رحلة من اسطنبول إلى كابادوكيا
|

رحلة من اسطنبول إلى كابادوكيا

رحلة من اسطنبول إلى كابادوكيا


رحلة من اسطنبول إلى كابادوكيا | تعتبر كابادوكيا إحدى أهم الوجهات السياحية في تركيا للمهتمين بالتاريخ والحضارات القديمة، حيث تضم مجموعة من المناطق و المعالم الأثرية التي تعود لعصور وحضارات مختلفة كالفرس والإغريق والأرمن.

من أهم المعالم التاريخية التي تضمنها كابادوكيا مداخن العفاريت في غوريميه ومدينة ديرينكويو المخفية تحت الأرض، ومتحف زلفي الذي يضم مجموعة من المباني والكنائس الأثرية.

تشتهر كابادوكيا أيضاً بالمناطق الحرارية التي تعد أهم نشاط سياحي بها، ويأتي السياح إلى كابادوكيا خصيصاً ليقوموا بتجربة ركوب تلك المناطيد والتحليق بها في السماء والنظر إلى الطبيعة الخلابة بالأسفل أو التقاط أجمل الصور التذكارية، وفي مقالنا هذا سنتخصص في الحديث عن رحلة من اسطنبول إلى كابادوكيا

 

أين تقع مدينة كابادوكيا


سنتخصص في أولى فقرات مقالنا هذا في الحديث عن أين تقع مدينة كابادوكيا، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • تقع مدينة كابادوكيا في شرق هضبة الأناضول في وسط تركيا المعاصرة، وتتألف تضاريسها من سهل هضبي يرتفع ١٠٠٠ متر عن سطح البحر، تتخلله قمم بركانية وجبل أرجييس قرب قيصرية وهي أعلى المرتفعات، إذ تقع قمته على ارتفاع ٣٩١٦ متر.
  • ولا تتضح معالم حدود كابادوكيا بشكل دقيق خصوصاً نحو الغرب، أما من عند الجنوب فإن سلسلة جبال طوروس تشكل الحدود مع قيليقيا وتفصلها عن البحر الأبيض المتوسط، وإلى الغرب تحد كابادوكيا بإقليمي لايكونيا من الجنوب الغربي وغلاطية من الشمال الغربي.
  • وتفصل سلسلة البحر الأسود الجبلية الساحلية كابادوكيا عن البنطس والبحر الأسود من الشمال، بينما يحدها من الشرق نهر الفرات الأعلى، قبل أن ينعطف إلى الجنوب الشرقي ليصب في بلاد الرافدين والمرتفعات الأرمنية، فينتج عن ذلك قرابة ٤٠٠ كيلو متر من الشرق إلى الغرب و٢٥٠ كيلو متر بين الشمال والجنوب.
  • وبسبب كونها داخلية وعلى ارتفاع عالي فإن لكابادوكيا مناخ قاري مميز، ليكون حار وجاف صيفاً وبارد مثلج في الشتاء أما تساقط المطر فهو نادر وتتميز المنطقة بدونها في غالب أيامها شبه قاحلة.

 

رحلة من اسطنبول إلى كابادوكيا
رحلة من اسطنبول إلى كابادوكيا

 

برنامج رحلة كابادوكيا


وفي ثاني أجزاء مقالنا هذا سنتخصص في الحديث عن برنامج رحلة كابادوكيا، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • أهم ما يميز كابادوكيا هي رحلة ركوب المنطاد، فنسبة ٨٠% من السياح الذين يزورون هذه المدينة من أجل ركوب المناطيد، لذلك كل من يزورها يقع بغرامها وعن تجربة.
  • أولاً عليك اختيار المطار المناسب للوصول إلى كابادوكيا، والوصول إلى كابادوكيا هناك مطارين الأول مطار نوشهير ويبعد عن كابادوكيا ٣٠ إلى ٤٠ دقيقة، حيث يمكننا الحجز من مطار اسطنبول وأيضاً من مطار صبيحة، أما المطار الثاني فهو مطار قيصري ويبعد عن كابادوكيا بين ٥٠ إل ٧٠ دقيقة.
  • ثانياً اختيار الوقت المناسب للوصول والمغادرة ينصح عادة بزيارة كابادوكيا ليلة أو ليلتين بالكثير، وينصح باختيار وقت الوصول المبكر بين الساعة ١٠ صباحاً إلى الساعة ١ ظهراً، أما بالنسبة للمغادرة ينصح باختيار الطيران في المساء لكي تكسب نصف يوم في كابادوكيا.
  • ثالثاً اختيار عدد الأيام المناسب لرحلتك تستطيع الذهاب إلى كابادوكيا مدة ليلة واحدة، بحيث تصل باكراً ونقوم بالرحلة في اليوم الأول، وفي واليوم الثاني ركوب المنطاد والعودة في المساء، وإذا رغبنا بزيارة كابادوكيا ليلتين فاليوم الأول يكون الوصول وجولة ا تي في، واليوم الثاني ركوب المنطاد ورحلة كابادوكيا الحمراء، واليوم الثالث يكون العودة.
  • اختيار مكان الفندق المناسب يتوفر عدة فنادق في كابادوكيا وهي أوروغوب وأورطة حسار وغوريم وأوشيسار، أفضل فندقين للإقامة هما غوريم واوشيسار وفندق اوشيسار يتيح لك زيارة قلعة اوشيسار ووادي الحمام.

 

رحلة من اسطنبول إلى كابادوكيا
رحلة من اسطنبول إلى كابادوكيا – رحلة من اسطنبول إلى كابادوكيا

 

بحيرة الملح


سنتحدث في هذا الجزء من المقال عن بحيرة الملح، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • إنها ليست فقط أكبر بحيرة مالحة في تركيا بل هي أيضاً واحدة من أكبر البحيرات المالحة في العالم، تقع بحيرة الملح في ولاية أقسراي حيث تبلغ كثافة المياه فيها ١.٢٢٥ سم مكعب لكل غرام، أما نسبة الملح فيصل إلى ٣٢.٤%، تحتل البحيرة مساحة كبيرة في الهضبة الوسطى في تركيا، وتبعد حوالي ٦٥ ميل شمال شرق مدينة قونية المجاورة لمحافظتي نيغدة وأنقرة.
  • تعد ثاني أكبر بحيرة في تركيا بعد بحيرة فان حيث تبلغ مساحتها حوالي ٥٨٠ ميل مربع، وتقع على ارتفاع ٩٧٠ قدم وفي أغلبية العام هي ضحلة، إذ يبلغ عمقها بين النصف متر والمتر خصوصاً خلال أشهر الصيف، عندما يتبخر الماء بكميات هائلة ويتبقى الملح على السطح بعمق ٣٠ سم، ثم يتم استخراجه وتكريره وبيعه في الأسواق المحلية، مما يجعل لهذه الصناعة أثر كبير في اقتصاد هذه المدن الصغيرة، حيث تسهم هذه البحيرة بقدر كبير في تغطية احتياجات تركيا من الملح.
  • أصبحت بحيرة الملح ذات أهمية سياحية كبيرة ومقصد للسياح المحليين والأجانب، للاستمتاع بمنظرها الملفت والسير فوق أراضيها المغطاة بالملح، بعد أن جف الماء في قسم كبير منها بسبب ارتفاع درجة الحرارة في الصيف، ويعتقد زوار بحيرة الملح أنها تحتوي على فوائد صحية متعددة بمياهها وملحها ورملها، وأن المشي عليها يخفف من التوتر بسبب احتوائها على العديد من المعادن ذات الفائدة الكبيرة، كما يتم تصنيع عدد من المستحضرات التجميلية والصحية من المواد المستخرجة من البحيرة، وتشهد إقبال متزايد يوم بعد يوم.
  • وفي الآونة الأخيرة أصبحت البحيرة حديقة طبيعية، لطيور الفلامينغو المهاجرة بعد أن فقست آلاف الفراخ من بيضها.
بحيرة الملح
بحيرة الملح – رحلة من اسطنبول إلى كابادوكيا

 

وادي إهلارا


وفي هذا الجزء سنتخصص في الحديث عن وادي إهلارا، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • يقع وادي اهلارا بالقرب من جبل حسن وجبل ميلنديز وهما اثنين ومن البراكين الثلاثة لكابادوكيا في ولاية أقسراي، يعتبر الوادي من أجمل الأماكن السياحية في كابادوكيا تركيا التي تستقطب السياح من كافة أنحاء العالم.
  • يصل عمق الوادي لحوالي ١٠٠ متر وقد تشكل بواسطة نهر ميلنديز منذ آلاف السنين، يمتد الوادي من قرية اهلارا إلى دير سليم في قرية سليم بطول ١٤ كليو متر تقريباً، ويبعد وادي اهلارا عن قلب مدينة كابادوكيا ٨٠ كيلو متر.
  • يعتبر من أكبر وأشهر الوديان في تركيا، ويحتوي على العديد من البيوت القديمة وعدد من الكنائس الرومانية والبيزنطية، كما يوجد فيه عدد كبير من المغارات والكهوف وتغطي هذه البيوت والكنائس ومساحات الوادي الواسعة في فصل الشتاء ثلوج كثيفة تضفي على المكان جمالاً مميزاً، أما في فصل الصيف فإن الوادي يلبس الثوب الأخضر الطبيعي ويطل على زواره بحلة مختلفة، ولكن لا تقل جمالاً عن تلك التي في الشتاء.
وادي إهلارا
وادي إهلارا – رحلة من اسطنبول إلى كابادوكيا

 

وادي الحمام


سنتحدث في هذا آخر أجزاء مقالنا هذا عن وادي الحمام، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • وقد سمي وادي الحمام بهذا الاسم بسبب جميع منازل الحمام التي تم نحتها في الجبل، والتي تم تلوين العديد منها أيضاً باللون الأبيض لجذب أكبر عدد ممكن من الحمام، وهناك العديد من التكهنات بأن فضلات الحمام استخدمت لصنع المتفجرات لكن الكثير من الناس يشككون في ذلك.
  • ما هو معروف هو أن الحمام كان يستخدم بشكل روتيني للمراسلة، ومع ذلك يبدو من الصعب بعض الشي تصديق أن العديد من الطيور كانت مطلوبة لهذا الغرض وحده، وهناك سبب أكثر معقولية هو أن المزارعين في المنطقة يعتمدون على الحمام للحصول على سماد طبيعي جيد لكروم العنب.
وادي الحمام
وادي الحمام – رحلة من اسطنبول إلى كابادوكيا

 

بالتالي نكون قد تحدثنا في مقالنا هذا عن موقع مدينة كابادوكيا وبرنامج رحلة إلى كابادوكيا، وكذلك بحيرة الملح ووادي إهلارا ووادي الحمام.

 

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *