السياحة في كوتايسي

السياحة في كوتايسي

السياحة في كوتايسي في جورجيا


السياحة في كوتايسي | تعد جورجيا من أهم الدول التي انفصلت عن  الاتحاد السوفيتي و التي وتميز بطبيعتها الخلابة ومعالمها السياحية الكثيرة فهي من الدول الاثرية والقديمة والتي كانت مأهولة بالسكان منذ اكثر من ٤آلاف سنة>

تضم جورجيا العديد من المدن السياحية أهمها تبليسي وباتومي وبورجومي وكوتايسي، فمدينة كوتايسي من أقدم المدن في العالم تتميز بمعالمها السياحية الطبيعية والأثرية، لذلك سنخصص هذا المقال للحديث عن السياحة في كوتايسي.

 

أين تقع كوتايسي

سنوضح أهمية موقع مدينة كوتايسي من خلال البنود التالية:

  • تعد مدينة كوتايسي من أكبر المدن في دولة جورجيا فهي ثالث أكبر المدن من ناحية المساحة.
  • تبعد عن مدينة تبليسي عاصمة دولة جورجيا مسافة ٢٢٠ كيلو متر مربع
  • تتمتع بمناخ شبه استوائي فيكون حار وجاف في فصل الصيف وبارد في فصل الشتاء.
  • وهي واحدة من أقدم المدن بالعالم تأسست قبل ٤ آلاف سنة لذلك هي مهد الحضارة القديمة في دولة جورجيا.
  • اللغة الرسمية فيها هي اللغة الجورجية وكذلك يوجد عدد ١جرط من السكان يتكلمون باللغة الروسية.
  • الديانة الرسمية في المدينة هي الديانة المسيحية كما يوجد أعداد من الجالية اليهودية والذين شيدوا عددا من دور العبادة لهم.
  • تسمى أيضا بمدينة الكهوف لاحتوائها عل عدد كبير من الكهوف ،وأكبر الكهوف في العالم.

 

كم تبعد كوتايسي عن باتومي

تبعد مدينة باتومي مسافة ١٥١.٣ كيلومتر مربع اي ما يعادل ساعتين و 48 دقيقة بالطائرة.

 

أهم المعالم السياحية في كوتايسي


تتضمن مدينة كوتايسي العديد من المعالم السياحية التي تجذب السياح إليها منها:

كهوف ساتابليا

ولعلها أشهر وأهم المعالم السياحية في المدينة، ينجذب اليها السياح من جميع أنحاء العالم للتمتع بمناظرها الخلابة وسحر الطبيعة فيها، فهي كانت مسكن لأكبر ديناصورات العالم والتي لاتزال بعض آثارها موجودة في الكهوف ،تحتوي هذه الكهوف على قاعات كبيرة كانت تستخدم قديما كسكن للكهوف، كما تحتوي على نفق يصل الى خارج الكهف.

كهوف ساتابليا
كهوف ساتابليا – السياحة في كوتايسي

 

كهف بروميثيوس

من أجمل الكهوف في العالم ويعد من العجائب الطبيعية في دولة جورجيا، اكتشفه العلماء والباحثون عام ١٩٨٤، وهو من اكبر الكهوف في العالم يحتوي ١٦ غرفة متوزعة على ٦ كهوف، يحتوي على عدد كبير من الأنهار تحت الأرض، كما يتميز بصخوره الكلسية الجميلة المياه فيه يصل الى ٥٠ متر تحت سطح البحر.

كهف بروميثيوس
كهف بروميثيوس – السياحة في كوتايسي

 

دير جيلاتي

وهو أكبر مجمع للكنائس في جورجيا، يضم عدد من الكنائس منها كنيسة العذراء التي أسسها الملك ديفيد الرابع  الذي كان ملك  لدولة جورجيا في عام ١١٠٦م  كما دفن فيها، ويضم أيضا كنائس القديس جورج، وكنائس القديس نيكولاس،  كان يعتبر دير جيلاتي من أهم المراكز العلمية والثقافية في دولة جورجيا في الفترة  الممتدة بين القرن الثاني عشر والقرن السابع عشر، كان يعمل فيه أكبر علماء علم اللاهوت والفلاسفة الجورجيين.

دير جيلاتي
دير جيلاتي – السياحة في كوتايسي

 

وادي اوكاتسي

من أجمل المعالم السياحية الطبيعية في مدينة كوتايسي يقع في قرية جوردي التي تبعد ٤٢ كيلومتر تن وسط مدينة كوتايسي، يوجد فيه العديد من الشلالات الكبيرة التي يبلغ ارتفاعها٧٠ متر فوق سطح البحر، يمتد الواي على طول ١٦ كيلومتر وبعرض ١٦ متر وعمق

وادي اوكاتسي
وادي اوكاتسي – السياحة في كوتايسي

 

متحف كوتايسي التاريخي

ويسمى أيضا بمتحف تاريخ الدولة نيكو، وهو من أهم المتاحف في جورجيا، يضم أكثر من ١٥٠ ألف قطعة أثرية تعود أصلها للحضارات  والرومانية والبيزنطية الأسيوية، وأهم محتويات هذا المتحف هو الصندوق الذهبي الذي يضم الصلبان والمجوهرات والقطع المعدنية التي تعود الى آلاف السنين.

متحف كوتايسي التاريخي
متحف كوتايسي التاريخي – السياحة في كوتايسي

 

كاتدرائية باجراتي

من أقدم المباني في دولة جورجيا، تم بناؤها في القرن الحادي عشر بأمر من الملك الثالث باجراتي، تتميز بتصميمها المعماري الجميل حيث تتميز واجهتها بالجسور والرموز التي تنتمي الى دولة جورجيا، كانت تستخدم في الغزوات كحصن يأوي اليه الناس، تم ترميمها عام ٢٠١٢ لتصبح رمزا من رموز القوة في جورجيا.

كاتدرائية باجراتي
كاتدرائية باجراتي

 

الحديقة النباتية

من أشهر المعالم السياحية في جورجيا وهي ثاني أكبر الحدائق النباتية في دولة جورجيا ومن أهم الحدائق في أوربا، تحتوي على أكثر من ٧٠٠ نوع من الأشجار والنباتات والورود الملونة ،كما تتميز باحتوائها على اكثر الاشجار المعمرة مثل الصنوبر والقيقب والبلوط والتي يصل عمر البعض منها الى اكثر من٤٠٠ ألف سنة.

الحديقة النباتية
الحديقة النباتية

 

دير موتساميتا

من اقدم الأديرة في جورجيا ،تم بناؤه في القرن الحادي عشر حيث كان في البداية عبارة عن كنيس لعبادة الديانة اليهودية، ثم تحول في بداية القرن الثامن عشر الى كنيسة، ينجذب اليه السياح والزوار بسبب الاعتقاد الشائع أنه الذي يمشي على أسفل التابوت ويلمس الأقداس ويتمنى أمنية فأن الأمنية ستتحقق.

دير موتساميتا
دير موتساميتا

 

نافورة كولشيس

من أجمل النافورات بالعالم تقع وسط مدينة كوتايسي تتميز بتصميمها الرائع، فيوجد فيها مجسمات لعدد من الحيوانات المطلية باللون الذهبي والتي ينجذب اليها الزوار والسياح للتمتع بمنظر المياه التي تنزل من المجسمات والتي تمتزج مع أشعة الشمس الذهبية.

نافورة كولشيس
نافورة كولشيس

 

مطاعم حلال في كوتايسي


تحتوي كوتايسي العديد المطاعم التي تقدم الأطعمة التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية وتحتوي على لحوم مذبوحة على الطريقة الاسلامية منها:

مطعم مكة:

أحد أشهر المطاعم التي تقدم المأكولات واللحوم الحلال في كوتايسي، ومن أرقى المطاعم العربية في المنطقة، يقدم أشهى الأطباق العربية كما يقدم أفخم أنواع وأطيب نكهات القهوة العربية، يتميز مطعم مكة بتقديم أكبر الموائد في شهر رمضان،

ريستورانت بالاتي:

من المطاعم الفخمة في مدينة كوتايسي، يقع وسط المدينة، ويقدم هذا المطعم المأكولات الحلال بالإضافة الى أشهى المأكولات الجورجية، يتميز بطرازه المعماري الحديث.

لا بيازا:

من أفخم المطاعم في المدينة، أبرز ما يميزه طرازه المعماري القديم المشهور بزخرفته وتصاميمه وروعة فوانيسه الملونة، يتميز المطعم بطعامه الشهي، حيث يقدم لكم أشهى المأكولات ذات الطعم اللذيذ بالإضافة إلى تقديمه المأكولات العربية الحلال.

 

أفضل الفنادق في كوتايسي


 

وكونها مدينة سياحية بحتة فهي تحتوي على العديد من الفنادق الراقية منها:

فندق بيت الضيافة بيرداي

من أفضل الفنادق في مدينة كوتايسي، من فئة الخمس نجوم ويتميز بموقعه القريب من الجسر الأبيض، حيث يبعد عنه 600 مترًا فقط، كما يبعد عن نافورة كولشيس حوالي ١.١ كيلو متر، ويقع على بعد ١.٥ كيلومتر عن كاتدرائية باجراتي، وعن دير جيلاتي حوالي 11 كيلو متر. كما يبعد عن مطار كوتايسي الدولي مسافة ٢١كيلومتر، يحتوي الفندق صالة مشتركة مع مقاعد مخصصة للجلوس والراحة، يتضمن الفندق العديد من المطاعم  التي تقدم أفضل أنواع الأطعمة.

فندق بست ويسترن

من الفنادق الراقية في مدينة كوتايسي ذات الأربع نجوم، يتميز بموقعه المناسب بوسط منطقة إيميريتي، ويقع بالقرب الجسر الأبيض، يمكن الوصول الى الجسر مشيا على الأقدام ويبعد عن نافورة كولشيس مسافة ١ كيلو متر، ويبعد عن كاتدرائية باجراتي  ٢.٨ كيلو متر، وعن دير جيلاتي  10 كيلو متر. ويقع الفندق على بعد 21 كيلو متر من مطار كوتايسي الدولي، يوجد في الفندق مطعم يقدم أشهى المأكولات الجورجية المحلية التقليدية  وبعض الأطباق الأوروبية، تتوفر فيه ايضا خدمة الواي فاي المجانية وموقف للسيارات.

فندق تراس كوتايسي

من الفنادق الراقية في مدينة كوتايسي من فئة الثلاث نجوم ويتمتع بموقع أنيق ومميز يبعد عن الجسر الأبيض مسافة ١.٤ كيلو متر، وعن نافورة كولشيس ١ كيلو متر، يبعد حوالي ٢٣.٧ كيلو متر من مطار كوتايسي الدولي، والذي يعد المطار الأقرب بالنسبة لمكان الإقامة، يتضمن الفندق تراس رائع يقدم إطلالات ساحرة للزوار، ويحتوي عل مرافق ترفيهية متكاملة  من مطعم وبار وموقف للسيارات كما تتوفر فيه خدمة الواي فاي المجانية.

في نهاية مقالنا هذا نكون قد تحدثنا عن دولة جورجيا وأهم المدن فيها كما تحدثنا عن مدينة كوتايسي من حيث موقعها وبعدها عن مدينة باتومي وأهم المعالم السياحية فيها وأفضل المطاعم التي تناسب المسلمين فيها وكذلك أفضل الفنادق، وبالتالي نكون قدمنا صورة واضحة عن السياحة في كوتايسي.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *