد أيضا منطقة ترفيهية خاصة بالأطفال.

السنابل مول
السنابل مول – السياحة في تبوك

 

متحف تبوك الإقليمي

متحف تبوك هو واحد من أهم المتاحف في منطقة تبوك، وهو متحف حكومي الهدف من بناءه هو التوعية و نشر الثقافة، يقع المتحف في صالة العروض بإدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك، ويبلغ مساحة المتحف حوالي 500 متر مربع و قد تم افتتاحه عام 1425هجريا 2004 ميلاديا.

ويتكون المتحف من قاعات العروض المتحفية والإدارة و المكتبة و المستودعات و تتألف قاعات العروض المتحفية من جناح التاريخ الطبيعي و جناح عصور ما قبل التاريخ و يحكي عن العصور الحجرية حتي العصر الجاهلي وجناح العصر الإسلامي وجناح تراث تبوك وجناح تبوك في العهد السعودي وجناح التعليم في تبوك.

متحف تبوك الإقليمي
متحف تبوك الإقليمي – السياحة في تبوك

 

قلعة تبوك الإسلامية وعين السكر

عين السكر أو عين تبوك هي عين ماء، تقع في مدينة تبوك و تعود إلي عهد النبي صلي الله عليه و سلم و فترة البعثة و ظلت موجودة بفضل سيدنا عمر بن الخطاب الذي أمر بعمل كسوه للعين لحمايتها خوفا أن تقوم الرمال الكثيفة المحيطة بها بردمها، وكانت جموع الحجاج القادمين من الشام تأتي إلي العين وتستريح بجوارها وتشرب وتتزود منها.

وقد ذكرها الرحالة ابن شجاع المقدسي في وصفه لمدينة تبوك في عام 623هـ حين قال عنها ( إن بها ماء ينبع ومسجد يزار) في إشارة منه لأهمية مكانة تلك العين المباركة، بالنسبة لقوافل الحجيج، فلولا العناية التي أولاها الخلفاء لهذه العين على مر السنين، لكانت رحلة الحج من جهة الشام شبه مستحيلة.

قلعة تبوك الإسلامية وعين السكر
قلعة تبوك الإسلامية وعين السكر – السياحة في تبوك

 

أفضل حدائق تبوك


يوجد في مدينة تبوك العديد من الحدائق والمنتزهات المميزة، ومن بينها:

حديقة الأرض الخضراء:

تعد حديقة الأرض الخضراء من أشهر الأماكن في مدينة تبوك، والتي يزورها الكثير من السكان المحليين والسياح لمشاهدة الكثير من أنواع الطيور المميزة والنادرة واللعب معهم وإطعامهم وقضاء وقت ممتع في المسطحات الخضراء مع العائلة وتعريف الأطفال بالطيور.

كما تحتوي الحديقة علي أماكن رائعة للجلوس وقضاء أمتع الأوقات، كما يوجد داخل الحديقة الخضراء مطعم يقوم بتقديم أشهى وألذ الوجبات اللذيذة مع العائلة، كما يوجد العديد من المحلات التجارية التي تبيع مختلف الهدايا والتحف، كما ويوجد استراحات مخصصة للرجال وللنساء بصورة منفصلة كما يوجد مواقف خاصة للسيارات بشكل مجاني.

محمية الطبيق الطبيعية:

تقع محمية الطبيق الطبيعية في شمال غرب المملكة العربية السعودية على الحدود مع المملكة الأردنية، وتبلغ مساحتها 12105 كيلومتر مربع، وتقع جبال الطبيق في الجهة الغربية والوسطى منها، كما تشمل محمية الطبيق من الأودية والحشائش الموسمية، وتكثر فيها الصخور الرسوبية الرملية والجيرية، وتضم أنواعاً مختلفة من الحيوانات النادرة.

مثل ظبي الريم والذئب العربي والثعالب والأرانب البرية وبعض أنواع الزواحف والطيور المستوطنة والمهاجرة، حيث يقصد هذه المحمية الكثير من السواح والسكان المحليين، كي يستمتعوا بمشاهدة حيواناتها النادرة التي لا توجد إلا ضمن هذه المحمية الطبيعية.

حديقة أمواج النسائية:

تعتبر حديقة أمواج النسائية من الحدائق الفريدة من نوعها في مدينة تبوك، و تتميز بأنها خاصة بالنساء فقط و يسمح باصطحاب الأطفال، و تقع في مبني خاص مغلق يسمح للنساء بالتصرف فيه بحرية بقدر كبير من الخصوصية.

يوجد داخل حديقة الأمواج النسائية أماكن مخصصة للجلوس والعديد من الكافيهات الرائعة، حيث يمكن الاستمتاع بالمناظر الجميلة واللعب مع الأطفال والتمشي والقيام بالكثير من النشاطات النسائية.

حديقة الطيور:

وهي من الحدائق الرائعة جدا، تحتوي على مساحات واسعة ذات الحياة الطبيعية الخلابة المتكاملة، كما توجد المسطحات الخضراء الواسعة والجلسات المريحة المنعشة، بالإضافة إلى توافر مجموعة متنوعة من الحيوانات مثل البط والأوز والبجع الذي يسبح في البرك المائية النظيفة الجميلة المتميزة بمناظر ساحرة للغاية، بالإضافة الى تواجد الكثير من الطيور كالصقور والنسور والببغاوات وغيرها.

كما تتميز حديقة الطيور بالممرات النظيفة والمرتبة ذات الإنشاء الممتاز والمجهز بصورة خاصة للمشي أو الركض أو ركوب الدراجات، أو الذهاب في جولات في جميع مرافق الحديقة، وأيضا يوجد لديها الكثير من مرافق التسلية والمرح للأطفال كالمراجيح والزحاليق وغيرها من ألعاب المتعة والحركة.

حديقة المرح فن بارك:

تقع حديقة المرح فن بارك في مدينة تبوك وهي واحدة من أجمل الحدائق في المدينة، وهي مقصد للكثير من السكان المحليين من أجل الترفيه والاستجمام، كما يمكننا زيارتها مع الأسرة والأصدقاء والقيام بالكثير من الأنشطة كلعب الكرة والمشي والجري وحتى الجلوس والاسترخاء بعيدا عن الأجواء المزعجة.

تعتبر هذه الحديقة مكان مناسب للترفيه عن النفس والاستراحة من ضغوط العمل، وهناك بعض أكشاك الطعام والمشروبات التي نستطيع الشراء منها كل ما نرغب به من أصناف المشروبات والوجبات السريعة.

حديقة الأمير فهد بن سلطان:

تعتبر هذه الحديقة واحدة من أجمل الحدائق في مدينة تبوك وهي ملاذ للعائلات الكبيرة والأسر التي ترغب في قضاء وقت ممتع وهادئ في أحضان الطبيعية، إذ تمتاز الحديقة بمساحتها الكبيرة والواسعة مع الجلسات المريحة على المقاعد او الجلسات العشبية.

حيث يمكن للضيوف إحضار طعامهم والقيام بنزهة لطيفة، الى جانب ذلك، تضم الحديقة ملعب مخصص للأطفال الصغار حيث الألعاب المسلية والممتعة والآمنة، ويوجد المسارات والممرات النظيفة والمرتبة التي يقصدها الزوار بهدف المشي والقيام بالكثير من النشاطات الرياضية.

أفضل حدائق تبوك
أفضل حدائق تبوك – السياحة في تبوك

 

أفضل الفنادق في تبوك


يوجد في مدينة تبوك الكثير من الفنادق الفارهة، ومن بينها:

فندق سويس إن بارك تبوك

ويعتبر من أفخم فنادق تبوك ذات الثلاث نجوم، حيث يعتبر مطار الأمير سلطان بن عبد العزيز الدولي المطار الأقرب لهذا الفندق، حيث يقع على بعد 6 كم، فيما يوفر الفندق خدمة النقل من وإلى المطار مقابل تكلفة إضافية.

كما أن فندق سويس إن بارك تبوك يقع على بعد 6 كم من الراقي مول، كما أن الفندق يوفر للنزلاء عدة مطاعم ومواقف خاصة للسيارات مجاناً وصالة للياقة البدنية وصالة أخرى للمساج والجم، كما يتميز هذا الفندق بوجود جهاز صراف آلي، بالإضافة إلى خدمة الواي فاي مجاناً، فيما يشمل هذا الفندق مكتباً للاستقبال يعمل على مدار الساعة وخدمة الغرف وخدمة تحويل العملات وخدمة غسيل وكوي الملابس.

يوفر هذا الفندق للنزلاء غرفاً مكيّفة مزودة بمكتب للأعمال وجهاز لصنع القهوة وميني بار وصندوق ودائع آمن وشاشة مسطحة وحمّام مشترك مجهز بدوش، كما تضم بعض الوحدات في الفندق على تراسات وشرفات مميزة.

فيما تشمل جميع الغرف في مكان الإقامة شراشف للأسرة بالإضافة إلى كل تجهيزات الحمام كالمناشف والنعال الخاصة ومواد التنظيف المناسبة، تتوفر خيارات إفطار كونتيننتال وبوفيه إفطار مفتوح كل صباح، كما يوفر الفندق مجفف شعر ومركزاً خاص لإنجاز الأعمال.

فندق سويس إن بارك تبوك
فندق سويس إن بارك تبوك – السياحة في تبوك

 

فندق جاردن فيو

يقع فندق جاردن فيو على بعد 5 كم من الراقي مول، كما يعتبر مطار تبوك الإقليمي المطار الأقرب لهذا الفندق، حيث يبعد مسافة 8 كم، كما يوفر الفندق للنزلاء خدمة النقل من وإلى المطار مقابل تكلفة إضافية، يقع فندق جاردن فيو في تبوك، ويضم مطعماً و ميني بارا واستراحة مشتركة للنزلاء وحديقة رائعة، كما يشمل هذا الفندق أيضاً غرفاً عائلية وتراسات للضيوف.

كما يوفر هذا الفندق للنزلاء مكتباً للاستقبال يعمل على مدار الساعة وخدمة الغرف بصورة مستمرة، وكذلك خدمة صرف العملات للنزلاء، تتميز غرف فندق غاردن فيو بأنها مكيّفة وتحتوي على شاشة مسطحة مع كيبل قنوات فضائية وثلاجة وغلاية وبيديت ومناشف حمام وخزانة ملابس.

كما تشمل جميع الغرف حمّاماً خاصاً ونعالاً وشراشف أسرّة، يتم تقديم إفطار على شكل بوفي مفتوح بصورة يومية، كما يوفر الفندق في كل غرفه مصفف للشعر ومركزاً لإدارة الأعمال.

فندق جاردن فيو
فندق جاردن فيو – السياحة في تبوك

 

فندق هوليداي إن تبوك

وهو من أفخم فنادق تبوق ذات الأربع نجوم، يقع هوليداي إن تبوك على بعد 3 كم من مطار تبوك الدولي، كما ويحتوي على مسبح خارجي ومركز للمساج واللياقة البدنية، كما أن الفندق مجهز بالكامل كما يوفر خدمة الواي فاي مجاناً في جميع أنحاء الفندق.

تحتوي جميع غرف نوم النزلاء المكيفة في فندق هوليداي ان تبوك على شاشة مسطحة مع قنوات فضائية وميني بار، وتضم جميع الغرف على حمام خاص فاخر مع مستلزمات استحمام مجانية كالمناشف والنعال ومواد التنظيف.

كما يقدم مطعم الوليمة بوفيه إفطار من المأكولات الساخنة في كل صباح، ويمكن للنزلاء تناول الغداء والعشاء بصورة انتقائية بين مأكولات على طراز البوفيه، أو مأكولات اختيارية مع مجموعة واسعة من المأكولات الغربية والشرقية، كما يمكن للنزلاء السباحة في المسبح الخارجي، أو الاسترخاء على كراسي الاستلقاء المتوفرة في التراسات المميزة.

ويتميز هوليداي ان تبوك بصالة جيم راقية وحديثة، كما تتوفر غرفة ألعاب ترفيهية للأطفال مع صالة خاصة بتنس الطاولة، يقع الفندق على بعد 2.5 كم من وسط مدينة تبوك، كما يوفر الفندق مواقف مجانية للسيارات.

فندق هوليداي إن تبوك
فندق هوليداي إن تبوك – السياحة في تبوك

 

فندق هيلتون غاردن إن

وهو من الفنادق الفاخرة ذات الأربع نجوم، حيث يقع الراقي مول على بعد 10 كم من فندق هيلتون جاردن إن، كما يعتبر مطار الأمير سلطان بن عبد العزيز الدولي المطار الأقرب لمكان الفندق، حيث يقع على بعد 9 كم، ويوفر الفندق للنزلاء خدمة النقل من وإلى المطار مقابل كلفة إضافية.

كما ويوفر فندق هيلتون غاردن إن للنزلاء مسبحاً خارجياً موسمياً، بالإضافة لعدة مطاعم، وصالة للياقة البدنية ومكان استراحة مشتركة لكافة النزلاء، كما تعتبر خدمة الغرف ومركز الأعمال وخدمة الواي فاي مجاناً في جميع أنحاء الفندق من بين المرافق التي تتوفر لكافة الضيوف، كما يوفر الفندق للنزلاء مكتباً للاستقبال يعمل على مدار الساعة ومطبخاً مشتركاً وخدمة صرف وتحويل العملات للنزلاء.

يوفر هذا الفندق للضيوف غرفاً مكيّفة مزودة بمكتب لإنجاز الأعمال وغلاية كهرباء لتحضير القهوة وميني بار وصندوق ودائع آمن وشاشة مسطحة وحمّام خاص مزود بحوض استحمام ساخن ومناشف ونعال مجانية، كما تحتوي الغرف في فندق هيلتون غاردن إن على شراشف الأسرّة والأغطية المناسبة، كما تتوفر خيارات إفطار كونتيننتال وبوفيه إفطار مفتوح في كل صباح.

بالإضافة إلى إمكانية لعب البلياردو في فندق هيلتون جاردن إن، كما يوفر الفندق للنزلاء مكتب خاص لاستئجار السيارات، يضم هذا الفندق خدمة غسيل وكوي الملابس، بالإضافة إلى مرافق خاصة لرجال الأعمال مثل الفاكس وتصوير المستندات.

فندق هيلتون غاردن إن
فندق هيلتون غاردن إن – السياحة في تبوك

 

أفضل كورنيش في تبوك


تمتلك مدينة تبوك عدد من الشواطئ المميزة على البحر الأحمر، ومن بين أجمل هذه الشواطئ:

شاطئ قيال:

وهو من بين أجمل شواطئ المملكة العربية السعودية ومدينة تبوك، يقع شاطئ قيال في شمال غرب مدينة تبوك، وهو شاطئ رملي ذو مياه زرقاء زمرديه تناسب هواة السباحة والغوص.

كما يتميز هذا الشاطئ بوجود العديد من الشاليهات والمنتجعات بالإضافة إلى الرصيف البحري الذي نستطيع أن نمارس هواية ركوب موتورات الجت سكي، كما يتمتع شاطئ قيال بطبيعته البكر الرائعة ومناخه المعتدل طيلة أيام السنة.

شاطئ الخريبة:

أهم ما يميز شاطئ الخريبة موقعه الرائع الذي يتصف بالهدوء بعيدًا عن ضجيج وصخب المدينة، بالإضافة إلى مناخه المعتدل الذي يستقطب إليه كلاً من السكان المحليين والسواح، كما يتميز هذا الشاطئ بثروته السمكية الغنية بكافة أنواع الأسماك الشهيرة.

بالإضافة لوجود العديد من المطاعم التي تقوم بتقديم العديد من الوجبات الشهية، وبصورة خاصة الأطباق البحرية، ويعتبر هذا الشاطئ مركز رئيسي لتأجير السفن، كما يتميز بجمال منظر الشروق والغروب التي يمكننا الاستمتاع بها، كما يعتبر من أنظف الشواطئ في مدينة تبوك.

كورنيش ضباء الشمالي:

يعتبر كورنيش ضباء الشمالي من شواطئ مدينة تبوك التي تم تخديمها بصورة مثالية، كما يتميز هذا الشاطئ بقربة من المنتجعات المطاعم والأسواق العديدة، كمة يعتبر المقصد الأول لهواة الجري والمشي والتنزه وهم ينظرون إلى مياه البحر.

كما يحتوي هذا الشاطئ على العديد من الأماكن المخصصة لألعاب الأطفال، بالإضافة إلى النوافير والأماكن المخصصة للسباحة وأخرى لتأجير القوارب، كما يوجد في كورنيش ضباء الشمالي عدد من المنتزهات والباحات الخضراء لهواة الاستجمام والاسترخاء على أنغام أمواج البحر الأحمر المميزة.

أفضل كورنيش في تبوك
أفضل كورنيش في تبوك – السياحة في تبوك

 

وبالتالي نكون قد تحدثنا من خلال مقالنا هذا عن السياحة في تبوك بشكل تفصيلي، وذلك من خلال التطرق لموقع مدينة تبوك وأماكنها السياحية المميزة، كما سلطنا الضوء على أفضل الفنادق والمنتزهات والشواطئ التي توجد في هذه المدينة

 

 

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *