السياحة في الفجيرة

السياحة في الفجيرة

السياحة في الفجيرة


السياحة في الفجيرة ليس بالأمر العادي، فهي تعانق التاريخ منذ ولادة السيد المسيح حتى يومنا هذا، فلكم هاجر منها مهاجرون من الفينيقيين وغيرهم عندما انهار سد مأرب، بعد أن كانت لهم مأوى وحضن يضمهم، وهي اليوم تحتضن السياح بعظمتها وجمالها، وسنقوم في مقالنا هذا بجولة في مدينة الفجيرة لنتعرف على أهم الأماكن السياحية فيها.

 

أين تقع مدينة الفجيرة

تقع مدينة الفجيرة في دول الإمارات فهي واحدة من إماراتها السبع، وتقع شرق الجزيرة العربية مطلة على بحر عمان بمسافة تبلغ 70 كم، مميزة نفسها عن أخواتها الست اللاتي يقعن في الخليج العربي.

يحكم مدينة الفجيرة الشيخ “حمد بن محمد الشرقي” الذي ولي عهده “محمد بن حمد بن محد الشرقي”.

تبلغ مساحة الفجيرة 1166 كم مربع بارتفاع يبلغ 134 مترًا، وبإحصاء 2009 كان عدد السكان فيها 256 ألف و256، وهي ذات طبيعة جبلية وعرة سببت انعزالها فترة طويلة من الزمن، ولكن بعد افتتاح شارع الشيخ خليفة السريع (دبي-الفجيرة) أصبحت هناك إمكانية للوصول إليها في غضون 30 دقيقة، ويقع بحر عمان شرقها وإمارة رأس الخيمة والشارقة في غربها، ومدينة (كلباء) جنوبها.

 

نبذة عن مدينة الفجيرة


  • يقال أنها سميت الفجيرة نسبة إلى نبع للماء تحت أحد الجبال فيها، وتقول رواية أخرى أن سبب التسمية هو وقت الفجر (الوقت الذي وصلت به الأسرة الحاكمة).
  • دعيت في الماضي “أرض عمالقة البحار” وهم الفينيقيون.
  • أول حاكم لها هو محمد بن مطر القادم من نزوى من عمان.
  • سكنها من الشرق أحفاد مالك بن فهم بعد ان انهار سد مأرب وهم أزديون.
  • بنى محمد بن مطر قلعة فيها وبنى مدينة تحيط بها ما تزال حتى اليوم.
  • عندما حكمها محمد بن محمد الشرقي اعترفت السلطة البريطانية باستقلال الفجيرة بالعام 1952 بناءً على طلبه، والذي أولاها العناية الخاصة حيث أقام مدرسة ومحكمة ومستوصف ومكتبة للعموم.
  • تضم الفجيرة نادي لرياضة التايكواندو والذي تم تصنيفه بالأول على مستوى الدولة.

 

 السياحة في الفجيرة 2022


تحتضن الفجيرة الكليات المتعددة والكثير من الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة، ومنها:

حصن ومربعة الحيل

يتميز بموقعه الهام الذي يربط بين الكثير من النقطان، وهو مبني على ضفة وادي الحيل من جهة الغرب في قرية الحيل (على بعد 13 كم من الجنوب الغربي للفجيرة) بارتفاع يبلغ 40 متر، وقد وجد الباحثون في علم الآثار أن تاريخ بناء حصن ومربعة الحيل قد تم بناؤه بالعام 1930 ولكنه تعرض للتهديم ثم بنيت مربعة الحيل على ربوة تكشف الجهات الأربع وترتفع (15 متر) وتم استخدامها للمراقبة وتم تزويدها بفتحات للرمي.

يتألف الحصن من بناء سكني كبير فيه قاعات كبيرة لأجل الاستقبال وغيرها، تم استخدامه كمخازن وفيه مطابخ وغرف منامة، وتتميز الجدران فيه بزينة خاصة، هذا وقد تم إقامة 8 أعمدة فيه بارتفاع 3 متر للعمود الواحد وبقطر 20 سم وقد دهنت بصلصال محروق.

حصن ومربعة الحيل
حصن ومربعة الحيل – السياحة في الفجيرة

 

قلعة البثنا الفجيرة

قلعة مشهورة جدًا لأنها استغلت في الماضي لأعمال الدفاع والحماية وهي مربعة الشكل ذات باب واحد يتيح لك الولوج إليها بارتفاع قدره متر فقط، يأخذك الباب لساحة كبيرة فيها برجاها المميزان واللذان تتخلل جدرانهما فتحات استخدمت لأعمال الدفاع والحرب في الماضي، وتحيط بالقلعة واحات زراعية يمكن الاستمتاع بمشاهدتها من أعلى أبراجها.

قلعة البثنا الفجيرة
قلعة البثنا الفجيرة- السياحة في الفجيرة

 

قلعة دبا 

اشتهرت في الماضي عند اندلاع الحروب بين العرب والفرس، ويروى أن حربًا قديمة قد نشبت بين الأزد والفرس، بسبب نقض الفرس لمعاهدة بينهما مما دفع الأزد لمهاجمة قوات الفرس الذين احتموا بقلعة دبا فبقي منها أطلالها.

قلعة دبا 
قلعة دبا – السياحة في الفجيرة

 

عين مضب

تكثر المياه المعدنية في الفجيرة وهذه المياه تستخدم لعلاج بعض الأمراض، ومنها عين مضب الكبريتية، أما موقعها فيكون بداخل حديقة مضب، شمال مدينة الفجيرة في آخر شارع الاتحاد، وتبعد 50 متر عن قلعة الفجيرة، وحديقة المضب تعد منتزهًا مميزًا يرتاده الناس باستمرار وتفتح كل يوم.

عين مضب
عين مضب – السياحة في الفجيرة

 

عين الغمور

تقع جنوب مدينة الفجيرة ببعد يعادل مسافة 25 كم بجانب الطريق الذي يأخذ إلى وحله، وعين الغمور تستخدم لأجل العلاج وتتميز بجمالها فهي محاطة بالنخيل والسدر وتفوح من مائها رائحة الكبريت وتتسرب المادة الكبريتية من جوانبها وتبلغ حرارتها من 55-60 درجة مئوية فهي ساخنة جدًا، وتعالج أمراضًا كثيرة منها الأمراض الجلدية وأمراض المفاصل. 

عين الغمور
عين الغمور – السياحة في الفجيرة

 

وادي الوريعة

وادي الوريعة الواقع شمال مدينة الفجيرة وعلى بعد يبلغ 45 كم، المحاط بعدد من الجبال المشكلة سلسلة تتغلغلها الشلالات والعيون وأهمها شلال الوريعة، وتخزن المياه في الجبال وتنصب في البرك العميقة (4 أمتار)، ويستمر وجود الماء على مدار العام.

وادي الوريعة
وادي الوريعة – السياحة في الفجيرة

 

مركز دايفرز داون للغطس

 دايفرز داون للغطس جنوب دبا، وقد تم افتتاحه عام 2001 ليهيئ فرص الغوص للأشخاص والعوائل ضمن تدريبات متوفرة، وفيه جزر عديدة ولكن أشهرها جزيرة دبا، ويمكن الاستمتاع برؤية أسد البحر والسمك الإستوائي وغيرها من الحيوانات النادرة من خلال حائط يصل إلى الشعب المرجانية.

مركز دايفرز داون للغطس
مركز دايفرز داون للغطس – السياحة في الفجيرة

 

متحف الفجيرة

تم إنشاء متحف الفجيرة في سبعينيات هذا القرن، وقد ألحقوه بمكتبة خالد بن الوليد وقد كان مكونًا من غرفة واحدة وتضم أشياء تشرح تاريخ البلد ترجع لأكثر من 4500 عام، وقد أعيد افتتاحه عام 1991 بحيث تم إضافة ثلاث قاعات لأجل التراث وقاعتين مخصصتين للآثار بالإضافة إلى مكتبة تضم كتب أثرية.

يرتاد المتحف الزوار الذين يهتمون بآثار الإمارات عمومًا والفجيرة خصوصًا لأنه يعتبر إرثًا تاريخيًا هامًا.

متحف الفجيرة
متحف الفجيرة – السياحة في الفجيرة

 

مصارعة الثيران

ويقع في ساحة بكورنيش الفجيرة تدعى ساحة الميدان، ويتم فيها تنظيم العديد من النشاطات التراثية القديمة لذا يرتادها الزوار من الإمارات ومن خارجها، وهناك قوانين شديدة لمصارعة الثيران في الإمارات، تنص على منع إثارة مناظر دموية وإنما يحدد الثور الفائز والثور الخاسر فقط، ويعتبر هذا أحد التقاليد القديمة في الإمارات، ويؤمَن المشاهدون من خلال شباك تحيط بالساحة.

مصارعة الثيران
مصارعة الثيران – السياحة في الفجيرة

 

شواطئ مدينة الفجيرة


تتميز شواطئ الفجيرة بروعة منظرها لإحاطة الجبال العالية لها مما يكسبها إطلالات متميزة، ويزورها أهل الإمارات للاستمتاع بهوائها الطلق وجمال مائها وممارسة الألعاب المائية، ومن أهم الشواطئ فيها:

  1. شاطئ ساندي.
  2. شاطئ صمبريد.
  3. شاطئ العقا.
  4. شاطئ دبا.
  5. بالإضافة إلى شاطئ المظلات.

 

أسواق الفجيرة


للفجيرة ماض عريق تجسده أسواقها التي تعكس تاريخها وعظمته وجماله، فهناك الكثير من الأسواق التي تبيع القطع التراثية والشعبية، وبنفس الوقت تتواجد مولات حديثة تنتشر فيها الماركات العالمية التي تبيع الملابس والأحذية والحقائب وجميع متطلبات المنزل، بالإضافة إلى التحف والهدايا والساعات والعطور العالمية وتقدم فيها الأكلات الشعبية الشهيرة، ومن أشهر مولات وأسواق الفجيرة.

  1. الفجيرة سيتي سنتر.
  2. الفجيرة مول.
  3. سنشري مول.
  4. اللولو مول.

 

أماكن السهر في الفجيرة


في الفجيرة يميل الناس للخروج ليلاً ذلك لأجل الاستمتاع بالخروج وبرودة الهواء ليلاً، ومن أشهر أماكن السهر في الإمارات:

مسرح الفجيرة القومي

تم إنشاء مسرح الفجيرة القومي بالعام 1979، بواسطة عدد من الشباب المتميزة بالإبداع ونال شهرته الأكبر بالعام 1981، ويرتاده الفنانون بصورة خاصة للاطلاع على العروض الفنية والمسرحية والشعبية.

مسرح الفجيرة القومي
مسرح الفجيرة القومي – السياحة في الفجيرة

 

نايت سوق

يوجد نايت سوق في الكورنيش في الفجيرة، وهو يبيع المنتجات الشعبية التي تجذب العديد من الفئات الشعبية، والتي يكثر التسوق فيها ليلاً.

نايت سوق
نايت سوق – السياحة في الفجيرة

 

سوق الجمعة

يقع سوق الجمعة قرب وسط المدينة وقد تم تأسيسة منذ 30 سنة، وهو يصنف بأنه سوق يبيع البضائع الرخيصة المختلفة، وهو يزار ليس فقط لأجل التسوق بل للتنزه لكثرة العروض والإضاءة المتميزة فيه، ويتم بيع الفخار والمنسوجات والحقائب وسعف النخيل بأسعار رخيصة ومنافسة.

سوق الجمعة
سوق الجمعة – السياحة في الفجيرة

 

الجبال والصحراء

يخيم الزوار في الصحراء والجبال في مدينة الفجيرة، ويتحرون لذلك موسم الربيع حيث يتم التخلص من الطاقة السلبية واستنشاق الهواء الطبيعي النقي الخالي من الملوثات، حيث يتم ممارسة التأمل والتمتع بالسماء والنجوم، وإعداد المواقد للشواء وأداء رياضة التزلج على الرمل، وقد يتم الاتفاق بين مجموعة من العوائل للخروج معًا للتخييم.

الجبال والصحراء
الجبال والصحراء – السياحة في الفجيرة

 

اماكن سياحية في دبا الفجيرة


توجد أماكن سياحية كثيرة في دبا الفجيرة، منها شاطئ صمبريد وشاطئ دبا الفجيرة، وحدائق دبا الفجيرة، وتوجد أماكن سياحية أخرى منها:

ألعاب أكوا باونس في الفجيرة

تقع ألعاب أكوا باونس في الفجيرة في في منتجع فيرمونت، وهي عبارة عن ألعاب مائية للكبار والصغار، فهناك أبراج من المطاط  ورنج لأجل القفز وجسور مصنوعة من المطاط وغيرها، ويفتح من الساعة 10:00 – 17:00، ويبلغ سعر تذكرة الدخول للطفل 75 درهم إماراتي بينما يدفع الكبار 150 درهم إمارتي للشخص الواحد ويدخل النزلاء في المنتجع بشكل مجاني.

ألعاب أكوا باونس في الفجيرة
ألعاب أكوا باونس في الفجيرة – السياحة في الفجيرة

 

مسجد البدية 

أقيم مسجد البدية منذ مئات السنين فهو يعتبر مقصد سياحي وتراثي وتاريخي وديني ومعلم في الفجيرة، وقد بني بالعام 1446 هجري، ويتميز بأسلوب معماري خاص ومميز.

مسجد البدية 
مسجد البدية – السياحة في الفجيرة

 

اماكن ترفيهية للاطفال في الفجيرة


يمكن اصطحاب الأطفال إلى الشواطئ التي تحدثنا عنها، وإلى ألعاب أكوا بونس والحدائق وغيرها من المعالم التي تم الحديث عنها، بالإضافة إلى:

صيد السمك

يمكن اصطحاب طفلك لأجل صيد السمك في أحد البحيرات والأماكن المجهزة لذلك.

حديقة المنتزه للأمهات والأطفال

تعتبر منطقة الفجيرة منطقة ملتزمة لذا تم إنشاء حديقة المنتزه للأمهات والأطفال لتنال الأم الراحة أثناء تنزهها مع أطفالها، وهي تحتوي على طرق للمشي والجري وكراسي للجلوس ويمكن ممارسة أنواع الرياضات فيها ضمن أجواء الراحة والمرح.

ماجيك بلانت

يقع ماجيك بلانت ضمن سيتي سنتر الفجيرة، حيث يمارس الأطفال الكثير من الألعاب والترفيه، وله أفرع في كل مكان في الدولة، ويمكن من خلال استخدام بطاقته ربح جوائز عديدة ويمكن زيادة قيمة العضوية للحصول على امتيازات أكثر.

 

أفضل الفنادق في الفجيرة


بالطبع تنتشر الفنادق العديدة في الفجيرة لكثرة السياح والزوار لها، ومن أفضل الفنادق في الفجيرة:

فندق سيتي تاور

وهو فندق 5 نجوم وهو ذو موقع مميز، ويمكنك أن تتمتع بخدمات مجانية منها الساونا والمسبح والحوض الساخن للاستحمام وصالة الجيم، وغرفه ذات خدمة ممتازة يتوفر فيها التلفاز والمطبخ المعد إعداد جيد، ويبعد عن مطار الفجيرة الدولي 5 دقائق بواسطة السيارة، ويتيح برنامج جولات سياحية للنزلاء.

فندق سيتي تاور
فندق سيتي تاور – السياحة في الفجيرة

 

 فندق V Hotel Fujairah

يقع فندق V Hotel Fujairah في مدينة الفجيرة ويبعد 4.2 كم من مول الفجيرة، ويتميز بخدمة واي فاي مجانية، ويتواجد على سطح الفندق مسبح يطل على الشاطئ والغرف معدة بشكل ممتاز.

 فندق V Hotel Fujairah
فندق V Hotel Fujairah – السياحة في الفجيرة

 

في الختام فإن الحديث عن الفجيرة وأهم معالمها السياحية والتاريخية يطول، فهي ذات تلاحم عميق بين الحاضر والماضي، وذات أصالة يعرفها أهل المنطقة ويتعرف عليها الوافدون بإعجاب لا يمكن إخفاؤه، فإذا قررت أن تزور الفجيرة وتتعرف على المعالم السياحية والترفيهية والتاريخية والسياحية فيها يمكنك قراءة هذا المقال.

 

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *