السياحة في الاقصر

السياحة في الاقصر

السياحة في الأقصر


السياحة في الاقصر | تعد أقصر من الأماكن التي يلج إليها السياح بكثرة كل عام، فهي من الأماكن الجميلة والعريقة والتي تحمل كثيرًا عن الحضارة المصرية القديمة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن السياحة في الأقصر، وعن معالمها السياحية، وعن الكثير من التفاصيل حولها.

 

السياحة في الأقصر 

إن مدينة الأقصر والتي يمكن أن تسمى أيضًا طيبة القديمة، تعد من المدن المختلفة عن غيرها من المدن السياحة الأخرى، فإن هذه المدينة تعتبر من المدن التي تحتوي على معظم الآثار الفرعونية والتي توجد في مصر.

هي تضم حوالي ثلثي الآثار المتواجدة في العالم، إن مدينة الأقصر محاطة بالنهر الساحر الجذاب وهو نهر النيل، والذي يضيف إليها الأساطير والحكايات الرائعة.

 

أين تقع مدينة الأقصر

تقع مدينة الأقصر على خط تماس مع نهر النيل، حيث يقسمها هذا النهر إلى قسمين وهما القسم الشرقي والقسم الغربي، وتبعد الأقصر عن القاهرة عاصمة مصر ما يقارب 670 كيلو مترًا، ويعد ميناء سافاجا هو أقرب الموانئ إلى هذه المدينة، ومطار الأقصر الدولي هو أقرب مطار إليها.

 

أهم المعالم السياحية في الأقصر


تحتوي مدينة الأقصر على الكثير من المعالم السياحية، والتي تكتظ بالسياح في كل عام، والتي تعبر عن عراقة وجمال الحضارة المصرية، وهذه المعالم هي:

معبد الكرنك الأقصر

وهذا المعبد هو دار للعبادة من العصر الفرعوني، ويعتبر هذا المعبد أكبر معبد في العالم، وتعد الرحلة إلى هذا المعبد بمثابة رحلة عبر الزمن بحيث تعيدك إلى سبعة آلاف سنة، تكتشف من خلالها الكثير عن الحضارة المصرية القديمة، ويمكنك أيضًا القيام بالعديد من الأنشطة المختلفة في هذا المكان.

معبد الكرنك الأقصر
معبد الكرنك الأقصر  – السياحة في الاقصر

 

وادي الملوك

يقع هذا الوادي قبالة مدينة الأقصر، على ضفة نهر النيل الغربية، ويجود فيه مقابر للعديد من الملوك المصريين الذين حكموا مصر لمدة خمسة قرون، ويكون هذا الوادي مقسوم إلى قسمين وهما جهة غربية للوادي وجهة شرقية للوادي، وتكون مقابره إما مقابر بسيطة أو مقابر كبيرة.

وادي الملوك
وادي الملوك – السياحة في الاقصر

 

وادي الملكات

والذي يكون واقعًا قرب وادي الملوك، وهو متشابه معه من حيث البناء والتاريخ، ولكن يختلف بأنه من أجل السيدات من العصور الفرعونية، وهو من أهم المعالم السياحية الموجودة في مصر.

وادي الملكات
وادي الملكات – السياحة في الاقصر

 

تمثالي ممنون

من المعالم التي يجب ألا تفوت زيارتها عند الذهاب للأقصر، وقد عرفا هذين التمثالين قديمًا بأن أصواتًا غربية كانت تنطلق منهما وخوصًا عند الفجر، ومع مرور الأيام تم اكتشاف مصدر الأصوات وهو أنه في الأوقات الهادئة يمر الهواء بالمسام الموجودة في الحجارة وبالتالي يصدر صوتًا.

وهذين التمثالين يعبران عن الملك الفرعوني أمنحوتب وزوجته تيي، ويبلغ ارتفاعهما حوالي 22 مترًا، وقد صنعا منذ القرن 14 ما قبل الميلاد.

تمثالي ممنون
تمثالي ممنون – السياحة في الاقصر

 

معبد هابو

يعتبر من أضخم المعابد في مصر والتي يعود زمنها للدولة الفرعونية الحديثة وبشكل خاص الأسرة العشرين، والذي بني في عصر الملك رمسيس الثالث من أجل عبادة الإله آمون وتمجيده، ويوجد في هذا المعبد دير بني بين الأسوار الموجودة في المعبد وقد مكث في هذا الدير كاهن قبطي سمي هذا المعبد على اسمه.

معبد هابو
معبد هابو – السياحة في الاقصر

 

معبد حتشبسوت

والذي يعد أشهر معبد في الحضارة المصرية القديمة، وأكثر المعابد تميزًا من حيث الهندسة المعمارية الرائعة، والتي تتعرف من خلاله الكثير عن مصر القديمة، وفي حال كنت سائحًا إلى الأقصر ولم تذهب إلى معبد حتشبسوت فتكون سياحتك قد ذهبت سدى.

معبد حتشبسوت
معبد حتشبسوت – السياحة في الاقصر

 

متحف الأقصر

من المعالم السياحية القديمة جدًا حيث يعود إلى منتصف السبعينيات، والذهاب إليه يشبه رحلة عبر الزمن منذ العصر الفرعوني وحتى الوصول إلى العصر الإسلامي، وهو يمثل التاريخ المصري ما بين أربع آلاف سنة منذ القدم.

متحف الأقصر
متحف الأقصر – السياحة في الاقصر

 

مولات الأقصر


تتنوع المولات والأماكن التي يتم الذهاب إليها من أجل التسوق، وتحتوي الأقصر على العديد من هذه الأماكن وهي:

كارا فانسيريا:

يعد من أفضل الأماكن التي يتم الذهاب إليها من أجل التبضع، حيث يتميز هذا المكان باحتوائه على البضائع الغريبة من نوعها والتي لا توجد في مكان آخر.

حبيبة غاليرى:

وهو من الأماكن التي تبيع المنتجات التي صنعت يدويًا، وأيضًا يبيع المنتجات المصنوعة من الجلد، ويعرف هذا المكان بأن من يديره هي امرأة من أصول أسترالية.

ساندوك:

وهو من الأماكن التي تبيع المنتجات المصنوعة من الخشب أو من النحاس أو من المرمر، ويوجد هذا المكان على ضفة الأقصر الغربية.

مركز التجارة العادلة:

ويعد أكثر الأماكن شيوعًا في الأقصر، ويبيع المنتجات التي صنعت بشكل يدوي بمختلف أشكالها من مثل الصناعات الزجاجية.

بازار الأيام:

ويعد هذا المكان من أشهر الأماكن التي تبيع ألبسة في الأقصر وبشكل خاص الشالات من أجل النساء، والجلباب ذو اللون الأبيض من أجل الرجال.

تونكي:

وهو من أهم مراكز التسوق من اجل الطعام، والذي يعتبر مخبز يتميز بتقديمه المعجنات والحلويات اللذيذة.

السوق الحرة الأقصر:

والذي يتميز بوجود عدد كبير من أشهر الماركات العالمية فيه، وبهذا تعتبر الأقصر مدينة رائعة من أجل التسوق، فهي تحوي خيارات عديدة ومتنوعة من البضائع.

 

حدائق الأقصر


إن غالبية السياح يظنون أن الأقصر مكان يخلو من الأنشطة الترفيهية والعائلية، ويعتقدون بانها فقط مكان لرؤية الآثار، ولكن هذا خاطئ لأنها تحتوي على العديد من الحدائق والمنتزهات والأنشطة الطبيعية، وهي:

جزيرة الموز

توجد هذه الجزيرة على امتداد نهر النيل، ويأتي إليها الكثير من السائحين بغية رؤية المزرعة الصغيرة الموجودة فيها والتي تحتوي على الموز، ومن الممكن الأكل من الموز الموجود فيها والذي يكون لذيذ جدًا.

جزيرة الموز
جزيرة الموز – السياحة في الاقصر

 

البحيرة المقدسة

هي من أكبر البحيرات في الأقصر وهي بحيرة طبيعية، وتبطن هذه البحيرة بجدار ذو طبيعية حجرية يحتوي على السلالم النازلة إلى الماء، وقد استخدمت هذه البحيرة في العصور القديمة من أجل الكهنة بغية تأدية طقوسهم الخاصة.

البحيرة المقدسة
البحيرة المقدسة – السياحة في الاقصر

 

الحديقة الدولية

والتي تعد من أكبر المنتزهات في الأقصر، وتتميز بنشاطاتها العائلية والترفيهية.

الحديقة الدولية
الحديقة الدولية – السياحة في الاقصر

 

أفضل الفنادق في الأقصر


تختلف الفنادق الموجودة في مدينة الأقصر عن بعضها من حيث عدة عوامل مثل الخدمات والأسعار، ولكنها بالطبع تتفق بإطلالتها الساحرة على نهر النيل وجماله، وسنذكر أهم هذه الفنادق، وهي:

فندق هيلتون الأقصر

 يعد من الفنادق الشائعة جدًا وذلك بسبب إطلالته المتميزة على نهر النيل، ويحتوي هذا الفندق على نادي، وعلى ساونا، ويوجد فيه أيضًا مطاعم تقدم أشهى الأغذية ويبلغ عددها سبعة مطاعم، يبعد عن معبد الأقصر ما يقارب 3,5 كيلو متر ويبعد عن معبد الكرنك ما يقارب 1,5كيلو متر.

فندق هيلتون الأقصر
فندق هيلتون الأقصر – السياحة في الاقصر

 

فندق سوفيتيل الأقصر

والذي يتميز بتصميمه الذي يشبه تصميم العصر الكلاسيكي، كما أنه يطل على نهر النيل وعلى واديه، ويعتبر من أفضل الفنادق الخمس نجوم الموجودة في الأقصر، حيث أنه يتميز بغرفه المجهزة بتكييف عالي وأثاث فخم.

كما أنه توجد حديقة في الفندق، ومسبح محاط بالأشجار، وتتوفر فيه خدمات واي فاي مجانية، وبالطبع وسائل النقل متاحة في كل الأوقات.

يحتوي على عدد من المطاعم والتي تقدم ألذ المأكولات والمشروبات الباردة والساخنة، بالإضافة إلى وجود بوفيه يقدم وجبة إفطار رائعة مع قهوة لذيذة وتكون هذه الخدمة متضمنة في حساب الإقامة.

فندق سوفيتيل الأقصر
فندق سوفيتيل الأقصر – السياحة في الاقصر

 

فندق ميركيور الأقصر

يعد من الفنادق ذات الخيار الأنسب للطبقة المتوسطة، ويوفر هذا الفنادق لزائريه العديد من الأنشطة الجميلة وسط الطبيعية، يتميز بتصميم غرفه ذات الطابع المغربي والتي تطل على نهر النيل.

يوجد في الفندق ثلاث مسابح مسبح للأطفال ومسبح مطل على نهر النيل، ومسبح موجود في صالة مفتوحة على الهواء الطلق، يحتوي على نادي، وصالة تضم ألعاب للأطفال، يوجد أيضًا نادي رياضي، ملاعب للتنس وساونا جافة.

يضم عدد من المطاعم التي تقدم ألذ الوجبات سواء كانت محلية أو أجنبية، مع وجود بوفيه مفتوح فيه ألذ أنواع الفطور والقهوة ذات الطعم الممتاز.

فندق ميركيور الاقصر
فندق ميركيور الاقصر – السياحة في الاقصر

 

فندق اشتي الأقصر

يتميز هذا الفندق بشكله الجميل والذي له وقع خاص في النفس مع تصميمه المستمد من الحياة الريفية للأقصر، يتميز هذا الفندق بغرفه الواسعة المجهزة بتكييف وأثاث فخم، ويوجد في الفندق مسابح على الهواء الطلق.

بالإضافة إلى ملاعب من أجل كرة التنس والغولف ومن أجل البلياردو، وإمكانية الوصول للإنترنت طوال الوقت، وموقف مجاني للمركبات.

يحتوي الفندق على مطاعم تقدم العديد من أنزاع المأكولات مثل المأكولات الإيطالية مع المأكولات البحرية، بالإضافة إلى احتواءه على مسبح بجانبه بارين من أجل تقديم المشروبات.

فندق اشتي الأقصر
فندق اشتي الأقصر – السياحة في الاقصر

 

فندق شتيجنبرجر الأقصر

يعد من أكثر الفنادق شيوعًا بين السائحين، ويعود ذلك لموقعه المريح، وخدماته الممتازة، والراحة التي يشعر بها النزلاء.

تكون الغرف في الفندق مجهزة بتكييف عالي وأرقى الديكورات، وإطلالات الغرف الساحرة على نهر النيل، يضم هذا الفندق نادي رياضي مع غرف للساونا، وخدمة للغرف طوال الوقت، ووسائل نقل متوفرة طوال الوقت.

أما بالنسبة للطعام فهو يحتوي على عدد المطاعم المحلية والأجنبية والتي تقدم مأكولات ومشروبات مختلفة وشهية.

فندق شتيجنبرجر الأقصر
فندق شتيجنبرجر الأقصر – السياحة في الاقصر

 

فندق ايزيس الأقصر

من الفنادق البسيطة والجميلة، والتي تطل على نهر النيل مع نوافذها الواسعة والتي يبلغ امتدادها من السقف إلى الأرض، ويحتوي الفندق علة ملاعب من أجل ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى مطاعم متنوعة ومختلفة.

يبتعد هذا الفندق عن معبد الأقصر ما يقارب 1كيلو متر.

فندق ايزيس الأقصر
فندق ايزيس الأقصر – السياحة في الاقصر

 

فندق ايتاب الأقصر

يعد هذا الفندق من الخيارات المناسبة جدًا لمن يبحث عن الأسعار الرخيصة، فهو يعد من الفنادق الاقتصادية، يحتوي هذا الفندق عدد من المسابح بعضها مخصص للأطفال، بالإضافة إلى احتواءه على ملاعب، وحديقة خاصة، وعدد من المطاعم من أجل مختلف أنواع الوجبات سواء كانت عادية أو خفيفة ومشروبات باردة وساخنة.

فندق ايتاب الأقصر
فندق ايتاب الأقصر – السياحة في الاقصر

في النهاية، فإن الأقصر من أكثر أماكن الجذب السياحي، والتي تتميز بجمالها وعراقتها، في حال كنت تريد الذهاب إلى الأقصر ولديك نقص في المعلومات عنها، يمكنك قراءة هذا المقال الذي يحتوي على العديد من المعلومات حول السياحة في هذه المدينة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *