السياحة في قرية غوريس

السياحة في قرية غوريس

السياحة في قرية غوريس


السياحة في قرية غوريس | يعتبر قطاع السياحة في ارمينيا داعم قوي لاقتصادها ومحفز قوي على التطوير والتحديث للاستيعاب الأعداد الكبيرة من السياح الذين يتوافدون سنوياً لاستكشاف هذا البلد الغني بالجغرافيا المتنوعة والطبيعة الخلابة.

وأحد المعالم السياحية الأثرية في أرمينيا هي قرية غوريس لكونها تمتلك في طبيعتها العديد من المعالم التاريخية والأثرية من قلاع وكهوف وأبراج تعود للعصر الحجري، وسيكون هذا المقال للحديث عن السياحة في قرية غوريس وأهم المعالم والخدمات التي عرفت بها وساهمت في تعزيز الحركة السياحية باتجاهها.

 

أين تقع قرية غوريس


تقع في جنوب ارمينيا تبعد عن مركز العاصمة مايقارب٢٥٤ كيلو متر، وتعد من حيث المساحة أكبر مدينة في مقاطعة سيونيك بلغ أجمالي عدد السكان وفق الدراسات الي أجريت مند حوالي خمس سنوات حوالي٢٠٣٠٠نسمة.

يتسم المناخ فيها بشكل عام أنه حار في الصيف وبارد تلجي في الشتاء، علماً أن قرية غوريس تقع في وادي يمر بالقرب منه نهر فرارك، يطلق عليها المدينة ذات الاسقف الحمراء ويعود تاريخ تأسيسها الى عام ١٨٧٠ميلادي، تعد اللغة الأرمينية هي اللغة الرسمية في غوريس إلى جانب لغات ثانوية كالروسية واليونانية.

 

أهم المعالم السياحية في قرية غوريس


عندما تقرر قضاء عطلتك في مقاطعة سيونيك الأرمينية سوف تكون مدينة غوريس الأثرية هي الأهم لما فيها من معالم سياحية مميزة ونذكر منها:

  • قرية كهف خندورزيسك: ويعد من أجمل القرى في غوريس والتي ترتبط بالعصر الحجري بوجود عدد كبير من الكهوف ضمنها.
  • دير تاتيف: وهو دير أرمني تم بناؤه على هضبة بازلتية في قرية تاتيف، له مكانة دينية وتاريخية عظيمة جعلت منه معلماً سياحياً يتوافد له السياح لاستكشافه، وتجربة متعة أطول تلفريك على مستوى العالم والذي يمتد على طول يقارب ٦كيلومتر، وقد تحتاج إلى ١٢ دقيقة لقيامك بجولة واحدة وباتجاه واحد، وأعلى ارتفاع في أحد نقاطه قد يصل إلى ٣٠٠متر.
  • غابة روك:عبارة عن مجموعة من الجبال والتماثيل الصخرية التي تحيط بالمكان من كل الاتجاهات، مع وجود عدد كبير من الأشجار المختلفة في الطول والنوع والحجم، فهي تعتبر منطقة طبيعية بامتياز يتوافد إليها محبي الطبيعية لاستمتاع بجمالها.
  • مسرح المدينة: تم افتتاحه عام ٢٠٠٥ ويتضمن مجموعة من المرافق الحيوية كخدمة واي فاي مجانية وموقف سيارات والذي ينظم العديد من العروض الفعاليات الثقافية والترفيهية التي تناسب مختلف الأعمار.
  • غوريس كروشيه: وهو أحد المصانع التي تم افتتاحها ٢٠١٠ للصناعات اليدوية المختلفة، ومنها الكروشيه لمختلف الأشكال والأحجام وتستطيع الحصول على هدية تذكارية من مصنع غوريس كروشيه عبارة. عن حقائب من الكروشيه مصنوعة يدويا مصنوعة بجودة عالية
  • متحف اكسل باكونتس: جاءت الفكرة في إقامة هذا المتحف و تسميته تخليداً لذكرى الكاتب الأرميني أكسل باكونتس، فالمتحف عبارة عن تمثيل حياة هذا الكاتب بكل تفاصيلها من الأدوات التي كان يستخدمها وكل ما كتبه وخطه بيديه.

 

 

الاطباق المحلية في غوريس


لا يمكن زيارة غوريس دون تجربة الوجبات المحلية والتي ترتبط بالمطبخ الشرقي بشكل كبير، باعتمادها على القمح والعدس وطريقة تحضير الخضار والتوابل والأسماك ومزجها مع التوابل المختلفة، بالإضافة إلى تضمين المكسرات لتزيين الأطباق ومن أشهر الأطباق:

  • شوربة الخيار الباردة: من المقبلات المميزة والمشهورة حيث يطبخ الخيار المقشر على النار مع إضافة بهارات الكاري والكركم وبذور الكمون والثوم وزيت الزيتون والليمون والبصل الأخضر تحرك جيداً ثم تبرد في الثلاجة.
  • كرات العدس والبرغل: تعتبر أحد أطباق المقبلات ذات قيمة غذائية عالية، وهي عبارة عن كرات مكونة من العدس والبرغل والماء والملح والبصل الأخضر والبقدونس.
  • سلطة البوملي الأرمنية: وهي من الأطباق الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن، وتتكون من البوملي والأفوكادو زيت زيتون لحمة سكر وملح الفلفل الأسود وينفرد المطبخ الأرمني بتقديمها.

 

السياحة في قرية غوريس
السياحة في قرية غوريس

 

أهم المطاعم في قرية غوريس


يوجد في قرية غوريس مجموعة من المطاعم والتي تعمل تقديم أفضل الخدمات للزوار وتقديم فرصة تجربة الأطباق المحلية بالإضافة إلى مختلف الأطباق التي يرغب الزوار بالحصول عليها ومن هذه المطاعم:

مطعم تاكاريك:

يصنف من فئة الأربع نجوم، التصميم والديكور يعتمد على الخشب ويحمل طابع أثري وتراثي، يبدأ العمل الساعة العاشرة صباحاً ويستمر حتى الثانية عشر ليلاً يقبل الحجوزات مزود بمرافق عديدة منها الحمامات مع خدمات للأطفال الصغار يقدم الحلويات مع الوحبات الخفيفة ومختلف الأطباق المحلية والعالمية، والمشروبات الساخنة والباردة وتأمين الطلبات داخل المطعم وخارجه، أسعاره مناسبة جداً.

مطعم وين غاردين:

يصنف ضمن فئة الخمس نجوم، الأجواء العائلية تغلب عليه من حيث أداء طاقم العمل او التصميم والديكور الداخلي مزود بحديقة خارجية مزودة بأماكن للطعام على شكل بيوت خشبية صغيرة الحجم يتوافد إليه الزوار لتجربة أطباقه الشهية والتي أقرب ما تكون للأطباق الشرقية يبدأ العمل فيها من الساعة التاسعة والنصف صباحاً ويستمر حتى الساعة الحادية عشر والنصف مساءً يقبل الحجوزات يوجد داخله ميني بار يقدم خدماته داخل المطعم وخارجه عن تحضير طلبات سفرية.

مطعم لوبي غوريس:

يصنف من فئة الأربع نجوم، يبدأ العمل من الساعة الثامنة صباحاً ويستمر حتى العاشرة ليلاً، يمتاز بطابع عائلي دافئ وبسيط، أثاثه خشبي ويعتمد على تراث المنطقة، يقدم مجموعة من الأطباق الشهية وخاصة اللحوم منها والمشروبات التي تلبي رغبات الزوار في المنطقة.

 

أهم المقاهي في قرية غوريس


يتواجد في مدينة غوريس عدد من المقاهي والتي تعمل على تأمين جلسات هادئة في ظل الطبيعة الخلابة وبعيداً عن ضوضاء المدينة ومن هذه المقاهي:

تور بازا كافيه:

يصنف ضمن فئة الأربع نجوم، يمتلك إطلالة خلابة على جبال غوريس والتي تزداد جمالاً في فصل الربيع وتم الاعتماد على هذه للإطلالة في فكرة تصميمه وتزيينه بالعديد من أنواع النباتات والأزهار الملونة للاستمتاع بجلسة هادئة مع العائلة والأصدقاء يبدأ العمل في الساعة العاشرة صباحاً ويستمر حتى الساعة الحادية عشر والنصف ليلاً يعمل علة تقديم مجموعة من المشروبات الباردة والساخنة والوجبات الخفيفة كما توفر أماكن خارجية للجلوس محاطة بالنباتات وإمكانية تلبية طلبات خارجية.

ديلوكس لونج كافيه:

يصنف من فئة الأربع نجوم، هذا المقهى مناسب للعائلات والأصدقاء مع وجود أماكن جلوس داخل المقهى وفي الفناء الخارجي المحيط به والذي تكثر فيه الأشجار التي يعود عمرها لمئات السنين يبدأ العمل فيه من الساعة الحادية عشر صباحاً ويستمر حتى الساعة الحادية عشر والنصف ليلاً يقدم قائمة متنوعة من الوجبات الخفيفة و والمعجنات والفطائر وأطباق حلويات غربية مع مجموعة واسعة من المشروبات والكوكتيلات المميزة ويمكن اعتباره المقهى الوحيد في غوريس الذي صمم على النمط الأوروبي وتعتبر أسعاره مقبولة ومدروسة.

 

السياحة في قرية غوريس
السياحة في قرية غوريس فندق لارا – السياحة في قرية غوريس

 

أفضل الفنادق في قرية غوريس


تستقبل قرية غوريس في أرمينيا السياح الذين يتوافدون لقضاء إجازاتهم و عطلتهم في مجموعة الفنادق والتي تختلف في الشكل والتصميم لكنها تتشابه في الخدمات وفكرة التركيز على البساطة والاستمتاع بسحر المنطقة ومن هذه الفنادق:

فندق غوريس كريستي

يصنف من فئة الخمس نجوم موقعه مميز لقربه من مطار دولي ومن مسرح الدراما وكنيسة القديس جريجوري، ويبعد عن مركز المدينة مسافة تصل إلى جوالي ٤٥٠ كيلو متر.

يمتلك طاقم عمل على درجة عالية من المهنية مما اكسبه السمعة الطيبة في حسن المعاملة وغرفة الاستقبال تعمل على مدار اليوم في تقديم الخدمات، فيه مقهى ومطعم واحد يقدم قائمة من أشهى المأكولات مع مرفق للشواء وإمكانية توصيل الطلب إلى الغرف.

يقدم عدة خدمات للغرف والتي يبلغ عددها 17 غرفة من غرف مفردة ومزدوجة وثلاثية  ورباعية وجناح وجميعها مجهزة بوسائل الراحة والترفيه  حيث تقسم الغرفة الواحدة إلى مكان النوم ومكان للجلوس واخر لتناول الطعام بالإضافة إلى وجود شرفة ببعض الغرف وحمام خاص مجهزة بأدواته مع أدوات تنظيف وشاشات مسطحة مزودة بكبل قنوات وخدمة واي فاي سلكية مجانية في الغرف ولاسلكية مجانية في المرافق العامة ومراوح وأثاث مميز وهادئ بألوانه تمتلك واجهة فندق غوريس كريستي عدة إطلالات على الجبل وعلى المدينة.

فندق غوريس كريستي
فندق غوريس كريستي فندق لارا – السياحة في قرية غوريس

 

فندق ديانا غوريس

يصنف من فئة الخمس نجوم يحمل شكل المبنى الطراز الملكي الراقي في تفاصيله أما عن الديكورات بالعموم تجمع بين الحداثة والتطور يقع على مسافة ١.٦ كيلو متر عن مركز المدينة ويبعد عم مطار العاصمة يريفان مسافة لا تزيد عن ٣٠٠كيلو متر.

يوجد مطعم واحد يقدم العديد من المأكولات التي تلبي حاجة الزبائن خيارات الغرف المتاحة هي غرف مزدوجة وجناح واستديو يوجد العديد من المرفقات والخدمات التي بوفرها فندق ديانا كموقف سيارات خاص ومسبح داخلي ومركز للياقة البدنية وساونا وسبا مع وجود مدرب شخصي مختص لتقديم النصائح والارشادات، جميع الغرف مزينة ومرتبة بشكل ملفت للنظر تحتوي الغرف على شاشات مسطحة مع كبل قنوات وحمام خاص مع أدواته وبار صغير

فندق ديانا غوريس
فندق ديانا غوريس فندق لارا – السياحة في قرية غوريس

 

فندق غوريس

هو مبنى حديث من حيث التصميم و الديكور يصنف ضمن فئة الأربع نجوم، يبعد 300متر عن مركز المدينة يوجد فيه 33 غرفة وخيارات الغرف المناحة هي غرف مفردة ومزدوجة وثلاثية ورباعية وجناح كامل ومطعم واحد ومقهى وبار ومتجر صغير لتأمين الحاجات الأساسية مع خدمة توصيل جميع الغرف مفروشة بأثاث أتيق ونظيف مع وجود شاشات مسطحة مع كبل قنوات غلاية كهربائية وثلاجة مكواة وخدمة واي فاي مجانية.

تمتلك الغرف إطلالات مختلفة على مدينة غوريس أو الفناء الداخلي للفندق أو أحد المعالم السياحية المخيط كدير تاتيف إمكانية وجود شرفة تبعاً لنوع الحجز، يؤمن موقف سيارات للضيوف.

فندق غوريس
فندق غوريس فندق لارا – السياحة في قرية غوريس

 

فندق لارا

يصنف ضمن فئة ثلاث نجوم طاقم العمل فيه ودود وخاصة موظفي قسم الاستقبال والذين يعملون تقديم أفضل الخدمات بجودة عالية يغلب على الفندق الطابع للكلاسيكي الهادئ يعتمد على الخشب في الديكورات والتصميم ويتضمن على موقف سيارات للزوار.

يوفر الفندق مطعم لارا لتحضير أشهى المأكولات ومقهى يعمل على تحضير عدة أنواع من المشروبات الباردة و الساخنة مع وجود متجر صغير في الموقع بار وخدمة توصيل للغرف خيارات الغرف المتاحة في فندق لارا هي غرف مفردة ومزدوجة وجناح مع إطلالة خلابة للجبال العالية المحيطة بالمدينة.

أمكانية توفر شرفة تبعاً لنوع الحجز وجميع الغرف تمتاز بالنظافة والترتيب بأثاث خشبي مميز وخدمة واي فاي مجانية نع وجود شاشات مسطحة مزودة بكبل قنوات وثلاجة وحمام خاص مع أدواته كاملة.

فندق لارا
فندق لارا – السياحة في قرية غوريس

 

في نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا عن السياحة في قرية غوريس الساحرة المميزة بجمال طبيعتها ومعالمها التاريخية والسياحية التي يتميز بها موقعها بين جبال ووديان وكهوف تسحر الناظرين وتأخذك إلى عوالم الأحلام والتأمل، وذكرنا أهم الفنادق والمعالم السياحية والمطاعم والمقاهي التي تجذب السياح لارتيادها.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *