السياحة في راس الخيمة

السياحة في راس الخيمة

السياحة في راس الخيمة 2022


السياحة في راس الخيمة | تعتمد دولة الإمارات العربية المتحدة سياسات واستراتيجيات تعتمد على التعدد والتنوع والاختلاف الثقافي والاقتصادي، وحققت خلال العشر سنوات الأخيرة تقدماً عربياً وعالمياً ملحوظاً، ولا سيما في إمارة رأس الخيمة أحد الإمارات السبع لدولة الإمارات العربية المتحدة.

تعد إمارة رأس الخيمة من المناطق الأكثر تميزاً في سرعة التطور والتنامي الاقتصادي في مختلف القطاعات ونخص بالذكر القطاع السياحي والذي يزدهر عاماً بعد عام، وسنتحدث في هذا المقال عن السياحة في رأس الخيمة 2022.

 

أين تقع مدينة راس الخيمة

تقع مدينة راس الخيمة في الجهة الشمالية لدولة الإمارات العربية المتحدة، تتقاسم حدود مع كل من الشارقة والفجيرة وأم القيوين داخلياً، أما عن حدودها الخارجية فمن جهة الجنوب الشرقي ترتبط جبلياً مع سلطنة عُمان.

تبلغ مساحتها الإجمالية 1684كيلو متر مربع وهي بذلك تكون في الترتيب الرابع بين الإمارات السبعة من حيث المساحة، كما تمتلك ساحل يمتد على طول6٤ كيلو متر، والجزء الغربي من مدينة رأس الخيمة عبارة عن سهل يطل على الخليج العربي والجزء الشمالي منها صخري وبينهما أراضي خصبة غنية بخيراتها.

كما يتميز موقع راس الخيمة بقربه من مضيق هرمز مما جعل منه نقطة هامة للملاحة البحرية والتجارية منذ القديم وحتى الآن حيث أسست ثلاثة موانئ وهي ميناء رأس الخيمة وميناء الجزيرة الحمراء وميناء صقر وهو الأهم.

 

شاطئ فلامنجو رأس الخيمة

يعتبر شاطئ فلامنجو شاطئ رملي على الخليج العربي في الساحل الغربي للإمارات بين قرية الحمراء وسيتي سنتر رأس الخيمة، وجاءت تسميته نسبة إلى فصيل من طيور الفلامنجو يُدعى طائر الفنتير الذي يتميز بصوت قوي كالبوق.

ويعيش في ميناء العرب بالقرب من الشاطئ لذلك حمل اسمه، لذلك تجد مجسمان    لطائر الفلامنجو لاستقبالك عند مدخل الشاطئ، يتوافد إليه الزوار للاستمتاع بالعطلة الصيفية في البحر بمياهه الصافي والجو المشمس الهادئ بالإضافة لمختلف الفعاليات و العروض التي تنظم ضمنه، فهناك مجموعة من الأنشطة لابد من القيام به عند زيارة شاطئ الفلامنجو ومنها:

  • الاسترخاء بجلسة هادئة في أحد المواقع في ساعات الصباح الباكر أو عند الغروب والاستمتاع بانعكاس أشعة الشمس على مياه البحر الصافية وأمواجه أو المشي ضمن المسارات المخصصة لذلك.
  • ممارسة الرياضات الشاطئية والمائية ويعد التزلج على الماء عن طريق ركوب المظلة الشراعية وكرة الطائرة الشاطئية من أكثر الرياضات متعة في شاطئ فلامنجو.
  • بعد التسلية والمرح تستطيع الجلوس في المقاهي والمطاعم التي تقدم العديد من المأكولات والمشروبات مع إطلالة خلابة هادئة تزيد جمالية على المكان.

 

المناطق الجبلية في رأس الخيمة

تتنوع التضاريس و تختلف بين جبال وسهول وهضاب ووديان ومن منا لا يتمنى قضاء عطلة ممتعة مليئة بالتسلية والمغامرة، ويعد جبل جيس من المعالم المهمة لإمارة رأس الخيمة والذي دخلت به موسوعة غينيس عن طريق مشروع جبل جيس فلايت كأطول مسار انزلاقي على طول٢.٨٣كيلو متر.

يقع جبل جيس في شمال الإمارة يبلغ ارتفاعه عن سطح البحر١٩٠٠متر، وهو بذلك أعلى قمة جبلية في الإمارات العربية المتحدة، ويعتبر أحد جبال سلسلة الحجر المعروفة، قد تصل درجة الحرارة في قمة الجبل إلى درجة-٥ درجة مئوية و هي أخفض درجة حرارة تسجل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهناك مجموعة من الأنشطة لابد من القيام بها وهي:

  • تناول وجبة الفطور والاستمتاع بمنظر لقاء الشمس مع قمم هذا الجبل في مطعم بور١٤٨٤ والذي جاء اسمه من مقدار ارتفاعه عن سطح البحر والذي يبلغ ١٤٨٤ متر.
  • وديان جبل جيس: يزداد جمال هذه الوديان في الشتاء فهي تمتلئ بمياه الأمطار ويستمر بقاء المياه في بعضها في الصيف، من أشهر الوديان وادي البيح تتنوع تضاريسه تضم حياته البرية ما يقارب ١٠٠ فصيل من الطيور بالإضافة للنباتات الصحراوية، ووادي غليلة يمتاز بكون تضاريسه ملونة بالأخضر وسكان وادي غليلية معرفون بالطيبة.
  • منصة المشاهدة: المنطقة مضاءة باستثمار الطاقة الشمسية لتبني الإمارات العربية المتحدة لفكرة الطاقة المستدامة، ترتفع المنصة١٢٥٠متر عن مستوى سطح البحر، تستطيع استخدام المناظر ذات التقنية العالية لتدقق في تفاصيل هذه المنطقة بوضوح، وإذا كنت من محبي اليوغا فتستطيع ممارستها في ذلك الارتفاع.
  • جبل جيس فلايت: دخلت من خلاله دولة الإمارات موسوعة غينيس، تستمر الرحلة في المسار الانزلاقي حوالي ٣ دقائق، تقطع المسار بسرعة وسطية ١٣٥ كيلو متر في الساعة لتستقر في النهاية على منصة شفافة بارتفاع ١٦٨٠  متر معلقة بالهواء.
  • منطقة فيا فيرتا: وهي منطقة تسلق للجبال يتوافد إليها هواة تسلق الجبال، تراعي قواعد الصحة والسلامة حيث يتم توصيل حبال فولاذية مع متسلقي الجبال، تتضمن ٣ جبال ذات طبيعة انزلاقية.
  • المسار الجبلي: ينطوي على ٥ مسارات آمنة و يتراده هواة التنقل مشياً في الطبيعية لمزيدة من الدهشة والمتعة.

 

أفضل الفنادق في راس الخيمة


عند الحديث عن منطقة سياحية يكون من المهم التعرف على أكثر الفنادق شهرة فيها والحاصلة على شهرة وتقييم عالي من رواد المنطقة، ففي مدينة رأس الخيمة نجد أن أهم الفنادق فيها هي :

فندق ريتز كارلتون رأس الخيمة، صحراء الخيمة

يصنف ضمن فئة الخمس نجوم، يحصل على تقييم عالي من الزائرين لما يقدمه من خدمات تجعلك تعيش حالة من الرفاهية والراحة.

ما يميز موقعه أنه ضمن محمية طبيعية على مساحة 5 كيلو متر مربع في وادي خديجة على بعد 28كيلو متر من مركز مدينة رأس الخيمة، تجمع في طياتها روعة الطبيعة وأصالة تراث وثقافة المنطقة.

في فندق ريتز يمكنك مشاهدة الغزلان العربية وغزلان الرمال والمهر وعرض صيد للصقور كجولة في الحياة التربية، كما يمكنك في فندق ريتز مجموعة من الأنشطة كالسباحة وركوب الخيل ورمي السهام ضمن نادي مجهز بخبراء لمساعدتك، والاستمتاع بسبا حراري هو الوحيد في المنطقة على نمط الغابة المطرية.

يقدم خدمات غرف فيلا أو غرف مزدوجة وعددها الإجمالي100جميعها مكيفة ومفروشة بأثاث ثمين مع شاشات و كبل قنوات وخدمات الواي فاي المجانية مع مسبح خاص وتراس مع كراسي للاستلقاء تحت الشمس وحمام خاص مجهز بالكامل.

يمكنك الحصول على خدمة عشاء خاص على الشاطئ في مطعم مون بار أو اللجوء إلى المطاعم الثلاثة الموجودة في فندق ريتز حيث يتخصص مطعم فارم هاوس بالمشاوي ومطعم موريش بالأطباق المغربية ومطعم كاهيلا بالأطباق العالمية والهندية على وجه التحديد.

فندق ريتز كارلتون رأس الخيمة
فندق ريتز كارلتون رأس الخيمة – السياحة في راس الخيمة

 

منتجع وسبا دبل تري هيلتون جزيرة المرجان

يصنف من فئة الخمس نجوم، يقع في جزيرة المرجان بجانب منطقة الحمراء في رأس الخيمة.

يملك شاطئ خاص يمتد على طول٦٥٠، يقدم خدمات غرف و فيلا جميعها مجهزة بشاشات وكبل قنوات مع فرش فاخر وحمام خاصو إطلالة مميزة حسب نوع الحجز.

ويمكن اعتبار منتجع دبل تري هيلتون مدينة كاملة من التسلية والترفيه للعائلات و الزوار حيث يملك مدينة للألعاب المائية هي الأكثر متعة، ويشتمل على ٧ مسابح خارجية وداخلية وللأطفال والتي يمكن التحكم بدرجة حرارة كل منها.

يوجد حديقة مائية مجانية تستقبل الأطفال من عمر 5سنوات وحتى 16سنة، حوض استحمام ساخن مع وجود ٧غرف علاجية ومركز للياقة البدنية وملعب تنس.

يوجد 14مطعم ٤ منهم تختص بنوع معين من الطعام مثلاً مطعم فيسبا متخصص بالطعام الإيطالي وبيتش بار متخصص بالأطباق الأمريكية وأخرى تقدم وجبة مأكولات عالمية مثل مطعم المرجان، مع وجود قاعة فخمة وكبيرة للمناسبات وتسمى قاعة الياسمين وهي قابلة للتقسيم حسب نوع المناسبة أو الفعالية.

منتجع وسبا دبل تري هيلتون جزيرة المرجان
منتجع وسبا دبل تري هيلتون جزيرة المرجان – السياحة في راس الخيمة

 

فندق والدورف استوريا رأس الخيمة

يقع في شارع فينا ويبعد مسافة ٢٤ كيلو متر من مركز مدينة رأس الخيمة، اكتسب شهرة عربية وعالمية كبيرة واستحق العديد من الجوائز نتيجة التقييمات التي تؤكد التزامه بالمعايير والمقاييس العالمية مما جعل قضاء العطل كلها متعة وتشويق.

جُهز والدورف استوريا بملعب غولف وملعبي تنس بمقاييس عالمية، ومركز للياقة البدنية وسبا وملعب مائي ونادي للبالغين وأخر مخصص للأطفال مع وجود مدريين و اختصاصين لتقديم أفضل البرامج والنصائح.

وهناك العديد من الأنشطة التي تستطيع القيام بها مركوب الخيل و المشاركة في المباريات والمنافسات الحية مع إمكانية ممارسة الألعاب المائية من ركوب الأمواج وإلى السباحة والغطس والغوص يقدم عدة خدمات للإقامة من جناح وغرف رباعية و مزدوجة وأخرى عائلية جميع الغرف مكيفة و مفروشة بأثاث مميز وفاخر مع إطلالة على البحر أو المدينة أو ملعب الغولف وقد تجمع بعض الغرف بين اطلالتين تبعاً لنوع الحجز مع وجود شاشات مزودة بكبل قنوات و شبكة واي فاي مجانية.

يضم ٧مطاعم تتنوع قوائم المأكولات العالمية مع وجود مطعم يومي المختص بالطعام الياباني وأخر أوروبي ويعد مطعم قصر البحر هو المطعم الرئيسي في والورف استوريا.

فندق والدورف استوريا رأس الخيمة
فندق والدورف استوريا رأس الخيمة – السياحة في راس الخيمة

 

فندق ريكسوس باب البحر

يبعد مسافة ٢٧كيلو متر عن مدينة رأس الخيمة، يضم ٧ مطاعم وهي في غالبها متخصصة بطابع معين كمطعم بالمأكولات  التركي، ومطعم ميت بوينت بأطباق جنوب أفريقيا وغيرها.

يقدم مطعم ريكسوس وجبة إفطار متكاملة ذات تقييم عالي، يضم الفندق مركز لياقة بدنية و جاكوزي وسبا وساونا وشاطئ خاص وملعب للأطفال وملعب غولف وملعب تنس وصالة بلياردو وغيرها من المرافق والفعاليات التي تنظم تجعل عطلتك أكثر متعة وتسلية.

أما الغرف فجميها مكيفة و مجهزة بشاشات مسطحة وغلاية كهربائية وميني بار مع إطلالة مميزة لبعض الغرف.

فندق ريكسوس باب البحر
فندق ريكسوس باب البحر – السياحة في راس الخيمة

 

مانجروف من بن ماجد

يبعد عن الشاطئ مسافة٢.٦متر يقع على شارعي الخور والحالة في مدينة راس الخيمة ويملك إطلالة مميزة على خور رأس الخيمة ويصنف من فئة الأربع نحوم، وبالقرب منه مركز طبي بالإضافة لوجود ساحة صعود وهبوط لطائرات الهيلوكوبتر.

يوجد ضمنه ثلاثة مطاعم ويختص مطعم نودلز كورنر بالطعام الصيني بالإضافة لوجود مقهى يقدم العديد من المشروبات و الوجبات الخفيفة، جميع الغرف مكيفة وبشبكة واي فاي مجانية مع شاشات مزودة بكبل قنوات ومفروشة بأثاث فاخر ومميز.

تمتلك الغرف إطلالة على البحيرة أو المدينة وبعض الغرف في مانجروف تملك شرفة تبعاً لنوع الحجز، يهتم فندق مانجروف بالزائرين ومعرفة رغباتهم و تلبيتها فقد خصص قسم للترجمة لتسهيل التواصل مع الزائرين.

يضم مركز للياقة البدنية وشاطئ خاص وملعب غولف ومركز سبا مع تقديم دروس يوغا والعديد من العروض الموسيقية والفنية.

مانجروف من بن ماجد 
مانجروف من بن ماجد – السياحة في راس الخيمة

 

فندق هيلتون جاردن ان رأس الخيمة

من فئة الأربع نجوم يبعد مسافة ٢.٣ كيلو متر عن الشاطئ  يقع على شارع بن ضاهر في منطقة النخيل ويبعد ١.٢كيلو متر عن مركز مدينة رأس الخيمة.

يتميز موقعه بقربه من مركز رأس الخيمة للمعارض ومنطقة التجارة الحرة بالإضافة لقربه من أسواق ومواقع أثرية حيث يقع بالقرب منه من مركزين للتسوق، يوجد ضمنه ثلاث مطاعم تقدم المشاوي في مطعم جاردن مع بار وتقدم الأطباق العالمية.

اما بالنسبة للغرف فتقدم غرف عائلية وغرف مزدوجة وجناح كامل وجميع الغرف مكيفة ومفروشة بأثاث مميز مع ديكورات عصرية، مع حمام خاص و أدوات تنظيف كاملة وغلاية كهربائية و ألة صنع الشاي والقهوة  وخدمة واي فاي مجانية و إطلالة مختلفة تبعاً للحجز.

يمتلك هذا الفندق الضخم عدة واجهات مما أكسب الغرف إطلالات مختلفة( النهر، البحيرة، معلم سياحي الشاطئ، مسبح الفندق ).

يتضمن فندق هيلتون جاردن وملعب جولف وبولينغ ومركز للياقة البدنية وعروض فنية و ترفيهية يطلق عليها اسم ساعات السعادة بالإضافة لنشاطات رياضية حية ومسبح وكراسي استلقاء تحت الشمس  وغيرها من الألعاب و المرافق المائية.

فندق هيلتون جاردن ان رأس الخيمة
فندق هيلتون جاردن ان رأس الخيمة – السياحة في راس الخيمة

 

أماكن سياحية في رأس الخيمة للأطفال


عند البدء بالعطلة الصيفية الأهم يكون ترفيه الأطفال وعندما  تقرر قضاء العطلة في مدينة رأس الخيمة  ولكي تسعد أطفالك عليك باصطحاب أطفالك إلى أحد الأماكن التالية :

حديقة الحيوان:

على الرغم من صغر المساحة التي تغطيها الحديقة فهي لا تتعدى ١ كيلو متر مربع إلا أنها تستقطب الزوار وخاصة الأطفال، في حديقة حيوان رأس الخيمة تجد نادي للفروسية والعديد من الحيوانات المهددة بالانقراض والتي تم جلبها من مختلف قارات العالم.

راي تراك:

هي عبارة عن حلبة سباق للسيارات تمتاز بالبساطة في الشكل و التصميم، فتندرج من صغيرة إلى متوسطة الحجم تستطيع خوض المنافسات مع أصدقائك وأطفالك وصممت راي تراك لتناسب الأطفال من عمر ٧ سنوات وما فوق.

قوارب الكاياك:

ويعد من الأنشطة المسلية والمرحة للأطفال والتي تنتشر بالقرب من المسطحات المائية والبحيرات

رحلات السفاري:

عند زيارة إمارة رأس الخيمة، لابد من القيام بمغامرة في جبل الحجار برفقة العائلة و المشي في الطرق الوعرة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية على ارتفاعات مختلفة.

فلاي فش:

عبارة عن مركز الألعاب المائية يشرف عليه مدربين واختصاصين لضمان أمن وسلامة الأطفال، في مركز فلاي فش يستطيع الأطفال خوض تجربة ركوب الأمواج والبنانا بوت.

متحف رأس الخيمة الوطني:

تم افتتاح هذا الصرح عام ١٩٨٧ يضم نتائج عمليات التنقيب وما وجد في إمارة رأس الخيمة من أثار وأدوات التي تبين الحرف والأعمال التي قامت في مدينة رأس الخيمة والتي يعود في بعضها إلى ٦٠٠٠ سنة لذلك يعد متحف رأس الخيمة الوطني سجل تاريخي وثقافي لتلك المنطقة.

جزيرة المرجان:

من أفضل أماكن الترفيه والتسلية للكبار والأطفال، وهي بالشكل عبارة عن مجموعة من الجزر التي تجتمع في أرخبيل صناعي مشكلة المرجان، يضم ثلاث حدائق عامة، وثلاث منتجعات التي توفر العديد من الألعاب المائية، ومزود بخدمة تأجير الدراجات، ومكان مخصص للأطفال للعب بحرية.

مطاعم راس الخيمة

تضم مدينة رأس الخيمة عدد كبيراً جداً من المطاعم لتكون قادرة على تلبية حاجات والأذواق الزائرين لها من كل حدب وصوب ونذكر منها:

  • مطعم الواحة: يقع في منطقة المزرعة في رأس الخيمة، ويقدم مطعم الواحة أطباق شرقية وغربية بما فيها الشواء، مع تصميم مبتكر وأماكن جلوس مريحة.
  • مطعم بيستو: موجود في شاطئ القواسم في رأس الخيمة، بمجرد دخولك إليه تشعر وكأنك سافرت إلى إيطاليا، التصميم والديكور على النمط الإيطالي وهو مختص بتقديم الأطباق الإيطالية.
  • مطعم بحر الإمارات: يقع في منطقة الظيت الجنوبي لرأس الخيمة و تختص بالمأكولات البحرية.

 

أشهر الكافيهات في رأس الخيمة


عند قضاء يوم مليء بالحركة و التسلية في مدينة رأس الخيمة التي تعج بالحياة فأنت بحاجة لجلسة هادئة تتناول فيها مشروبك المفضل وبعدها تتابع عطلتك، ومن أشهر الكافيهات في مدينة رأس الخيمة والتي تقدم لك ما تريد:

  • امور كافيه: يقع في الجزيرة الحمراء، يقدم جلسة هادئة ومريحة بمساحات داخلية واسعة وديكور عصري ويناسب العائلات أيضاً مع خدمة توصيل، يقدم المشروبات الساخنة القهوة بأنواعها المختلفة والباردة بأنواعها والعصائر الطازجة، مع مينو لأشهى الحلويات كالوفل بالفواكه.
  • كافيه نيرو قريب من الحمرا مول في رأس الخيمة تصميمه جميل ومريح يناسب لقاء العائلة أو الأصدقاء كما تجهيزه ليتناسب مع ذوي الهمم، طاقم العمل فيه مدرب ومؤهل للاهتمام براحة الزبون، يقدم المشروبات الساخنة بأنواعها كالكابتشينو، والمشروبات الباردة المتنوعة كالميلك تشك، كما يقدم أطباق خفيفة وشهية من الحلويات والوجبات الخفيفة كالكروسان والتوست.

 

أهم مولات ومراكز التسوق في رأس الخيمة


الشهرة السياحية لبلد مرتبطة بنشاط تجاري قوي لهذ البلد، لذلك كثرت وتعددت المراكز التجارية ولم تهتم فقط بالبيع والشراء بل جعلت من التسوق رحلة من الأنشطة والفعاليات والعروض وسنذكر أشهرها في مدينة رأس الخيمة:

المنار مول رأس الخيمة:

يتميز بموقعه فهو قريب من فندق هيلتون جاردان ان راس الخيمة ومن شاطئ القواسم، تم افتتاحه عام ٢٠٠٠، يغطي مساحة ١٠٦ ألف متر مربع، يعد من أكثر شهرة في مدينة رأس الخيمة مع وجود ١٢٠ متجر للألبسة والأحذية والاكسسوار والمجوهرات والكهربائيات و الالكترونيات.

يتضمن فروع لعلامات تجارية عالمية ويوجد دار للسينما كما يجمع الترفيه فيشمل مدينة ملاهي ومركز للعب الأطفال بحرية، تم تزويده بصراف ألي وحمامات عامة وموقف سيارات، يتضمن المنار مول عدد من المطاعم من ضمنها فروع لسلاسل مطاعم عالمية مثل كنتاكي.

الحمراء مول راس الخيمة:

تم افتتاحه سنة٢٠١٠ مؤلف من طابقين، مساحته الإجمالية ٢٧٠٠٠ متر مربع يتضمن مايقارب١٣٠متجر للألبسة النسائية والرجالية وللأطفال والاكسسوار والأجهزة الكهربائية والالكترونية لتلبية مختلف الأذواق، تجد فيه دار سينما، وعدد من الكافيات والمطاعم، وزود الحمراء مول بصراف ألي وموقف للسيارات.

مول راس الخيمة:

تستطيع أن تتسوق كل ما تحتاجه لظهورك بشكل عصري من ملابس وأحذية مع وجود متاجر لأشهر العلامات التجارية، و مجموعة مطاعم منها فروع لمطاعم عالمية مثل كنتاكي.

 

في ختام  هذا المقال نكون قد تحدثنا عن السياحة في راس الخيمة٢٠٢٢، وذكرنا أهم المعالم التي جعلت منها مدينة سياحية و مركز للترفيه والتسلية، وما قامت به من استثمارات في طبيعتها من بناء الفنادق والمطاعم والمقاهي والمراكز التجارية وتخليد تاريخها في المتاحف التي جعلت ممن يزورها يفكر بتكرار التجربة مراراً وتكراراً.

 

 

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *