سفينة عروس الشام

سفينة عروس الشام

سفينة عروس الشام


سفينة عروس الشام | تعتبر اسطنبول من أروع المدن السّياحية على مستوى العالم حيث تنوّع المعالم السياحية، فمنها معالمٌ يأتيها السيّاح في فصل الصيف حيث تنقسم بين المناطق السّاحليّة، والمناطق الجبلية والغابات الجميل.

ومناطق يأتيها السيّاح على مدار العام وهي المناطق الساحلية وأهمها مضيق البوسفور والذي يصل بين قارتَي آسيا وأوربّا حيث تقع عليه عدة مناطق تحتوي على موانئ صغيرة تنطلق منها سفن خدمية لنقل الركاب بين الجزء الأوربي والجزء الآسيوي من مدينة اسطنبول الكبرى.

وتوجد أيضاً سفناً أخرى مصنّفة ضمن مراكب الخمس نجوم حيث تقوم هذه السفن برحلات سياحية نهارية وكذلك ليلية في مضيق البوسفور ومن ضمن هذه السفن السياحية سفينة عروس الشام.  

 

سفينة عروس الشام


للسياحة في اسطنبول طعمٌ آخر ونمطٌ متميّز وخصوصاٌ تلك الرحلات البحرية والتي تتراوح مدّتها الزّمنية ما بين ثلاثة وحتى خمس ساعات وليس أمتع ولا أروع من تلك الرّحلات أبداً وخصوصاً الرحلات ضمن مضيق البوسفور الرائع والذي يطلع الزائرين والسيّاح على عراقة الماضي وأصالة الحاضر حيث تتوفّر في موانئ المضيق الصغيرة العديد من السّفن مثل:

سفينة ليالي شامية، و كذلك سفينة سيف الشام، و سفينة عز الشام بالإضافة إلى سفينة عروس الشام والتي تتميّز ببرامج ذات طابع جميل من الأصالة إلى الفلوكلور وكذلك العراضات الشامية.

بالإضافة للقدود الحلبيّة والموشّحات الأندلسية والأغاني الرّقصة على أجمل الانغام الشرقية، ويتوفّر بوفيه مفتوح لعشاء ضمن برنامج فني من أبدع البرامج، حيث المطبخ الشرقي الدمشقي الذي يرضي جميع الأذواق.

حيث تبدأ الرحلة على متن سفينة عروس الشّام الساعة الثامة والنصف مساءًا وتنتهي في تمام الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل، وما قام أحدٌ بهذه الرحلة إلى وذهل بها واصطحب معه لبلاده العشرات من الصّور الفائقة الجمال، وعزم كذلك على تكرار هذه الرحلة لمرّاتٍ ومرّات.

 

سفينة عروس الشام
سفينة عروس الشام

 

برنامج رحلة سفينة عروس الشام


إنّ وضع برنامج مدروس بدقّة للرحلات يعتبر من الأمور التي تجلب السائحين وتستقطبهم لقضاء أجمل الرحلاتروالسهرات وهذا حال سفينة عروس الشّام، فالقائمين عليها درسوا برنامجاً لرحلة البوسفور البحريّة والتي تمتد لما يقارب الأربع ساعات حيث يكون برنامج هذه الرحلة على النحو التالي:

الإستقبال:

وتقوم به فرقة عروس الشام للعراضات والأهازيج الشامية.

  • عشاء فاخر من نتاج عدة مطابخ مثل المطبخ التركي والمطبخ السوري والمطبخ اللبناني والمطبخ الطّلياني.
  • عدة فقرات غنائية متتالية تقدّمها أشهر الفرق التركية والعراقية والسورية واللبنانية.
  • دبكة الدّحية الفلسطينية على أنغام فرقة يرغول فلسطين.
  • فقرة القدود الحلبيّة والتي تقدّمها مجموعة من المطربين الشعبيين أصحاب الأصوات الشجية.
  • فقرة رقصة السيف والرس أداء فرقة السيف الدمشقي.
  • فقرة العاب الخفّة والسحر وعي من تقديم مجموعة الشباب الأتراك والتي تثير الغرابة والدّهشة في أدائها.
  • الختام مع أهازيج خلال الرقص بالسيف والترس والتي تؤديها فرقة عروس الشّام.

 

العروض التي تقدمها سفينة عروس الشام

رحلة البوسفور على متن سفينة عروس الشام ذات طابع خاصٍّ ومتميّز، ففقراتها تبدأ منذ دخول السائح السفينة ولا تنتهي إلا عند خروجه منها:

  • يبدأ برنامج الرحلة في الساعة الثامنة و النّصف.
  • تستقبل المشاركين في السّهرة فرقة العراضة الشّاميّة بأهازيجها التراثية ورقصاتها الفولوكلورية.
  • فقرة غنائية من التراث التركي القديم
  • فقرة غنائية من التراث العراقي وتتضمن دبكة الچوبي العراقية.
  • فقرة غنائية من التراث الفلسطيني تتضمن العزف على اليرغول وكذلك دبكة الدّحيّة الفلسطينية.
  • فقرة الطرب السوري الأصيل مع القدود الحلبية والدبكات الشعبية.
  • فقرة غنائية لبنانية مع الموشّحات الأندلسية الراقصة.
  • فقرة غنائية من التّراث المصري يتخللها عروض من الرقص الشرقي.
  • عشاء من خلال بوفيه مفتوح يتضمّن أشهى المأكولات الششرقية والغربية والتركيّة.
  • فقرات أناشيد مع عروض فرقة المولويّة.
  • فقرات عروض مونولوج تركي وكذلك مصري.
  • فقرات عروض ترفيهية من التراث العربي والشرقي.
  • الختام برقصة السيف والترس.

حيث يكون النقل من وإلى الفنادق الواقعة ضمن حيّز الثلاثة كيلو مترات من الميناء مجّانية.

 

رحلة البسفور سفينة عروس الشام


مضيق البوسفور وهو رابطٌ طبيعيٌ بين بحرين هما البحر الأسود وبحر مرمرة، ويعد هذا المضيق من أجمل الصّور الطبيعية بين البر والبحر حيث تتكلم الكثير من أماكن اليابسة المطلّة على المضيق عن الحضارة العثمانية التي استخدمت هذا المضيق لبناء مجدها من خلال دولةٍ حكمت أكثر من نصف الكرة الأرضية فاصبح حتى البحر واليابسة بخدمة قادتها وتحت إمرتهم.

لذلك فجميع زوّار مدينة اسطنبول والسّيّاح الذين يقدِمون إليها يضعون سهرة البوسفور ورحلته البحرية الليلية من أولويات برنامجهم السّياحي، بالإضافة إلى أنّ الكثيرين يفضّلون سهرة سفينة عروسة الشام البحرية.

وعلى الأغلب يقومون بالحجز المسبق لهذة السهرة في الأيام الأولى لقدومهم إلى اسطنبول وكذلك في اليوم الأخير قبل مغادرتهم لما تتميّز به تلك الرحلة من برنامج منظّم.

يشعر السّائح من خلال سهرة البوسفور البحرية على متن سفينة عروس الشّام أنّه مرّ على كل مترٍ ضمن هذا المنضيق بجميع مناطقه البريّة والبحرية منذ انطلاق الرحلة من القسم الأوربي من مدينة اسطنبول في الساعة الثّامنة والنصف مساءًا، وحتى الوصول لمشارف القسم الآسيوي من المدينة في الساعة العاشرة والربع.

ثمّ العودة إلى القسم الأوربي من المدينة عن السّاعة الثانية عشرة ليلاً حيث يكون غالبية السّياح قد التقطوا عشرات الصّوَر التذكارية التي يوثّقون بها تلك السّهرات وينقلونها لمن خَلفَهم من أقاربهم وأصدقائهم، و التي تضمنّها برنامجهم السّياحي الحافل بالمتميّزات في زيارتهم لتركيا.

 

سفينة عروس الشام
سفينة عروس الشام

 

ميزات التمتع برحلات سفينة عروس الشام


يقوم ما يزيد على عشرة  ملايين سائح سنوياً بزيارة مدينة اسطنبول للاستمتاع بأجوائها ومعالمها السياحية الطبيعية، ومن هذه المعالم مضيق البوسفور الشديد الجمال والذي ينبعث جماله من حضارة وثقافة قارّتي آسيا وأوربّا التان تنبضان بالحضارة القديمة والحديثة.

ولا يشعر السائح بجمال ذلك المضيق إلا من خلال الرحلات البحرية التي تربط الماء والبر والهواء والسّماء وخصوصاً تلك الرحلات الليلية التي تتضمّن حفلات السّمَر الليلي وعلى وجه الخصوص تلك التي ينظّمها القائمون على سفينة عروس الشّام والتي تضم أجمل الحفلات التي تجمع بين الطابعين الشرقي والغربي من حيث الموسيقى والرقصات والدّبكات.

والتي يكون للاغاني والدبكات الفلوكلورية السّورية الفقرات الرئيسية بالإضافة للطعام الذي يتضمّنه البوفيه المفتوح والذي يجمع أيضاً بين المطبخين الغربي والشّرقي حيث يشعر الذين يقومون بمثل هذه الرحلات بضرورة العمل على تبادل الثقافات بين دول المشرق والمغرب عبر بحارها ويابستها.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *