السياحة في الاسكندرية

السياحة في الاسكندرية

السياحة في الاسكندرية


السياحة في الاسكندرية | الاسكندرية؛ عروس البحر الأبيض المتوسط، ملهمة الشعراء والعشاق؛ فلكم شدا بجمالها المنشدون ولكم تغزل بها المتغزلون، والآن هيا بنا إلى رحلة سياحية نتعرف فيها على الاسكندرية وجمالها وأسرار الروعة فيها التي جعلت قلوب الناس تسافر إليها من كل حدب وصوب.

 

 السياحة في الاسكندرية

للسياحة في الاسكندرية طابع خاص لأنها العاصمة القديمة لمصر، ولأنها في زماننا هذا تلي القاهرة بالكبر والمساحة فهي المدينة الثانية في مصر، ولأنها تضم الكثير من أماكن الجذب السياحي من مزارات ومتاحف فرعونية وشواطئ قديمة، ناهيك عن تداخلات الإنسان فيها والتي صنعت صروحًا حضارية متميزة، لذا فإنها تستقطب الزوار والسياح خلال العام كله.

 

أين تقع مدينة الاسكندرية

تقع الإسكندرية على شاطئ البحر الأبيض المتوسط حيث يبلغ طول الساحل 55 كم وبمساحة تقدر ب 2679 كيلو متر مربع، حيث يحتل البحر المتوسط حدودها الشمالية بينما تحتل بحيرة مريوط حدودها الجنوبية ومدينة اديكو وخليج أبو قير من الشرق ومن الغرب منطقة سيدي كرير.

ويبلغ عدد سكانها 4,123,869 نسمة وفق إحصاء 2006، وهي تتمتع بمناخ معتدل حار وجاف بالصيف حيث تتراوح الحرارة في هذا الفصل من 25-30 درجة ومعتدل في فصل الشتاء وتتراوح درجة الحرارة فيه من 12-18 درجة.

 

نبذة عن مدينة الاسكندرية

  • بناها الإسكندر المقدوني عام 332 قبل الميلاد ولذا سميت باسمه وحكمها ومن بعده خلفاؤه لمدة تعادل 1000 عام.
  • فتح المسلمون مصر عام 541 على يد عمرو بن العاص.
  • وقعت تحت الحكم العثماني على يد السلطان سليم الأول في معركة الريدانية عندما انتصر على المماليك بالعام 1798 م.
  • يعتبر محمد علي باشا المسؤول عن بداية الحداثة فيها وسبب إنعاشها الاقتصادي فله الكثير من المنجزات منها حَفْر قناة المحمودية، وتأسيس دار الصناعة وغيرها.
  • رمزها البريدي 21500 بينما رمز الهاتف 03 (2+)
  • يتحدث معظم أهل الإسكندرية بلهجة السكندرية ويدين معظمهم بدين الإسلام وقد تم اختيارها كعاصمة للثقافة الإسلامية عام 2008.
  • تكثر فيها المؤتمرات والمهرجانات منها مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي ومهرجان الموسيقى العربية.
  • برع من الإسكندرية عدد من المشاهير مثل هند رستم وسمية خشاب وسيد درويش وعمر الشريف وحمزة نمرة.

 

أهم المعالم السياحية في الاسكندرية


سأورد في هذه الفقرة تعداد فيه شرح لأهم المقاصد السياحية في الاسكندرية ومنها:

المسرح الروماني

يقع المسرح الروماني Roman Amphitheatre في كوم الدكة، تم تشييده في القرن الرابع بعد الميلاد على يد الرومان، ويتألف من 13 صف مدرج مبنية بشكل حرف u وقم تم أدراج أرقام وأحرف باللغة اليونانية لأجل عملية التنظيم.

ويمكن أن يضم 600 متفرج كلهم يسمعون الصوت بشكل متوازن من المركز، فهو يمتاز بهندسة معمارية رائعة، وفيه صالتين مزينتين بالموزاييك ومقصورتين علمًا أنها كانت فيما مضى 5 مقصورات.

وقد تم إنشاء حديقة حول المسرح لتتيح للزوار الجلوس والاستمتاع بمنظر المسرح المهيب، الذي تنتشر حوله الممرات المتعددة.

المسرح الروماني
المسرح الروماني – السياحة في الاسكندرية

 

المتحف القومي بالإسكندرية alexandria national museum

وقد كان قصرًا لأسعد باشا وهو تاجر قديم  للخشب، وقد تم بيع هذا القصر عام 1954 ب 54 ألف جنيه لأمريكا، وأعاد شراؤه المجلس الأعلى للآثار المصرية ب 12 مليون جنيه وحوّل لمتحف قومي تم افتتاحه عام 2003.

يضم على قطع تعود لعصور الفراعنة وأخرى لعصور البلطميين والرومان والإسلام، والتي يبلغ عددها 1800 قطعة حيث يدرج شرح لكل منها بلافتة تحتها، والمتحف يقع على طريق الحرية، ويفتح من يوم السبت من الساعة 9 صباحًا حتى  الساعة الرابعة مساءً ويغلق في يوم السبت.

المتحف القومي بالإسكندرية
المتحف القومي بالإسكندرية – السياحة في الاسكندرية

 

قصر المنتزه

من أشهر أماكن الجذب السياحي في الاسكندرية الذي يتميز ببناء مميز، بالإضافة إلى موقعه شرق الإسكندرية بين الغابات والحدائق على شاطئ خليج المنتزه، ويحتوي على قطع تاريخية ترجع إلى أكثر من 100 سنة، أبوابه كبيرة ومنظمة فمنها مدخل ومخرج وفيه مساحة تبلغ 3000 متر مربع تزرع فيها نباتات ظل نادرة ونبتات إستوائية زرعت منذ 75 عام وما تزال صامدة تواجه الزمن، ومن أبرز قطعه التاريخية:

  •  برج الساعة: والذي تدق ساعته مترافقة مع خروج 4 تماثيل مصنوعة من الذهب للملك فاروق.
  • كشك الشاي: المبني بأسلوب روماني والذي يمتاز بإطلالة مميزة على المتوسط.
  • سينما الأميرات: وهي حديقة رائعة المنظر وفيها جدار تعرض الأفلام المختلفة عليه.
  • الحرملك المخصص لعائلة الملك والسلاملك المخصص لحاشيته.
  • الطابق الأول أصبح كازينو أما الثاني والثالث فتحولا لفندق.

 يفتح قصر المنتزه طيلة أيام الأسبوع من الساعة (8:00-14:00).

قصر المنتزه
قصر المنتزه – السياحة في الاسكندرية

 

متحف الأحياء المائية

يتألق في شارع قايتباي وهو مميز باحتوائه على حيوانات ونباتات بحرية عديدة ومنها ما نادر وتتميز به بحيرات مصر، وفيه معرض للكتب وللمجسمات البحرية.

متحف الأحياء المائية
متحف الأحياء المائية – السياحة في الاسكندرية

 

متحف للمجوهرات الملكية

يقع ب “زيزينيا” والذي تم بناؤه عام 1919 بأسلوب بناء أوربي، بمساحة تعادل 4185 متر مربع، ويتميز ب:

  • يشتمل على 10 قاعات مختلفة والتي توضع فيها مجوهرات محمد علي وأسرته وتتألق منها علبة ذهب مكتوب عليها اسمه.
  • مقتنيات الأمير توفيق وفيها 12 ظرف وفناجين الذهب والبلاتين وعلبة نقود ذهبية مرصعة بالألماس وساعة تعود لأحد سلاطين العثمانيين.
  • عدد من العمل القديمة يبلغ عددها 4000 قطعة وأوسمة تقلدها الخديوي سعيد وأوشحة وساعات من الذهب.
  • مجوهرات ترجع للملك فؤاد من ميداليات وقلادات وتاج زوجته شويكار الذي رصع به البلاتين بالألماس.
  • تحف ومجوهرات الملك فاروق: و(الملكة نازلي) زوجته، كالشطرنج المصنوع من الذهب الذي رصع بالألماس وعصا أبنوس وذهب، وصينية ذهبية وقع عليها 110 باشا، وصحن مصنوع من العقيق مهدى من القيصر الروسي.
  • مخصصات الملكة ناريمان: والتي تضم ميداليات وأوسمة وقلائد وقطعة مصنوعة من الذهب استخدمت سابقًا عند وضع حجر أساس بعض المشاريع
  • مجموعات الملكة صافيناز والأميرة فوزية أحمد فؤاد وسميحة حسين كامل وشقيقتها قدرية، والتي تم تزويد كل منها ببطاقة شرح باللغة العربية واللغة الانجليزية.

يغلق المتحف بيوم السبت ويفتح بباقي الأيام من الساعة (9:00-16:00) حيث يدفع الزائر سعر البطاقة للدخول 10 جنيه.

 

متحف للمجوهرات الملكية
متحف للمجوهرات الملكية – السياحة في الاسكندرية

 

قلعة قايتباي

تقع غرب الإسكندرية بآخر جزيرة فاروس والتي تم تشييدها عام 1477 م خلال عصر المماليك بأمر من السلطان قايتباي بمساحة 17550 متر مربع، وتعتبر واحدة من (عجائب الدنيا السبع)، وتطل على البحر من جهات ثلاثة.

وهي مؤلفة من ثلاثة طوابق؛ الأول مسجد والثاني فيه حجرات تشرف على ممرات والثالث بحجرة كبيرة وهي إيوان السلطان قايتباي وفي الطابق مطحنة وفرن لتجهيز الخبز للجنود، وعليها أبراج بهيئة نصف دائرة مشرفة من الأعلى ليرمي منها الجنود السهام.

يبلغ سعر تذكرة الدهول للطلاب المصريين 10 جنيه وللطلاب غير المصريين 30 جنيه، بينما سعره لسائر المصريين 30 جنيه ولسائر الأجانب 60 جنيه. 

قلعة قايتباي
قلعة قايتباي – السياحة في الاسكندرية

 

مكتبة الإسكندرية الجديدة

تعد مقصدًا سياحيًا عالميًا؛ وتقع في مجمع الكليات بحي الشاطبي وهي ثاني أكبر مكتبة على مستوى العالم في حين تحتل مكتبة نيويوك في أمريكا المرتبة الأولى، وأهم ما تميزه بها:

  • قسم الوسائط السمعية والبصرية: وتتنوع المواضيع التي يتم عرضها من ثقافية إلى سياسية أو دينية.
  • قسم المكفوفين: والذي يتيح لمن فقد بصره التثقف بكل الصعد.
  • مكتبة خاصة للأطفال من عمر 6 حتى 14 سنة.
  • قسم الميكروفيلم: حيث تعرض الصحف المصرية منذ أول تاريخ صدور لها، وفيه وثائق ومخطوطات.
  • قسم الكتب النادرة: وفيها كتب قديمة تم طباعتها قبل العام 1920 وفيها مخطوطات فارسية وتركية وغيرها.
  • قسم الخرائط: وتحتوي على 7000 خريطة لأماكن مختلفة من العالم والدول العربية بشكل خاص، وفيها خريطة الإدريسي التي أنهى رسمها عام 1115.
  • متاحف مكتبة القاهرة: وعددها 6 وتضم قطع أثرية لمختلف عصور مصر.
  • قسم مخطوطات الاسكندرية؛ وأُتي بها من مكتبة البلدية.
  • القبة السماوية والتي تتيح لك رؤية بانورامية لكافة مدرينة الاسكندرية.

تفتح المكتبة يوم الجمعة الساعة (14:00-19:00) ويوم السبت من الساعة (12:00-16:00)، وباقي الأيام من الساعة (10:00-19:00)، في حين يبلغ سعر التذكرة من 10 جنيه للطلاب إلى 70 جنيه للسياح.

مكتبة الإسكندرية الجديدة
مكتبة الإسكندرية الجديدة – السياحة في الاسكندرية

 

مولات الاسكندرية


تتميز الاسكندرية بمولات ذات طابع من الفخامة والرقي ما يجعل السائح يكتفي بشراء كل مستزماته منها، ومن أشهر هذه المولات:

مول سان ستيفانو

وهو من أرقى مولات الاسكندرية، فتتنوع فيه الماركات العالمية بمحلات الألبسة والأحذية والحقائب والمجوهرات والهدايا وأدوات المنزل والإلكترونيات، ومن أشهر الماركات (اديداس، اور، فودافون، أبو عوف)، ويحتوي على ملاهي وسينما ومطاعم أشهرها كنتاكي وماكدونالز وبيتزاهت، ومقاهي أشهرها سينابون وستاربكس وكوستا كوفي.

يفتح مول سان ستيفانو يوميًا من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة 12 مساءً عدا يوم الخميس يغلق فيه الساعة 1 مساءً.

مول سان ستيفانو
مول سان ستيفانو – السياحة في الاسكندرية

 

مول سيتي سنتر

وهو مول مشهور جدًا في الاسكندرية، الذي افتتح عام 2003، وهو كسابقه يحتوي على ماركات عالمية للألبسة والأحذية والحقائب والهدايا والمجوهرات والإلكترونيات وأدوات المنزل، ومن أهم الماركات فيه زارا وأور وإتش إم، وبا تنس أماكن الترفيه والسينما والمطاعم التي يعد أشهرها بيتزا هت وكنتاكي وماكدونالدز، ومن أشهر المقاهي ستاربكس وبينوس.

يفتح مول سيتي سنتر كل الأيام من الساعة 10 صباحًا حتى 00:00 مساءً ما عدا الخميس والجمعة فهو يغلق الساعة 1:00.

مول سيتي سنتر
مول سيتي سنتر – السياحة في الاسكندرية

 

 مول جرين بلازا

وهو كغيره من مولات الاسكندرية المميزة فيه كافة أنواع المحلات التي تخدم جميع متطلبات الزائر ومن أشهر الماركات فيه إيه آند إيه وتوماتو ودريك التي تحتوي آخر صيحات الموضة، و بالطبع يعج بمحلات الأحذية والحقائب والإلكترونيات وأدوات المنزل.

ناهيك عن أقسام الترفيه والسينما والمطاعم التي يعد بيتزا كوين وكنتاكي وبيزا هت أشهرها، والمقاهي التي يشتهر فيها ماسبيرو وستاربكس وكوستا، ويفتح كل يوم من الساعة (9:00-1:00).

 مول جرين بلازا
مول جرين بلازا -السياحة في الاسكندرية

 

مول العروبة

لا يسعنا الحديث عن جمال وأهمية أي مول في الاسكندرية، فكل واحد منها هي عالم منفرد بذاته، ومول العروبة هو أحد أفخم هذه المولات والذي يعج بالماركات  التي تشمل أرقى الألبسة والأحذية والحقائب ومن أهمها أبو عوف.

عدا قسم الأدوات المنزلية والإلكترونيات والهدايا والساعات فهو عالم كامل من التسوق والمتعة والملاهي والترفيه، وفيه ما يحير من المطاعم ولكن أشهرها سدرة، ومن أشهر المقاهي فيه هاريس، وهو يفتح كل يوم من الساعة (8:00-00:00) عدا يومي الخميس والجمعة فإنه يغلق الساعة الواحدة بعد منتصف الليل.

مول العروبة
مول العروبة – السياحة في الاسكندرية

مول سيتي لايت

اما مول سيتي لايت فهو متميز حقًا، ونال إعجاب جميع مرتادوه، بتقديمه معظم أنواع البضائع المختلفة فهو الوجهة المثالية لمحبي التسوق، وهو كذلك يضم التسوق المرفق مع الترفيه من ملاهي إلى مطاعم والتي يعد مطعم أبو علي بيتزا أشهرها، ومن أشهر مقاهيه موزي كافيه، وهو يفتح يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل.

مول سيتي لايت
مول سيتي لايت – السياحة في الاسكندرية

  

حدائق الاسكندرية


تمشي في حدائق الاسكندرية فتجد قطعًا من الجنة قد تناثرت في الأرجاء، فكل منها عالم من السحر والتألق، ومن أشهر هذه الحدائق:

ملاهي المعمورة: 

تعتبر ملاهي المعمورة من أشهر الملاهي في الاسكندرية، ذلك لكثرة الألعاب والملاهي فيها والتي تتناسب مع الصغار والكبار، وهي تفتح من الساعة    9 صباحًا حتى 12 مساءً، ويتراوح سعر اللعبة من 5 جنيه حتى 35 جنيه والدخول مجاني بقرار من مجلس الدولة.

حديقة انطونيونيادس:

وهي من أعرق الحداىق في مصر والتي تبلغ مساحتها 45 فدان، وتقع في شارع ألبرت الأول بالقرب من حديقة الحيوان سموحة، وتضم نباتات نادرة جدًا وتتنوع فيها المنحوتات، وفيها حديقة ورود متنوعة خلابة، أما سعر دخول الحديقة فهو 10 جنيه للشخص الواحد.

الحديقة الدولية:

وتعتبر من الحدائق الحديثة وموقعها ق يب من مطار النزعة، تضم العاب للترفيه ومطاعم عديدة، ويمكنك التجول في مروجها ومسطحاتها الخضراء.

حدائق الشلالات:

مساحتها 8 فدانات أما بالنسبة لموقعها فهي في حي اللاتيني والذي يعد من أرقى أحياء الاسكندرية، وفيها شلالات منحدرة وبحيرات جميلة علمًا أنه تم تحويلها إلى مركز ثقافي، وتفتح من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة 12 مساءً والدخول مجاني للجميع.

حديقة الحيوان في الاسكندرية:

وهي حديقة الحيوان الثانية في مصر بينما تحتل حديقة حيوان الجيزة المركز الأول، وأهم ما يميزها وجود برج مرتفع ليتيح لك رؤية الحديقة من الأعلى، وبحيرة صناعية وحديقة للأطفال وملاهي وهي تضم الكثير من الحيوانات النادرة، ويبلغ سعر تذكرة الدخول 5 جنيه للشخص الواحد وتفتح من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساءً.

حدائق المنتزه في الإسكندرية:

تم تشييدها منذ 100 عام بمساحة تبلغ 370 فدان، وتشتمل بداخلها على 5 شواطئ وقصر المنتزه وآخر قد حولوه إلى فندق اسمه السلاملك وفيها مطاعم ومقاهي وملاهي وشاليهات.

تفتح حدائق المنتزه من الساعة 7 صباحًا حتى 11 مساء بينما تفتح على مدار الساعة من البوابة الرئيسية.

حدائق الاسكندرية
حدائق الاسكندرية – السياحة في الاسكندرية

 

 

أفضل الفنادق في الاسكندرية


من الضروري أن يكون لديك سجلًا بالفنادق المتواجدة في الإسكندرية إذا كنت ترغب في زيارتها، ومن أشهر الفنادق فيها:

فندق توليب الاسكندرية

وهو فندق 5 نجوم وفيه مسبح وجيم ويمتاز بإطلالته على البحر وبخدمة الواي فاي المجانية، والغرف مزودة بتكييف وشاشة وحماماته مزودة بحوض للاستحمام ولوازم متكاملة للاستحمام.

ويحتوي الفندق على 9 منافذ لتناول الطعام، وموقعه يكون ببعد 400 متر من مسرح السلام وببعد 1.5 كم عن محطة سيدي جابر، وأقرب مطار له هو مطار برج العرب الدولي على بعد 42 كم ومواقف السيارات فيه مأجورة.

فندق توليب الاسكندرية
فندق توليب الاسكندرية – السياحة في الاسكندرية

 

شقق بانوراما بيتش المنتزه

وتبعد على مساحة 8.8 كم عن محطة سيدي جابر، وعلى بعد 9.8 كم من حديقة حيوان الاسكندرية، وفيها غرفة معيشة ومطبخ متكامل وموقف للسيارات مدفوع.

شقق بانوراما بيتش المنتزه
شقق بانوراما بيتش المنتزه – السياحة في الاسكندرية

 

فندق هلنان فلسطين

محاط بحدائق رائعة بمساحة تبلغ 1.42كم وتطل على البحر وفيه تراس قبالة البحر بالإصافة إلى الشرفات ذات الإطلالات البحرية، عدا المطاعم الموجودة والتي تقدم المأكولات والمشروبات المتنوعة، وأهم ما يميز الفندق هدوء مكانه الي يبعد 12 كم عن ضجة وسط المدينة.

فندق هلنان فلسطين
فندق هلنان فلسطين – السياحة في الاسكندرية

 

هيلتون جرين بلازا الاسكندرية

يقع بمول جرين بلازا وغرفه مميزة بتكييف وطاولة بار وشاشة وراديو وفيه مطعم Splash Italian الذي يقدم وجبات ايطالية ومطعم الفندق الأساسي Abu Kir وفيه مطعم يقدم الوجبات الصينية، وأقرب مطار له هو مطار برج العرب.

هيلتون جرين بلازا الاسكندرية
هيلتون جرين بلازا الاسكندرية – السياحة في الاسكندرية

 

فندق بلازا بالاسكندرية

حيث يقع على كورنيش الاسكندرية، وبعض غرفه تطل على شاطئ مارينا او شاطئ سانستيفانو أو قصر الصفا، وتزود الغرف بتلفاز وخدمة الواي فاي، وتتوفر فيه خدمة تنظيف الملابس وتقدم وجبة الإفطار على هيئة بوفيه مفتوح.

فندق بلازا بالاسكندرية
فندق بلازا بالاسكندرية – السياحة في الاسكندرية

 

أماكن رخيصة للخروج في الإسكندرية


يطلب الكثير ممن لا يمتلكون ثمن الإقامة والخروج في الأماكن الغالية؛ أماكن رخيصة للخروج في الاسكندرية، ونحن نلبي لهم طلبهم ونقدم لهم هذه القائمة من الأماكن الرخيصة والجميلة والتي توفر المتعة والتنزه والمرح، ومن هذه الأماكن:

  • كوبري ستانلي: فهو ذو إطلالة رائعة ولا يتطلب منك دفع تكلفة مادية.
  • سوق زنقة الستات: تتواجد بهذا السوق جميع متطلبات الزوار وهو شعبي وأسعاره رخيصة.
  • الكورنيش: يقصده أهل المدينة والوافدين إليها فهو يوفر متعة المشي مع الهواء العذب وخاصة قي ساعات الليل.

 

أماكن الخروج في الإسكندرية ليلا


ما أجمل التجوال ليلاً في أجواء الاسكندرية حيث الهواء الساحر المفعم برطوبة المساء، ولكن ألا تتساءل إلى أين الوجهة في الإسكندرية لمحبي السمر؟ والجواب عبر سطور هذه القائمة:

شارع فؤاد:

صلة وصل بين المنشية ومحطة الرمل وهو شارع الملوك حيث مشت به عبر زمانها الغابر السيدة أم كلثوم لتشتري باقات الورد والصحف وغيرها من مشاهير ذلك العصر المنصرم.

مقهى ديليس:

مقهى عريق عتيق فهو مأوى للمثقفين بثقافة يونانية، ويقع في محطة الرمل وبقي محافظًا على أسلوبه الكلاسيكي، ويعود اسمه إلى ديليس الذي قام بصنع التورتة التي وزعت عند تتويج الملك فاروق وكذلك تورتة زواجه.

منطقة بحري:

وهي تضم مجموعة من المقاصد التي تجبر الزائر على الاستمتاع بها، من قوارب متناثرة للصادين، إلى مسجد أبو العباس وتطل عليها قلعة قايتباي بشموخها التاريخي، ويحيطهم الباعة المتجولون على اختلاف بضائعهم من هدايا إلى آيس كريم.

 

أماكن هادئة في الإسكندرية


أما محبي الهدوء والرواق فبعيدًا عن الصخب يزوروا هذه الأماكن:

شوكوليت فاكتوري:

مكان رومانسي وهادئ ويقدم الشكولاتة اللذيذة والفاخرة.

سان تروبيه:

وهو يمتاز بعزف هادئ للجيتار مع أضواء خافتة تشعرك بالهدوء والرومانسية، وهو ذو طابع كلاسيكي رخيم ويقع في كفر عبده.

سانت لوتيشا:

وهنا ستنعم بموسيقى البيانو الهادئة الكلاسيكية وستنسى الصخب، مع الخدمة الإيطالية، ويقع في محطة الرمل.

سان جيوفاني ستانلي:

هذا الفندق الذي أقيم عام 1938 ولكن نال مطعمه ومقهاه تقييم 5 نجوم لما يتمتع به من هدوء وكلاسيكية بأنغام بيانو رفيعة المستوى وهو ذو إطلالة بحرية قريبة من كوبري ستانلي.

في الختام فإن الاسكندرية عريقة عراقة التاريخ ومتطورة مع تطور الدنيا فكأنها قد أقيمت لتُمدح ولتنال من الغزل ما يجعلها مأوى للكثير من السياح، والسطور السابقة فيها لمحة عن معالمها السياحية وفنادقها وحدائقها الغناء بالإضافة إلى أماكنها الشعبية والهادئة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *