السياحة في خميس مشيط

السياحة في خميس مشيط

السياحة في خميس مشيط في السعودية


السياحة في خميس مشيط في السعودية تعد متميزة وهامة، لم لا وهي من أهم المدن السياحية في المملكة التي تقصد لكثرة أماكن الجذب فيها، وسنتحدث عبر سطور هذا المقال عن خميس مشيط وموقعها ونقدم نبذة عنها وأهم الأماكن السياحية فيها، فإن كنت تقصد زيارة خميس مشيط يمكنك قراءة هذا المقال.

 

أين تقع خميس مشيط

تقع مدينة خميس مشيط في السعودية في جنوبها الغربي، وتتبع منطقة عسير وترتفع 1850 متر عن سطح البحر، وهي ذات مناخ معتدل في فصل الصيف وبارد في فصل الشتاء؛ وتمتاز بكثرة الأمطار، وقد كان لها دور قديم في ميدان التجارة في الماضي الغابر، ويبلغ عدد سكانها 503 ألف نسمة وذلك حسب الإحصائيات التي أجرتها الهيئة العامة للإحصاء في العام 1017، أما موقعها فهو على 42 ـ 42 كخطي طول وعلى 18 ـ 18 كخطي عرض.

 

نبذة عن مدينة خميس مشيط

  • اسمها القديم منطقة جرش وقد ذكره الهمداني في أحد كتبه.
  • ذكر أهل جرش في أحد الأحاديث الدائرة بينهم وبين النبي صلى الله عليه وسلم، وقد غير اسم جبلهم من كشر إلى شكر.
  • تغيرت أسماء المدينة من جرش إلى واحة الخميس إلى خميس بن حمدان ثم خميس شهران وأخيرًا خميس مشيط نسبة إلى أميرها ابن مشيط الغنومي وبأمر من الملك فهد بن عبد العزيز.
  • يقام فيها سوق كل يوم خميس وهو سبب تحويل اسمها من جرش إلى واحة الخميس.
  • خميس مشيط نشطة زراعيًا فيزرع فيها القمح والذرة والشعير بالإضافة إلى الفواكه مثل الخوخ والرمان والسفرجل والمشمش.
  • كذلك تعد مدينة نشيطة صناعيًا ففيها الكثير من المعامل والمصانع.

 

أهم المعالم السياحية في خميس مشيط


نظرًا لقدمها التاريخي تعج بأماكن الجذب السياحية ومن أهم المعالم السياحية في خميس مشيط:

قرية بن حمسان

قرية بن حمسان من أهم الأماكن التي تزار في خميس مشيط، ومالتي تقع بطريق مدينة الرياض وهي مكونة من أجنحة عدة ومن أهمها (القصر التراثي الحجري، العرش، الجرين).

يوجد ضمن المدينة المتحف التراثي والذي يشتمل على الكثير من الأشياء التراثية التي تخص المدينة، والمسرح الشعبي الذي تجرى فيه فعاليات عديدة ويقدم أكلات شعبية كذلك.

قرية بن حمسان
قرية بن حمسان – السياحة في خميس مشيط

 

متحف موروث الأجداد

متحف موروث الأجداد من أهم متاحف عسير بشكل عام، وفيه الكثير من القطع التراثية الشعبية كعدد كبير من البنادق والأسلحة منها السيوف والخناجر والرماح، ويحتوي على ألبسة نسائية تراثية مرفقة بحلي وأدوات للزينة، وأوان تخص الطبخ كالصواني والقدور وغلايات القهوة مع فناجينها التراثية العريقة وفيه أدوات تخص الزراعة.

متحف موروث الأجداد
متحف موروث الأجداد – السياحة في خميس مشيط

 

منتدى سد وادي تندحة

منتدى سد وادي تندحة هو منتزه مميز أقيم على السد، والسد المائي المقام يتعرض لقسمه بواسطة الطريق إلى قسمين، مما يجعل الاطلالة جميلة وهي تحتضن الطبيعة كالطيور الجميلة والتي تشكل لوحة مميزة يسودها الهدوء فيكثر قصدي الاسترخاء فيها.

منتدى سد وادي تندحة
منتدى سد وادي تندحة – السياحة في خميس مشيط

 

مطل تندحة

مطل تندحة منطقة سياحي هامة لأنه يطل على مدينة تندحة من قمة هضبة تجاورها، ومن هذه الإطلالة ستشاهد السهول الخضراء المزروعة والقرى الممتدة مما يسمح لك بالتمتع بهذه الاطلالة الخلابة.

مطل تندحة
مطل تندحة – السياحة في خميس مشيط

 

آبار الحفائر

للآبار قيمتها التاريخية والدينية عندما أراد سكان خميس مشيط بالماضي القديم تعطيل جيش أبرهة الحبشي الذي قدم لهدم الكعبة؛ فاشترط أهل المدينة على الجيش حفر آبار في أماكن وعرة وعميقة، وبقيت معلمًا تاريخيًا هامًا يزار بكثرة.

آبار الحفائر
آبار الحفائر –  السياحة في خميس مشيط

 

سوق عكاظ

يجتمع به المثقفون من الأدباء ويقيمون به ندواتهم، وقد زود بمسرح حيث تقام به المسابقات المتعلقة بالأدب والشعر والرسم والفنون التشكيلية، وهو من الأسواق ذات العبق التاريخي العريق الذي شهد مناورات الأدب القديمة وما تزال تشهد ما يوازيها متنسمة بأنسام الحاضر.

سوق عكاظ
سوق عكاظ – السياحة في خميس مشيط

 

جامع الهجرتين

جامع بطابع تراثي إسلامي عريق لدوره القديم في نشر الدعوة الإسلامية والديانة المحمدية التي انطلقت من الجزيرة العربية إلى العالم كله، وهو ذو تصميم يضم الجمال مع البساطة، ويقصده من يبحث عن الروحانية الدينية ومن يبحث عن تعلم القرآن الكريم إذ تقام فيه الكثير من مسابقات حفظ كتاب الله المجيد.

 

جامع الهجرتين
جامع الهجرتين – السياحة في خميس مشيط

 

أفضل الفنادق في خميس مشيط


يوجد في خميس مشيط الكثير من الفنادق التي يحتاجها الزوار للراحة والنوم، ومن أفضل الفنادق في خميس مشيط:

فندق ميركوري خميس مشيط  ‪Mercure Hotel Khamis Mushayt

يتميز الفندق بوجود واي فاي مجاني وهو فائق السرعة، وفيه حمام سباحة ومراكز للياقة البدنية وأماكن مخصصة لألعاب الرياضة وملعب للتنس وأنشطة تخص الأطفال.

أما غرفه فهي مكيفة وفيها مرافق تتعلق بغرف رجال الأعمال وجناح للعرائس وغرف لغير المدخنين وأخرى للمدخنين، ويتم التحدث فيه باللغتين العربية والانجليزية.

‪Mercure Hotel Khamis Mushayt
‪Mercure Hotel Khamis Mushayt -السياحة في خميس مشيط 

 

فندق بيات من كريستال

فندق بيات من كريستال في خميس مشيط يتميز بالعصرية والراحة، لأنه يحتوي على الكثير من المرافق الترفيهية مثل الجاكوزي والمسبح ومراكز اللياقة البدنية ومراكز للمساج والعلاج والسبا، ويعتبر أقرب مطار له هو مطار أبها الدولي إذ يبعد عنه مسافة 18.1 كم.

فندق بيات من كريستال
فندق بيات من كريستال – السياحة في خميس مشيط

 

كوبر كروان للشقق الفندقية

كوبر كروان للشقق الفندقية تقدم فنادق 5 نجوم، ويعمل مكتب الاستقبال فيه 24 ساعة وفيه واي فاي وتراس وصالة يتشارك فيها النزلاء، مع غرف مكيفة فيها حمام خاص مع جميع لوازمه، ويؤمن الصحف اليومية للنزلاء، ويبعد عنه مطار أبها مسافة 28.5 كم.

كوبر كروان للشقق الفندقية
كوبر كروان للشقق الفندقية – السياحة في خميس مشيط

 

فندق جولدن دريم

وتم تقييمه 5 نجوم، وغرفه مكيفة ويتوفر فيها بار ومكتب استقبال يعمل 24 ساعة، ويؤمن خدمة  الواي فاي المجانية، واقرب مطار له هو مطار أبها إذ يبعد عنه مسافة 28.5 كم.

فندق جولدن دريم
فندق جولدن دريم

 

فندق قصر السحاب

يقيم فندق قصر السحاب ب 4 نجوم، ويتميز بخدمات المؤمنة وقرب الاماكن الخدمية منه، كما أنه يوفر الواي فاي والغرف المخدمة بشكل جيد ويبعد عن مطار 19.5 كم عن مطار أبها الدولي.

فندق قصر السحاب
فندق قصر السحاب

 

منتزهات خميس مشيط


بسبب موقع خميس مشيط في أقليم عسير الجنوبي فإن الأماكن السياحية والمنتزهات تكثر فيها ومن أهمها:

حديقة الملك فهد

من أكبر المتنزهات المتواجدة في مدينة خميس مشيط؛ كما أنه يعد مكان شعبي تكثر الزيارات له، تبلغ مساحة حديقة الملك فهد 50 هكتار وتحتوي على الأشجار الخضراء والنخيل وفيه ألعاب وملاهي تناسب ما كل الأعمار للكبار العابهم وللصغار ألعابهم، كما يمكن المشي بين المساحات الخضراء وأخذ قسط من الهدوء، اما لمحبي الأنشطة والفعاليات فيجدون طلبهم في هذه الحديقة التي تقيم الكثير من الأنشطة، ومحبي الجري او المشي يجدون مسارات قد خصصت لأجل هذا، ويمكن بعدها الجلوس في احد المطاعم وتناول وجبة معينة او في احد المقاهي لتناول المشروب المفضل، والدخول للحديقة  مجاني وتفتح طوال اليوم.

حديقة الملك فهد
حديقة الملك فهد – السياحة في خميس مشيط

 

حديقة البلدية

تعد حديقة البلدية من أكبر الحدائق في خميس مشيط، وتتوافر فيها المساحات الخضراء والبحيرات وجداول الماء النقية، حيث يمكن القيام بجولة بالقارب والتجديف فيه أو التجول في مسارات المشي والجري، وتتواجد فيها المطاعم والمقاهي وهي تفتح على مدار الساعة.

حديقة البلدية
حديقة البلدية – السياحة في خميس مشيط

 

حديقة الميراث العامة

يمكن للعائلات الخروج من أجل الاستمتاع بالخضرة الموجودة وأخذ معدات الشوي وسط الخضرة التي تكتسيها الحديقة، كما يمكن التمتع بمسارات المشي والجري، وتفتح الحديقة بصورة يومية وعلى مدار الساعة.

حديقة الميراث العامة
حديقة الميراث العامة – السياحة في خميس مشيط

 

حديقة الشرفية

حديقة الشرفية بخميس مشيط مكان مناسب لأجل العائلات الذين يصطحبون أطفالهم، كما أن بها نشاطات للأولاد بمعظم الأعمار وملاعب الرياضة والمروج الخضراء الواسعة، وهي تفتح على مدار الساعة.

 

حديقة الشرفية
حديقة الشرفية – السياحة في خميس مشيط

 

أفضل كافيهات خميس مشيط


تكثر المقاهي في مدينة خميس مشيط بسبب كثرة الوافدين لأجل الترفيه، ومن أفضل كافيهات خميس مشيط:

كوفي أصداف خميس

كوفي أصداف خميس يقع في الشفاء، ويقدم المشروبات الساخنة كأصناف القهوة والشاي والكابتشينو وغيرها، ويقدم حلويات مميزة مثل الكوكيز والتشيز كيك والدونات وبلح الشام بنكهات متعددة مثل القشطة والنوتيلا، وهو مقهى عائلي ويفتح من الساعة (12:30-00:30).

كافيه ماركيز

يقع بطريق الملك خالد وهو قريب من صيدلية النهدي، وتم تقييم الكافيه ب 3.6 نجوم؛ وهو كافيه مخصص للعائلات ويقدم أصناف القهوة والشاي والمشروبات الساخنة، وهو يفتح من الساعة (9:00-1:00).

كافيه مهيلة العروبة

يقع كافيه مهيلة العروبة في خميس مشيط بطريق الإمام “محمد بن سعود”، وأسعاره متوسطة وهو مخصص للعائلات حيث تم تقييمه ب 3.6 نجوم، وهو يتميز بالنظافة والخدمات الجيدة ويقدم المشروبات الساخنة والباردة، كما يقدم وجبات خفيفة مثل الفطائر والشكشوكة والفول وغيرها، ويفتح يوميًا من الساعة (6:00- 2:00).

كافيه وافل نوفل

يقع كافيه وافل نوفل بطريق الملك خالد بالرصراص، خدمات الكافيه مميزة حيث نال تقييم 4.1 نجمة، وهو مخصص للعائلات حيث يمكنهم اصطحاب الأطفال وأسعاره مقبولة؛ وهو مؤلف من دورين حيث يكون الدور الأول للأشخاص أما الدور العلوي فهو مخصص لأجل العائلات، وهو له فترتين للمواعيد الأولى من الساعة (7:30-12:30) والثانية من الساعة (16:15-00:00).

كافيه عربة الفرس

بقع كافيه عربة الفرس في طريق الأمير سلطان-الزهور، وهو أعلى مقاهي خميس مشيط تقييمًا إذ نال تقييم 4.2 نجمة، وهو نظيف وهادى وخدماته جيدة وأسعاره متوسطة، ويقدم المشروبات الساخنة والباردة والحلويات مثل البان كيك والتشيزكيك وغيرها، ومواعيد المقهى من الساعة (7:00-1:00)، وهو مؤلف من دورين حيث يكون الدور الأول للمذاكرة أو لبعض المناسبات أما الدور الثاني فهو لأجل العائلات.

كافيه كاريزما

يقع مقهى كاريزما في خميس مشيط في طريق التقنية والاتصالات-حياة ضيافة، والعاملين فيه من دولة مصر حيث يتميز بحسن الخدمات والنظافة ويمكن اصطحاب الاطفال فهو مخصص للعائلات ونال تقييم 3.6 نجمة وهو كغيره يقدم المشروبات الساخنة والباردة والحلويات المتعددة.

سينس كافيه

يقع كافيه سينس في خميس مشيط في جنوب الرفيدة الشمالية؛ في عاشر طابق للحد المباني السكنية وقد نال تقييم 3.9 من قبل الزبائن، ويقدم المشروبات الباردة والساخنة والحلويات المتنوعة، وهو جيد لأجل العائلات ويفتح من الساعة (16:00-1:00).

سوفليه كافيه

يقع سوفليه كافيه في خميس مشيط في الواحة بطريق الملك فهد، وقد نال تقييم 3.9 نجمة في غوغل، ويقدم مشروبات ساخنة وباردة وحلويات متعددة ويتميز بالخدمة الجيدة ويفتح من الساعة (10:00-00:00).

ريفرسايد كوفي

يقع ريفرسايد كوفي في خميس مشيط في طريق الامير سلطان، وهو يمكن ان يكون جيد لأجل العائلات ويمتاز بخدمته وإحاطة الزهور له وديكوراته الأنيقة وهو قد نال تقييم 3.6 من قبل الزبائن في جوجل، ويقدم المشروبات متنوعة والوجبات الخفيفة مع الحلويات، ويفتح من الساعة (16:00-1:00).

مقهى الكأس الثاني

يقع مقهى الكأس الثاني في حي الميسة في خميس مشيط، وهو مناسب لأجل العائلات ونال تقييم 3.5 نجوم في جوجل ويفتح يوميًا من الساعة (13:00-1:00).

كافيهات خميس مشيط
كافيهات خميس مشيط

 

 

مولات خميس مشيط


سنقدم لكم أهم وأشهر اربع مولات في خميس مشيط وعي:

اصداف مول خميس مشيط:

يوفر اصداف مول خميس مشيط كل مستلزمات العائلة من ألبسة رجالية ونسائية كاملة ومستلزمات السهرات مع الاكسسوار والحلي والحقائب والأحذية المميزة بالإضافة إلى مستلزمات المنزل الكاملة، وتتوافر فيه المقاهي والمطاعم العالمية وفيه ساحات ترفيهية يلهو فيها الأطفال وصالة لأجل البولينغ، وهو يفتح كل يوم من الساعة (9:00-00:00) ماعدا يوم الجمعة فهو يفتح الساعة (16:00-00:00).

دبي مول خميس مشيط:

وهو مول كبير وشهير وله فرع لهايبر بندة وتتنوع فيه المحلات والماركات التي توفر كل مستلزمات العائلة، ويفتح يوميًا من الساعة (9:00-00:00).

الواحة مول خميس مشيط:

وهو مول يمكن التمتع به بالتسوق الكامل وأخذ الأطفال إلى أماكن اللعب والترفيه المتواجدة ضمن المول ويضم مطاعم عالمية ومحلية شهيرة ومقاهي تقدم الوجبات السريعة والمثلجات كما تقدم المشروبات الباردة والساخنة، كما أن فيه هوم سنتر للتصاميم المنزلية الفخمة ويعمل كل يوم من الساعة (9:00-00:00).

 

اماكن كشتات في خميس مشيط


يوجد الكثير من أماكن كشتات في خميس مشيط تجذب الأفراد والعائلات ومن أهمها:

مطعم وكافيه جلسة هادئة QSC:

وهو يقع في خميس مشيط في شارع الإمام محمد بن سعود، وقد نال تقييم 3.6 نجمة.

قرية الصالحية التراثية:

وتقع في طريق الأمير سلطان بطريق المئة بخلف مجمع البوليفارد، وقد نالت تقييم 4.1 مت قبل الزبائن على جوجل.

 

الاماكن السياحية في أبها للعوائل


تتميز أبها بكثرة الأماكن السياحية فيها ومن أهمها:

  • منتزه أبو خيال: وهو مكان ترفيهي للكبار والصغار؛ تكثر فيه الأشجار والازهار والمطاعم والمقاهي والألعاب.
  • منتزه عسير الوطني: وهو مزيج من جبال مكسوة بالضباب والأشجار والغابات الماطرة؛ وفيها طيور برية وبحرية وحيوانات برية وبحرية.
  • منتزه الأندلس: تتمازج فيه المروج الخضراء مع الضباب الكثيف، وتصطف فيه ألعاب الأطفال والعوائل المختلفة.

في نهاية المطاف فإن خميس مشيط من أهم الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية؛ بسبب طبيعتها المتميزة وجمالها وبسبب العمران والبناء الحديث من مطاعم ومقاهي ومنتزهات ومولات وفنادق، الذي امتزج مع التاريخ القديم ليشكل لوحة رائعة يقصدها الزوار لينعموا بهذا السحر وهذا الجمال.

 

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *