سفينة ألف ليلة وليلة اسطنبول

سفينة ألف ليلة وليلة اسطنبول

سفينة ألف ليلة وليلة اسطنبول


سفينة ألف ليلة وليلة اسطنبول | تعتبر السياحة في تركياالسياحة في تركيا مصدرًا أساسيًا من مصادر الدخل القومي للدولة، لذلك فإن برامج الحكومة تنطوي على الكثير من المشاريع التي تساهم في تطوير قطاع السياحة، الامر الذي يؤدي لاستقطاب أعداد كبيرة من السواح العرب والاجانب.

وبما أن للرحلات البحرية في بحر مرمرة و مضيق البوسفور دور مهم في تحسين الجانب السياحي البحري في تركيا، لذلك سنقوم في هذا المقال بالحديث عن أحد الرحلات البحرية المميزة وهي رحلة على متن سفينة ألف ليلة وليلة اسطنبول.

 

سفينة ألف ليلة وليلة اسطنبول في اسطنبول


سنقوم في أولى فقرات هذا المقال بالحدث عن سفينة ألف ليلة وليلة اسطنبول وذلك من خلال النقاط التالية:

  • تعتبر سفينة ألف ليلة وليلة من أضخم وأفخم وأحدث السفن السياحية الموجودة في مضيق البوسفور اسطنبول، حيث أن موديل السفينة هو من التصاميم الراقية.
  • تتسع سفينة السلطانة لحوالي ١٠٠٠شخص يتم توزيعها على النحو التالي:
  • تتألف السفينة من طابقين طابق أرضي ذو مساحة كبيرة وطابق ثاني مفتوح دوبلكس على الطابق الأرضي.
  • يتسع الطابق الارضي لحوالي ٤٠٠شخص، أما الطابق الثاني فهو يعتبر بمستوى رجال أعمال ويتسع لحوالي ١٠٠شخص.
  • يحتوي الطابق الاول والثاني على محلات لبيع الإكسسوارات والعطور والملابس، حيث أن الطابق الاول والثاني متصلين ببعض بواسطة السلالم الداخلية.
  • أما الطابق الثالث فهو مخصص من أجل الصيف، وهو مزود بفتحة سماوية، حيث يتسع الطابق الثالث لحوالي ٢٥٠ شخص.
  • أما الطابق الرابع فهو مطل على الطابق الثالث وهو يتسع لحوالي ٢٥٠شخص، وهو خاص برجال الأعمال من الدرجة الاولى.

 

سفينة ألف ليلة وليلة اسطنبول
سفينة ألف ليلة وليلة اسطنبول

 

برنامج رحلة سفينة ألف ليلة وليلة


يتضمن برنامج الرحلة على متن سفينة ألف ليلة وليلة اسطنبول ما يلي:

  • تقام في البداية وصلة غناء أصيلة من أغاني الطرب القديمة والموسيقا التراثية بالإضافة إلى القدود الحلبية.
  • بعد انتهاء فقرة الطرب، تبدأ فقرة رقصة المولوية الشهيرة.
  • وبعد المولوية ننتقل إلى فقرة العراضة الشامية المعروفة التي تقام غالبًا بشكل مترافق مع الأعراس.
  • ثم بعد ذلك تقام فقرة اللعب والمبارزة بالسيف والترس.
  • تقام بعد ذلك فقرة الحارة الشامية.
  • ثم ننتقل بعد ذلك إلى فقرة الغناء العراقي الأصيل.
  • وبعد ذلك تبدأ فقرة الأغاني الخليجية المترافقة مع الDJ وبالإضافة لوجود مطرب عراقي.
  • ثم بعد ذلك تبدأ فقرة ألعاب الخفة وألعاب السحر.
  • كما تتضمن الرحلة عشاء مفتوح فيه عشرة أصناف من الطعام مع جميع أنواع المقبلات.
  • كما تتضمن الرحلة في سفينة ألف ليلة وليلة جولة ضمن مضيق البوسفور من الساعة الثامنة مساءً حتى منتصف الليل.

 

العروض التي تقدمها سفينة ألف ليلة وليلة اسطنبول


تقدم سفينة ألف ليلة وليلة أثناء رحلتها الترفيهية في البوسفور العروض التالية:

العراضة الشامية: تعتبر العراضة الشامية من بين التقاليد الشامية الأصيلة التي توارثتها الأجيال منذ مئات السنين، فهي تعتبر فلكلور يحتوي على الكثير من الأهازيج والكلام المنمق الذي يبعث على البهجة والسرور، كما أن العراضة الشامية تختلف كلماتها بحسب المناسبة التي تقام بها، كما تختلف الكلمات من محافظة إلى أخرى.

السلام الوطني العثماني والسلطان العثماني:

وهي عبارة عن فقرة يتم فيها محاكاة المراسم التي كان يتم فيها توديع الجيش العثماني عندما كان يغزو لقتال الأعداء، حيث تبدأ هذه الفعالية بقرع الطبول ضمن إيقاع خاص، وبعد ذلك يتم مقارعة السيوف والتروس في أجواء احتفالية مميزة تعيدنا إلى تلك الأيام الخوالي التي كانت تسير بها الجحافل للقتال، في الأيام السابقة للإمبراطورية العثمانية.

فقرة الحناء التركية:

وهي عبارة عن حفلة تقليدية يعود تاريخها إلى مئات السنين، كانت تقوم فيها نساء الأسرة مع الأم من أجل وضع الحنة على يدي وقدمي العروس في اليوم الذي يسبق يوم الزفاف، حيث يتم غناء العديد من الأغاني الفلكلورية التي تتضمن وداع العروس مما يتسبب عادةً في بكاء أم العروس، ولكن حفلة الحناء عند الأتراك في هذه الأيام تحولت إلى حفلة توديع للعروس من قبل صديقاتها وجيرانها، كما أن حفلة الحناء على متن سفينة ألف ليلة وليلة يضاف لها بعض فقرات الغناء الصاخب المترافق مع الDJالذي يعطي للأجواء الطابع الشبابي، كما يجعل للحفلة بعض اللمسات الأوربية.

المولوية التركية:

وهي عبارة عن طريقة من طرق الذكر الصوفي، نشأت في مدينة قونية وأسسها أتباع جلال الدين محمد بلخي الرومي، وهو شاعر وصوفي فارسي عاش في القرن الثالث عشر الميلادي، حيث يلبس فيها المريدين أثواب بيضاء طويلة وعريضة من الأسفل، ويضعون قبعات ذات شكل خاص، ثم يقومون بالدوران بعد أن يضعوا أيديهم على صدورهم، ثم مع مرور الزمن أصبحت المولوية تراث تركي أصيل.

الدحية الفلسطينية:

ومن الفقرات التي تقام على متن سفينة ألف ليلة وليلة هي الدحية الفلسطينية، وهي عبارة عن رقصة شعبية فلسطينية كانت تقام قبل شن الغارة من أجل تحميس الرجال للقتال، كما كانت تقام أيضًا بعد العودة من المعركة، حيث يتم خلالها التمجيد بالبطولات التي حصلت أثناء المعركة، أما في هذه الأيام فقد باتت تقام الدحية الفلسطينية في المناسبات السعيدة كالأعياد والأفراح.

فقرة التنورة المصرية:

وهي من الفقرات المميزة التي يتم تأديتها على سطح سفينة ألف ليلة وليلة أثناء الرحلة، حيث تتشابه فقرة التنورة المصرية مع فقرة المولوية وذلك من حيث الشكل والدوران، ولكن هناك فرقان أساسيان، وهما أن المولوية بالأصل نوع من الذكر الصوفي أنشأه أتباع جلال الدين الرومي، بينما التنورة المصرية نوع من الفلكلور الشعبي، والفرق الآخر هو أن اللباس الخاص بالمولوية أبيض بينما التنورة المصرية تكون مزركشة وملونة، حتى أن هناك من يزينها بالأضواء ذات الألوان الزاهية.

فقرة الغناء العربي:

وهي من أروع الفقرات التي يتم تقديمها على متن سفينة ألف ليلة وليلة، حيث ينتظر هذه الفقرة أغلب الموجودين على اختلاف أعمارهم، وذلك لأن هذه الفقرة يقوم بها نجوم غناء معروفين تحت سماء مدينة اسطنبول، كما يقوموا بتقديم أغاني تتناسب مع كافة الأعمار، فمنها أغاني قديمة من عصر السبعينات، ومنها أغاني حديثة يطلبها الشباب ويطربون لسماعها، كما يقوم المطربين تارةً بغناء الأغاني التي تثير الأشواق والحنين، وتارةً أخرى يقومون بتقديم الأغاني السريعة التي تثير البهجة والسرور.

القدود الحلبية:

وهي من الفقرات التي تشتهر بها سفينة ألف ليلة وليلة، حيث نشأت القدود الحلبية بدايةً في الأندلس أيام الحكم الأموي هناك، وهي عبارة عن مقطوعات غنائية بكلمات مختارة، يتم نظمها وتلحينها على قد أغاني أو موشحات دينية أو مدنية معروفة، ولذلك تم تسميتها بالقدود، وقد انتقلت من الأندلس إلى بلاد الشام، ولكن اشتهرت بها مدينة حلب التي ما تزال محافظة على هذا التراث الأصيل حتى هذه الأيام.

 

سفينة ألف ليلة وليلة اسطنبول
سفينة ألف ليلة وليلة اسطنبول

 

مسار رحلة سفينة ألف ليلة وليلة اسطنبول

تتم الرحلة السياحية على متن سفينة ألف ليلة وليلة اسطنبول وذلك وفق المسار التالي:

  • تنطلق السفينة بعد ركوب الزوار من الميناء المحدد لهم الساعة الثامنة والنصف مساءً.
  • تبدأ الجولة السياحية للسفينة في البداية عبر مضيق البوسفور حيث المناظر الخلابة، والأجواء البحرية المميزة.
  • عندما تبدأ السفينة سلطانة بالعبور عبر المضيق تبدأ فقرات البرنامج الفني من طرب أصيل وفقرات غنائية عراقية وفلسطينية وسورية.
  • بعد ذلك يستطيع السواح على متن السفينة ألف ليلة وليلة من رؤية جميع المناطق والأحياء المطلة على البوسفور في مشهد ليلي غاية في الجمال.
  • بعد ذلك تبدء عروض الرقص الفلكلوري والدبكات الشامية والقدود الحلبية، بالإضافة للمولوية والتنورة المصرية وفرق السيف والترس.
  • ومن ثم تناول طعام العشاء ضمن اجواء فنية وسياحية مميزة.
  • ومن ثم العودة إلى الميناء الذي تم انطلاق السفينة منه حوالي الساعة ١٢عند منتصف الليل، حيث إيصال الضيوف إلى فنادقهم وأماكن إقامتهم.

 

ميزات التمتع برحلة سفينة ألف ليلة وليلة اسطنبول

إن للرحلة البحرية على متن سفينة ألف ليلة وليلة الميزات التالية:

  • الاستمتاع بالأجواء البحرية الرائعة في مضيق البوسفور وبحر مرمرة، وذلك ما بين شطري اسطنبول الآسيوي والأوربي.
  • مشاهدة أجمل المعالم السياحية لمدينة اسطنبول وذلك أثناء تناول طعام العشاء.
  • مشاهدة القصور التركية التي يتم تصوير الأفلام والمسلسلات التركية فيها.
  • مشاهدة قصر سيراجان بلاس العثماني الذي يزوره معظم الرؤساء والملوك الذين يزورون اسطنبول، كما يمكننا مشاهدة قصر دولمة بهجة، وكذلك برج الفتاة الذي تم بناؤه في وسط بحر مرمرة.
  • الاستمتاع بالأجواء الفنية المميزة، وكذلك العراضة الشامية والغناء العربي والخليجي وكذلك القدود الحلبية.

 

سفينة ألف ليلة وليلة اسطنبول
سفينة ألف ليلة وليلة اسطنبول

 

أهم رحلات السفن في اسطنبول

يوجد عدد كبير من السفن السياحية التي تقدم جولات بحرية ضمن برامج و سهرات مسائية مميزة في مضيق البوسفور من أهم هذه السفن السياحية:

 

بالتالي نكون قد تحدثنا من خلال هذا المقال عن سفينة ألف ليلة وليلة اسطنبول كإحدى أجمل السفن السياحية في بحر مرمرة والبوسفور، حيث تطرقنا إلى برنامج الرحلة والفعاليات التي يمكن مشاهدتها، كما بينا خط سير السفينة ذهابًا وإيابًا.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *