السياحة في قرية كابان

السياحة في قرية كابان

السياحة في قرية كابان


السياحة في قرية كابان | تطورت مفاهيم علم السياحة في السنوات الأخيرة فأصبح السياح وهواة السفر ينجذبون الى البلدان المتطورة التي تتسابق في إنجاز أحدث المعالم السياحية وابتكار أحدث التكنولوجيات.

ولكن تبقى للطبيعة والآثار مكانتها العريقة  ويبقى لها أثرها المهم في السياحة رغم كل التطورات ، فدولة أرمينيا من أجمل دول العالم وأكثرها عراقة وأقدمها تاريخا، ومن بين مدن أرمينيا  قرية كابان والتي تعد من أجمل مدن العالم سنتحدث في مقالنا هذا عن السياحة في قرية كابان

 

أين تقع قرية كابان

تتميز قرية كابان بموقعها الجغرافي المميز  سنتحدث عنه من خلال البنود التالية:

  • تقع قرية كابان جنوب شرق دولة أرمينيا  بوادي نهر فوججي وعلى المنحدرات الشمالية من جبال خوتسوب  وهي عاصمة مقاطعة سيونيك  ،ولعل أبرز ما يميز موقعها هو وجودها على هضبة يبلغ ارتفاعها  من 750 إلى 1050 متر فوق مستوى سطح البحر، كما إنها نقطة إلتقاء سلسلة من الجبال الجميلة و أهمها جبال القوقاز الرائعة والتي أضافت لجمال القرية.
  • ويعود تاريخ هذه القرية الى القرن الخامس الميلادي حيث كانت موطنا للمملكة سيونيك واستمرت كذلك حتى القرن الحادي عشر عندما جاء السلاجقة وقاموا بتدمير القرية بالكامل، وفي بداية القرن السادس عشر أصبحت جزء من إيران الصفوية رغم الحملات والقوات التي حشدها الأرمن لاسترجاعها والتي كانت بقيادة ديفيد بيك إلا انها كلها باءت بالفشل وبقيت كابان تحت سيطرة الإيرانيين حتى بداية القرن التاسع عشر حيث أصبحت جزء من الأراضي الروسية وفق لمعاهدة تم توقيعها بين الإيرانيين والروس وبقيت تابعة للحكم الروسي حتى بداية القرن العشرين عندما تم حل الاتحاد السوفيتي وأعلنت دولة أرمينيا كدولة مستقلة.
  • تتميز قرية كابان بمناخ شبه جاف فهو حار في فصل الصيف وبارد في فصل الشتاء ومنسوب عال من الأمطار وذلك لأن الجبال تحيطها من كل الاتجاهات.
  • يدين أغلب سكانها بالديانة المسيحية مع وجود أعداد من الجالية اليهودية فيها ، أما اللغة الرسمية فيها فهي اللغة الأرمنية.

 

أهم المعالم السياحية في قرية كابان


تحتوي قرية كابان على العديد من المعالم السياحية الجميلة فهي تحتوي أماكن سياحية طبيعية من حدائق وأودية وتضم معالم سياحية تاريخية وأثرية نذكر منها:

قلعة هليدزور:

من اجمل الاماكن السياحية في  كابان ارمينيا , تم بناؤها في القرن السابع عشر بمثابة دير للعبادة ولكن مع قيام الحملات الأرمنية لتحريرها من الإيرانيين استخدمت هذه القلعة كمأوى لهم فقاموا ببناء سور يحيط بها، تتميز بتصميمها المعماري الرائع وهو من الطراز الأرمني القديم، تم ترميمها مؤخرا وإضافة مرافق عامة  ضمنها مما يسمح للسياح والزوار القيام بجولتهم بكل أريحية، تضم هذه القلعة العديد من المقتنيات الأثرية التي يعود تاريخها الى القرن السابع عشر.

قلعة هليدزور
قلعة هليدزور

 

حصن باغابرد:

من أجمل الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها  فهو  من أهم الحصون في دولة أرمينيا، كان له دور تاريخي مهم خلال الحملات الأرمنية لتحرير البلاد، ينجذب إليه السياح من جميع أنحاء العالم للتمتع بجمال تصميمه المعماري المميز ومشاهدة الأسلحة القديمة التي يعود تاريخها الى القرن السادس عشر ميلادي، تم مؤخرا إضاقة العديد من المرافق العامة التي تخدم السياح.

حصن باغابرد
حصن باغابرد

 

متحف كابان:

من أهم المعالم السياحية الأثرية في قرية كابان، فيتضمن هذا المتحف العديد من القطع الأثرية التي تعود بتاريخها الى تأسيس القرية ،يمكنك من خلال زيارة هذا المتحف التعرف على تاريخ القرية وما طرأ عليها من حروب، يوجد فيه لوحات مسمارية تصور بعض الأحداث التي جرت في تلك الحقبة، كما يتضمن المتحف أنواع عديدة من الأسلحة التي كانت تستخدم وقت الغزوات وكذلك العديد من التماثيل، ولعل أبرز ما يميزه وجود قطع أثرية ومجوهرات مصنوعة من الذهب وكما يحوي الكثير من السجاد الذي كانوا يستخدمونه في السابق  ويعود تاريخه للقرن التاسع عشر.

متحف كابان
متحف كابان

 

مدينة ملاهي كابان:

من أجمل الأماكن الترفيهية في المدينة، يقصدها الزوار والسياح للتمتع بالمناظر الطبيعية فيها حيث الخضرة والجمال الممزوجة مع جمال الجبال المحيطة، كما يتضمن هذا المنتزه العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية، حيث يوجد كافة أنواع الالعاب الكهربائية التي تناسب جميع الأعمار والتعليمية للأطفال، كما يمكن للزوار الاستمتاع بركوب الخيل أو أخذ جولة بالدراجات الهوائية أو الاسترخاء في أماكن مخصصة للجلوس ،يوجد في مدينة الملاهي العديد من المرافق الترفيهية كمطعم يقدم أشهى المأكولات وكذلك محلات تجارية لبيع الألعاب والهدايا والتذاكر كما يتوفر فيهت موقف للسيارات،.

مدينة ملاهي كابان
مدينة ملاهي كابان

 

جبال خوتسوب:

يعد من أهم المعالم الطبيعية في دولة ارمينيا ككل وفي قرية كابان بالأخص، فهي تجسد أبداع الخالق على الأرض، تقع جنوب مدينة كابان يبلغ ارتفاعها ٣٥٠٠ متر فوق سطح البحر، فعند زيارتك لهذه الجبال فأنك تستمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة وكذلك تستمتع بأوقاتك من خلال القيام بالعديد من الأنشطة الترفيهية كالتسلق على الجبال وركوب الدراجات الجبلية، وكذلك يمكنك التخييم فيها وقضاء ليلة ممتعة وتتناول الأطعمة المشوية على الفحم.

جبال خوتسوب
جبال خوتسوب

 

منتجع هليدزور:

من أجمل الأماكن السياحية في المدينة ،وهو عبارة عن مجموعة من المنازل الريفية البسيطة، يقع هذا المنتجع بمدينة هليدزور، يتوفر فيه منتزهات جميلة وممرات مائية كما يحتوي على العديد من الحدائق الجميلة، كما يتضمن مطعم يقدم أشهى المأكولات الأرمنية وكذلك يقدم وجبات إفطار مجانية، تتوفر فيها خدمة الواي فاي المجانية.

منتجع هليدزور
منتجع هليدزور

 

دير فاهان:

وهو مجموعة من الكنائس التي تم تشيدها عل الطراز الروماني، تم بناء هذا الدير في الفترة بين القرن العاشر والقرن الحادي عشر ميلادي من قبل الأمير فاهان الأرمني والذي كان ملك لأرمينيا خلال فترة القرن العاشر ميلادي، من أهم الكنائس الموجودة فيه كنيسة غريغوريوس المنور التي بنيت في عام911 ،وكنيسة القديس أستفاتساتسين، ولعل أبرز ما يميز هذا الدير هو تصميمه المعماري المأخوذ من الطراز الروماني القديم.

دير فاهان
دير فاهان

 

أفضل الفنادق في قرية كابان


يوجد في قرية كابان العديد من الفنادق الراقية والفخمة منها:

فندق ديان:

من أفضل الفنادق الفخمة والراقية في مدينة كابان من فئة الثلاث نجوم ،تحتوي الغرف والأجنحة على تكييف وتلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية وثلاجة وغلاية ودش ومجفف شعر ومكتب. تحتوي جميع الغرف على خزانة للملابس، يوجد في هذا الفندق مركزًا للياقة البدنية وصالة مشتركة للألعاب  ويتوفر مكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة وخدمة نقل المطار وخدمة الغرف وكما تتوفر خدمة الواي فاي المجانية في جميع أنحاء الفندق، يتضمن مطعما يقدم أشهى أنواع الأطعمة  كما يقدم وجبة إفطار مجانية على طريقة البوفيه المفتوح، ويتضمن ايضا موقف للسيارات، يقع في مركز قرية كابان.

فندق ديان
فندق ديان
نايس كابان:

من أفضل الفنادق الراقية والفخمة في قرية كابان من فئة الثلاث نجوم، يتضمن غرف وأجنحة عائلية حيث تحتوي كل الغرف  خزانة ملابس وتلفزيون بشاشة مسطحة وحمام مشترك وبياضات أسرّة ومناشف وتراس  بإطلالة خلابة على الجبل وتحتوي جميع الغرف على ثلاجة كما . تقع غوريس على بعد 34 كيلومتر من هذا الفندق و تقع سيسيان على بعد 47 كيلومتر من الفندق في حين تقع هليدزور على بعد 24 كيلومتر ويوفر مطعمًا يقدم وجبة إفطار مجانية  وصالة مشتركة وكازينو.  يوفر هذا الفندق إطلالات رائعة على المدينة، كما تتوفر فيه خدمة الواي فاي المجانية وموقف خاص للسيارات.

نايس كابان
نايس كابان
فندق أولد تاتيف غويس هاوس:

من أفضل الفنادق الفخمة والراقية في قرية كابان من فئة الثلاث نجوم ، يتألف من مجموعة من الشقق تحتوي الشقة على غرفة نوم واحدة وتلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية ومطبخ مجهز وغسالة وحمام واحد مع دش، ويتوفر ايضا المناشف وبياضات الأسرّة مقابل تكلفة إضافية، يمكن للضيوف في الشقة الاستمتاع بوجبة إفطار مجانية على نمط البوفيه، يتوفر ايضا في الشقة تراس. تتوفر خدمة تأجير السيارات،  وموقف خاص للسيارات، ومطعم يقدم أفضل أنواع الأطعمة ، كما تتوفر خدمة الواي فاي المجانية.

فندق أولد تاتيف غويس هاوس
فندق أولد تاتيف غويس هاوس

في نهاية مقالنا هذا نكون تحدثنا عن قرية كابان وأهم ما يميز موقعها وأبرز المعالم السياحية فيها وأفضل الفنادق الموجودة فيها ونكون قدمنا صورة واضحة عن السياحة في قرية كابان.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *